إعلان
جمالك

النظافة اليومية عنوان الصحة والجمال

إعلان

بسم الله الرحمن الرحيم
النظافة اليومية هى عنوان جمالك وصحتك فمن أجل جمالك اجعلى النظافة اليومية أساس حياتك، واعلمى أن ديننا الإسلامي الحنيف أهتم بنظافة الإنسان وصحة جسمه، وحرَص أشد الحرص على النظافة بشكل عام وبيّن فضله. فتعالى معنا لنتعرف على ما هى التى يجب ان تتبعيها؟

النظافة اليومية سر جمالك وحيويتك
النظافة اليومية سر جمالك وحيويتك

النظافة اليومية وحمام الصباح والمنعش:

ابدئى يومك بالحمام الدافئ، إنه ينظف البشرة وينعشها، وابتعدى عن الماء الساخن جداً، إنه يساعد على جفاف البشرة، ويعمل على تقطع العروق الرفيعة الموجودة على سطحها، فتظهر على شكل عروق رفيعة حمراء، مما يشوه منظر البشرة إلى حد كبير، ومما يفيد بشرة الجسم أيضاً أن تضعى مقدار معلقة من زيت الزيتون أو اللوز مع قدر من ماء الكولونيا فى زجاجة ثم ترجيها جيداً، وتدعكى بها جسمك جيداً، إن الزيت فى هه الحالة يفيد فى تغذية البشرة والكولونيا تفيد فى انتعاشها، كما يعمل الاثنان معاً على نعومتها. واستعملى إلى جانب ذلك المواد المزيلة لرائحة العرق فهى مفيدة فى الشتاء والصيف.

النظافة اليومية لوجهك:

امنحى وجهك مزيداً من الانتعاش، استعملى الكريمات المنظفة وبخاصة إذا كانت بشرتك جافة، ويستحسن أن يدخل اللبن فى تركيب هذه الكريمات فى حالة البشرة الجافة، أما إذا كانت بشرتك دهنية فنظفيها بالصابون الطبى، كما يمكن استخدام بعض الماسكات الطبيعية التى تعمل على تنظيف البشرة.
وتساعد النظافة اليومية للوجه كثيرآ فى إبراز جمال البشرة ويجب غسل الوجه جيدآ بالماء الدافء، واستعملى صابونآ متعادلآ وفوطة ناعمة تمتص الماء، بللى الوجه بالماء الفاتر ثم دلكى الوجه كله بوسيلة التظيف الخاصة بعد رغوة الصابون ولاحظى أن يكون الدعك دائريآ وبخفه وتأكدى من غسل الفجوات الموجوده حول الأنف وركنى الفم، اغسلى الوجه للتخلص من الصابون ثم اغسليه بالماء الباردالنقى وجففى الوجه بالربت عليه لآن دعك الجلد المندى اللين قد يؤدى إلى خشونته، اربتى على الخدين ببعض ضربات سريعة خفيفة بعد التجفيف لآن هذا يجعلها نضرة ومشربة بالحمرة، أما إذا كان الجلد جافآ جدآ فقد ينظف بكريم الليل قبل غسله أو يدلك بكريم آخر بعد التنظيف ليحل محل المواد الدهنية الطبيعية التى ازالها الصابون.
ولا تنسى شعرك فأنه يفقد تأثير الشامبو بعد ثلاثة أيام تقريباً، فإذا كان دهنياً فاغسليه أو استعملى قدراً من ماء الكوولونيا فى التخلص من الدهون الزائدة فيه، أما إذا كان جافاً، فامنحيه مزيداً من اللمعان بالكريمات والزيوت المغذية.

النظافة اليومية للأسنان:

احتفظى براحة فمك الجميلة دائماً اجعلى من العناية بأسنانك عادة يومية، اعرضى نفسك على طبيب أسنان من وقت لأخر فقد ثبت أن تعب الأسنان قد يؤدى إلى الإصابة ببعض أمراض المعدة والقلب أيضاً ، واعتنى بأسنانك باستخدام الفرشاه والمعجون بعد كل وجبة، أو مرة فى الصباح ومرة فى المساء فإن ذلك يخلص أسنانك من بقايا الطعام التى تتسبب فى ظهور الرائحة غير المستحبه .
بالإضافة إلى ذلك اهتمى بغذائك، ابدئى يومك بشرب كوب من اللبن الدافئ بعد إضافة مقار معلقة صغيرة من عصير الليمون إليه إن هذا يساعد على تنظيم عمليه الهضم، ويقي شر رائحة الفم الكريهة.
كما يمكن إضافة قدراً من عصير الليمون إلى بعض من البيكربونات حتى يصبحا على هيئة عجينة ادعكى بها أسنانك جيداً فهذا الخليط يعمل على تخليص أسنانك من الأصفرار أو البقع الأخرى.
وإذا كنتِ تشعرين دائماً بجفاف فمك، فامضغى اللبنان لبعض الوقت فإنه يفيدك كثيراً فى هذه الحالة، والأفضل شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم للحفاظ على رائحة الفم نظيفة وجميلة.

النظافة اليومية لليدين:

للمحافظة على نظافة الأيدى يجب غسلها بكثرة مع دعكها احيانآ بالفرشاه والماء الدافئ والصابون المتعادل، ثم تجفف جيدآ حتى لا يخشن الجلد ويتشقق مع ضرورة استعمال لوسيون للمحافظة على نعومة الأيدى واحتفاظها بنسبة كافية من المواد الدهنية
وأنسب طريقة هو استعمال الوسيون فى الليل مع لبس قفاز من القطن .

إعلان

النظافة اليومية للقدمين:

يجب تدليك الأقدام بعد الاستحمام لان هذا يساعد على إعادة العضلات الى وضعها الطبيعى المريح، كما يجب برد أظافر القدمين ومعالجة الجلد الزائد الموجود عند قاعدة الظفر ، ووعند إجهاد القدمين من أثر الوقوف والمشى أثناء النهار يجب تدليكها بكريم الليل أو زيت زيتون لتهدئتها وراحتها .

العناية بالأظافر:

نظفى ماتحت أظافرك باستعمال فرشاه صغيرة، وإذا إحتاجت أظافرك تنظيف أكثر إستعملى طرف الخله المغطى بقطعة من القطن
وإذا وجدت بقعة تحت الأظافر فلا تحاولى كحتها لان هذه العملية سوف تترك الظفر خشن السطح مما يساعد على تجميع الأوساخ من جديد بل أزيليها باستعمال عصير الليمون أو ماء الأكسجين، شكلى الظفر بالمبرد بحيث يماثل إستدارة طرف الإصبع
وبعد برد الآظافر قد تحتاجين إلى استعمال الصنفره لإزالة أى زوائد خشنه باقية، وإذا كنت تعانين من الجلد الرقيق عند قاعدة الأظافر فتعودى دفع هذا الجلد إلى الخلف بالفوطه كلما غسلت يديك وجففتيها، كذلك إدعكى قاعدة الظفر مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيآ بقليل من الزيت أو الكريم الجيد، وهناك طريقة أخرى أسبوعية وهى نقع اطراف الأصابع فى زيت زيتون ساخن لمدة خمس دقائق.
واعلمى أن العناية المتواصلة بالصحة من أهم أسس  الجمال، أنها تضفى البريق على عينيك، والتماسك على شعرك، والانتعاش على بشرتك فلا تهملى صحتك التى تبدأ بنظافتك الشخصية حتى تنعمى بالصحة والسعادة الدائمين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق