أنتِ وأسرتك

أزمة محمد سلام وبيومى فؤاد وماذا نتعلم منها؟

ماذا نعلم أطفالنا من مقاطة الفنانين الذين لم يتخذوا موقف تجاه غزة، فعندما يواجه العالم أحداثًا مأساوية وصادمة، يجد البعض صعوبة في التعبير عن مشاعرهم وتوجيه موقف واضح تجاهها، قد يشعرون بالانزعاج والضياع، خاصةً إذا كانت تلك الأحداث تشمل صراعات وحروب.

عندما يتعلق الأمر بأطفالنا، فإننا نواجه تحديًا إضافيًا في توجيههم وتعليمهم حول مستجدات الأحداث ومشاركتهم في حوارات مفتوحة حول القضايا السياسية والاجتماعية الصعبة، تدخل هنا دور الفنانين ومقاطع الفنانين، الذين لم يتخذوا موقفًا تجاه غزة، وظهرت الأزمة أكثر بعد موقف محمد سلام من موسم الرياض ونقد بيومى قوائد لهذا الموقف، سوف نعرض لكم الموقف بالتفصيل ثم نعرض كيف نستفيد منه.

نقد حاد ودعوات للمقاطعة… كيف كان رد الفعل علي كلمة “بيومي فؤاد” في موسم الرياض

شهدت الأيام الأخيرة نقد حاد جدا ولاذع للفنان المصري بيومي فؤاد بسبب الكلمة التي قالها في ختام مسرحيته في موسم الرياض الحالي والتي هاجم فيها زميله الفنان المصري محمد سلام بسبب موقفه من المسرحية.

وكان الفنان “محمد سلام” من المفترض أن يشارك في بطولة مسرحية (زواج اصطناعي) المقامة بمهرجانات (موسم الرياض) بالمملكة العربية السعودية، وذلك بالاشتراك مع كلا من الفنانة “مي عز الدين” والفنان “بيومي فؤاد” ومجموعة اخري من الفنانين.

مسرحية زواج اصطناعي


فيديو الفنان محمد سلام:

ولكن قبل فترة وجيزة من سفر فريق العمل الي المملكة العربية السعودية خرج الفنان “محمد سلام” في فيديو ليعلن فيه انه يعتذر عن السفر وتقديم العرض في ظل الظروف الحالية والعدوان الصهيوني الغاشم علي غزة وشعبها، وقال “سلام” في كلمته:

(مسرحية زواج اصطناعي المفروض أنها مسرحية كوميدية وفيها أغاني واستعراضات والمفروض إننا نعرض إن شاء الله يوم 30 أكتوبر).

الفنان محمد سلام

وتابع “سلام” كلمته قائلا:

(هنعرض في وسط الأحداث اللي بتحصل في غزة، فأنا مش متخيل إني هروح أعمل مسرحية وأهزر وأرقص وإخواتنا في فلسطين عمالين يتقتلوا ويدبحوا ومفيش حاجة بتحصلهم).

وصل فيديو “محمد سلام” الي اكثر من ربع مليون (250 الف) متابع علي وسائل التواصل الاجتماعي، وقد قابل صدي واسع ودعم كبير جدا من المتابعين علي هذا الموقف الإنساني من الفنان المصري الشاب وخاصة بعد ان تم الإعلان الاجر الذي ضحي به “سلام” في المسرحية وهو ما يقدر ب 80 الف دولار.

وعلي الرغم من اعتذار الفنان “محمد سلام” عن العرض الا ان العرض لم يتوقف وتم استبداله بالفنان “محمد أنور” بدلا منه لتأدية الدور.


كلمة الفنان بيومي فؤاد:

تطور الوضع بعد تقديم مسرحية (زواج اصطناعي) في موسم الرياض، فبعد انتهاء العرض خرج فريق عمل المسرحية لتحية الجمهور كما هو متعارف عليه، لكن المفاجأة هو خروج الفنان “بيومي فؤاد” في كلمة بعد العرض.

كانت كلمة الفنان “بيومي فؤاد” تحمل هجوماً علي زميله الفنان “محمد سلام” ومادحاً لموقف الفنان “محمد أنور” حيث وجه كلمة الي الجمهور الحاضر من المملكة العربية السعودية وقال:

(من حقك أنك تعتذر عن المسرحية، لكن مش من حقك أنك تغلط في فنك، إحنا ما بنجيش عشان نضحك حضراتكم، إحنا بنقدم فننا المصري، وإنتم بتحترمونا وإحنا بنحترمكم جدا)

الفنان بيومى فؤاد

وتابع حديثه قائلا: (شئ عظيم إن أنا أخرج وإتصور مع شاب سعودي أو سيدة سعودية، وهي تعلم أن أنا مصري فأنا بشرف بلدي، محمد أنور راجل وأنقذ موقف وكان قدها، وأنا فنان مصري وليا الشرف، جيت المملكة العربية السعودية وليا الشرف، إحنا بنتعب وبنقدم فن ولو الموضوع كدة ف في فنانين كتير من أيام نجيب الريحاني المفروض ينتحروا).


هجوم شرس علي بيومي فؤاد:

لاقت كلمة الفنان “بيومي فؤاد” هجوماً عنيفاً وشرساً من كل المتابعين المصريين والعرب الداعمين لموقف الفنان “محمد سلام” في تعاطفه مع غزة، بالإضافة الي عدد كبير من الفنانين والمخرجين الذين انتقدوا بشكل حاد كلمة الفنان “بيومي فؤاد” والتي اجتمع الجميع علي وصفها بأنها كلمة (زادت الأمر سوءاً).

كما أن الفنان تفاجئ (كما وصف بنفسه) من الهجوم العنيف عليه علي منصات التواصل الاجتماعي وعلي صفحته الشخصية، بالإضافة الي انه تفاجئ أيضا بإلغاء دوره في عدد كبير من الاعمال الفنية التي كان من المفترض ان يؤديها من قبل المنتجين.


ردود فعل الفنانين والمخرجين علي كلمة بيومي فؤاد:

لاقت كلمة “بيومي فؤاد” انتقاداً من عدد من الفنانين والمخرجين والذي تفاوت من شخص لأخر، دعماً لموقف “محمد سلام” او إستياءاً من موقف “بيومي فؤاد”.

وكان من ضمن ردود الفعل هو رد فعل الفنان الشاب “عمر حسن يوسف” نجل الفنان القدير “حسن يوسف” والذي شن هجوماً عنيفاً ومباشراً للفنان “بيومي فؤاد” حيث وجه له رسالة حادة عبر حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قال فيها: (فن إيه اللي بتقدمه، ده انت عامل بتاع ١٠٠ فيلم هابط واخرهم ال طلعت عملته علي المسرح).

محمد سلام و بيومى فؤاد


كما هاجمت المخرجة المصرية “كاملة أبو ذكري” الفنان “بيومي فؤاد” علي موقفه عبر حسابها الشخصي علي فيسبوك فقالت:

(الأستاذ الفنان اللي كنت واحدة من محبيه، لو حضرتك فاكر إنك لما تعمل عمل اتحضر واتكتب واتنفذ في تلات أيام، وتروح تعرضه وترقص وتغني وتضحك، وبعد كده تآخد آلاف الدولارات، لو ده بتسميه فن فأنا لا يشرفني إني أكون زميلة لك في هذه المهنة).

المخرجة كاملة أبو ذكري

وتابعت قائلة: (ولما تكون بتعرض التفاهات دي ده لا يشرف الفن المصري، ولما تعرض التفاهة دي وجارك بيدبحوا أطفاله ونساءه، ورجاله وتقولي الفن، يبقي ما عنديش كلام أقدر أقوله غير إن الإحساس والفن نعمة أنتم آخر ناس تتكلموا عنها).


كما علقت أيضاً السيناريست ومصممة الأزياء المصرية “انجي علاء” علي كلمات الفنان “بيومي فؤاد” وذلك عبر حسابها الشخصي علي منصة X (تويتر سابقاً) قائلة:  (أنت كفنان مبدع ربنا أنعم عليك بنعمة قدرها عظيم، لو محترمتهاش محدش هيحترمك وهتبقى رخصت فنك ونفسك).

انجي علاء

وتابعت قائلة: (ومن سمو الفن أنه مرآة لمشاعر المجتمع.. الفنان الحقيقي بيكون مهموم بهموم الناس..حاسس بيهم.. بيعبر عنهم.. وحتى وهو بيرفه عنهم بيقدر يوصل رسالة تفيدهم وتأثر فيهم وهو بيرقق مشاعرهم.. الفنان الحقيقي بيحترم مهنته وبيحترم الموهبة اللي ربنا ادهاله وبيحترم نفسه وعارف قيمة فنه.. انا بريئة من العبث اللي بيحصل ده.. الفن أرقى من كده بكتير).


ونشرت الناقدة الفنية “ماجدة خير الله” عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والتي انتقدت فيه بشدة موقف “بيومي فؤاد” معتبرة انه موقف مهين فقالت:

(الفنانين اللي كانوا مصفوفين خلف بيومي، رأيهم ايه في اللي عمله واللي قاله؟ لو حد منهم له موقف محترم ومختلف ليه مايطلعش ويقول إن بيومي فؤاد لايمثلني، أما إذا كان كلهم موافقين على هذا الموقف المهين، يبقي عليه العوض في الفن المصري).

الناقدة الفنية ماجدة خير الله


مقاطعة بيومي فؤاد:

بعد هذا الهجوم العنيف ظهرت حملات شبابية تطالب بمقاطعة كل ما له صلة بالفنان “بيومي فؤاد” تعبيراً عن غضبهم من موقفه الذي اعتبره كثيرون (موقف مخزي) وبدأوا بالفعل في نشر ذلك واعلانه عبر صفحاتهم.
وبدأ الأمر أولا بمقاطعة صفحته الرسمية علي فيسبوك وإلغاء متابعتها، وبالفعل خسر الفنان المصري اكثر من 800 الف متابع في اقل من يومين.

كما ايضاً شملت الحملة مقاطعة مطعم بيومي فؤاد والذي اسمه (Youka’s) في مول Flags)) بدريم لاند في مدينة ٦ أكتوبر.

فبعد هذه التصريحات التي ادلي بها الفنان، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حملة مقاطعة لمطعم “بيومي فؤاد” الذي يطلق عليه اسم (Youkas) في مدينة الشيخ زايد في 6 أكتوبر، الأمر الذي ترتب عليه عدد من الأزمات للمطعم خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال “محمد الشهيدي” بعد انطلاق حملة مقاطعة المطعم: “انخفاض تقييم مطعم بيومي فؤاد (youka restaurant) على منصة جوجل بعد دعوة مقاطعته بسبب موقف “بيومي فؤاد” ضد زميله “محمد سلام”.
وبعد ساعات قليلة من انطلاق حملة المقاطعة لـ مطعم الفنان “بيومي فؤاد” youka) restaurant) انخفض تقييم مطعم بيومي فؤاد (youka restaurant) من 4.3 إلى 3.6 في فترة وجيزة.

واخيراً دعت الجماهير لمقاطعة أي عمل فني يظهر فيه الفنان المصري “بيومي فؤاد” مما ادي الي ظهور عدد من الاشاعات أن الفنان قد خسر عدد كبير من الأدوار الفنية سواء كانت أعمال سنيمائية أو تلفزيونية، وعلي رأسها مسلسل (الكبير اوي الجزء الثامن) الذي يعرض في رمضان.

وتعد هذه ضربة قاسية للفنان “بيومي فؤاد” والذي كان يؤدي دور بارز في المسلسل وهو شخصية (دكتور ربيع) مما يعني خسارته لشخصية أيقونية بارزة في مسيرته الفنية منذ وقت طويل.


رد فعل بيومي فؤاد علي هذا الهجوم:

الفنان بيومي فؤاد فوجئ بردود الأفعال العنيفة والهجوم الحاد الذي تعرض له، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ففكر الفنان في أن يُسجل فيديو جديدا، يوضح فيه للجمهور ما حدث، ولماذا قال هذه التصريحات، ولكن المقربون منه نصحوه بألا يفعل ذلك، ويبتعد تمامًا عن الأضواء في الفترة الحالية، وألا يدلي بتصريحات اخرى دون الرجوع إليهم، حتى لا يمر بهذا الموقف الذي لا يُحسد عليه.

كما أشارت المصادر ايضاً إلى أن بيومي فؤاد، يمر حاليًا بحالة نفسية عصيبة، إذ أنه ينهار يوميًا عندما يجد كل هذه التعليقات والسباب له على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ أكدت المصادر أن بيومي كان يراهن على شعبيته الكبيرة في مصر، لكنه صُدم من ردود الفعل التي لم يتوقعها يومًا، ولم يُدرك عواقب التصريحات التي أبدها في هذا الفيديو.


ماذا نعلم أطفالنا من هذه الأزمة؟

إن مقاطع الفنانين العديدة والمتنوعة ما بين الأغاني والأفلام والأعمال الفنية البصرية، نستطيع من خلالها التعبير عن المشاعر والأفكار والمواقف التي قد تكون صعبة أو معقدة للأطفال، عموماً الفن، يمكن أن يوفر وسيلة فعالة لفهم العالم من حولنا والتواصل مع الآخرين.

فعند التحدث عن مقاطع الفنانين الذين لم يتخذوا موقفًا تجاه غزة، يجب علينا توضيح أهمية تقديم المعرفة وتعزيز التوعية لدى الأطفال، إذ من المهم أن يعرف الأطفال أن هناك قضايا عالمية كثيرة يجب أن تهتم بها المجتمعات وتعامل معها بحساسية، يجب أن نتعلم من الأحداث السابقة وأن نكون قادرين على الوقوف بجانب الضعفاء والمظلومين.

نعلم أطفالنا من مقاطع الفنانين الذين لم يتخذوا موقفًا تجاه غزة بأن الصمت ليس دائمًا الجواب الأمثل، قد يواجه الفنانون صعوبة في التعبير عن آرائهم السياسية أو قد يختارون الاحتفاظ برأيهم الخاص، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون الفن نوعًا من التهرب أو الشكل الذي يعتبرونه آمنًا للتعبير عن مشاعرهم.

ولكن، يجب أن نعلم أطفالنا أنه بإمكانهم أن يحدثوا التغيير ويتخذوا مواقف، يجب عليهم أن يفهموا قوتهم كشباب وأن يواجهوا التحديات والظلم بشجاعة، يمكن أن تلهمهم أعمال الفنانين الذين يتخذون مواقف قوية للتغيير الإيجابي في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نشجع أطفالنا على التعاطف والتفاعل مع الآخرين، عندما يتعلق الأمر بمقاطع الفنانين الذين لم يتخذوا موقفًا تجاه غزة، يمكن أن يصبح الحوار والنقاش مهمًا لفهم آراء الآخرين وتأثيراتها الاجتماعية والثقافية.

باختصار، يجب أن نعلم أطفالنا أن مقاطع الفنانين الذين لم يتخذوا موقفاً تجاه غزة أنه من الممكن أن تكون هناك خلافات في الآراء والمواقف، لكن من الضروري أن نشجعهم على التعبير عن أنفسهم وتشجيعهم على فهم وتعاطف الآخرين، يجب أن نعلمهم قيمة العدالة وأن يستخدموا الفن كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم والتأثير على العالم من حولهم.


موضوعات تهمك

كيفية تعليم الاطفال مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب