طريق الخير

تعلم اللغة الانجليزية

خطة لتعلم الانجليزية وحدك في المنزل

يتسأل الكثير عن كيفية تعلم اللغة الانجليزية في البيت دون كورسات مدفوعة، ليس شرطًا أن تلتحق بدورات تعلم اللغة الإنجليزية التي أصبحت تكاليفها مبالغ فيها وفي النهاية ليس مؤكدًا أن تخرج منها تعرف كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة وتفهم ما تسمعه، ففي هذا المقال سنذكر  كيفية تعلم التحدث باللغة الانجليزية بسهولة وأهم التطبيقات والمصادر المجانية للغة الانجليزية التي ستساعدك على تعلم اللغة الانجليزية وحدك وستعرف كيفية تطبيق ما تتعلمه بشكل صحيح وفي نهاية المقال خطة كاملة لتصل إلى الطلاقة ولكن ضع في اعتبارك أنك ستبذل مجهودًا لتصل لهدفك فإن كنت لن تستطيع أن توفر على الأقل ساعة يوميًا لتعلم اللغة فوفر عليك الوقت الذي ستستغرقه في قراءة هذا المقال فى موقع جنتى .

السر وراء تعلم اللغة الانجليزية هو الصبر والاستمرارية ولتعلم اللغة الإنجليزية يجب أن تعمل على إتقان مهارتها الأربعة “القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع، القواعد” ليس أن تركز على إحداهن دون الباقي بل تعمل على إتقانهم جميعًا بالتوازي.


تحسين مهارة الاستماع لتعلم اللغة الانجليزية

تعلم اللغة الانجليزية

لتحسين مهارة الاستماع يجب أن تستمع يوميًا لمتحدثين أصلين للغة “natives” ليجعل تعلم اللغة الانجليزية أسهل ليس مجرد استماع بل إنصات كيف نطق هذا الحرف كيف ربط بين الكلمتين يمكن أن تستمع إلى تسجيل صوتي أو فيديو مدته دقيقة في نصف ساعة وهذا طبيعي جدًا في البداية هذا ما سيحسن مهارة الاستماع على المدى الطويل.

ومن أفضل المواقع التي ستساعدك  على تعلم اللغة الانجليزية الموقع فالموضوعات فيه مقسمة إلى مبتدئ ومتوسط ومتقدم وكل موضوع فيه تسجيل صوتي قصير وأسئلة عليه وأهم التعبيرات التي ذكرت، فكيف تستفد أقصى استفادة من هذا؟  ستشغل التسجيل الصوتي وتسمعه للمرة الأولى ثم تشغله مرة ثانية بإنصات شديد حتى تحاول قدر الإمكان فهم كل ما يقولوه ثم تقرأ النص “script” وأنت تستمع إليه وأخر خطوة أن تكرر كل جملة سمعتها بمعنى أصح أن تقلدهم “shadowing” ثم تحل الأسئلة يمكنك تكرار نفس الخطوات مع أي فيديو أو تسجيل تسمعه ليس شرطًا هذا من هذا الموقع ولكن المهم أن تقوم بهذه العملية يوميًا لتعلم اللغة الانجليزية.


تحسين مهارة التحدث لتعلم اللغة الانجليزية

أنت هنا تعمل على عدة جوانب في تعلم اللغة الانجليزية: النطق، تكوين أفكار لتتحدث عنها، وجود حصيلة كلمات لتتحدث بها.  فلنأخذ الجانب الأول النطق؛ لا تستصعب أن تبحث عن كل كلمة تتطرق إلى بالك أعلم أن الموضوع مرهق لكنك ستصل إلى نتيجة تسعدك وصديقك الصدوق في هذه المرحلة هو تطبيق “Elsa” فيقوم هذا التطبيق بتصحيح نطقك وتوضيح مواضع الخطأ فيعد هذا أهم خطوة لتعلم اللغة الانجليزية.

لننتقل إلى تكوين الأفكار التي سنتحدث عنها أنت هنا لن تعتمد على تطبيق بل ستستخدم عقلك فعليك فقط التركيز لمدة خمس دقائق قبل بدء التحدث فترتيب الأفكار قبل بدء التحدث يوفر علينا الكثير من الوقت الذي قد يضيع في محاولة الإلمام بما نقول، وبالتأكيد أثناء تجميع الأفكار ستحتاج إلى كلمات فمن أين يمكن أن تحصل عليها! أنت ستقابل تلك الكلمات على مدار يومك فعليك أن تغوص مع اللغة تحول كل شيء في حياتك إلى الإنجليزية، تتابع معلمون أجانب، تشاهد أفلام وتصبح مثل الإسفنجة تمتص أي كلمة تسمعها وتدونها في دفترك وتحفظهاحتى تتعلم اللغة الانجليزية.

أصبحنا جاهزين للتحدث! مع من سنتحدث الآن!؟ إليك بعض التطبيقات التي ستسمح لك بالتحدث مع متعلمين مثلك أو أجانب مثل:

  • hellotalk
  • lingbe
  • free4talk

فعليك أيضًا أن تعمل على هذه المهارة يوميًا على الأقل نصف ساعة مع التركيز على المراجعة لنفسك بعد المكالمة سواء أن تبحث عن كلمة احتجتها ولم تعرف مرادفها بالإنجليزية أو فكرة أردت التعبير عنها ولم تستطع فالمراجعة أهم من المكالمة نفسها وإلا لن يكون للمكالمة أو الممارسة معنى ولا تخجل أن تخطأ فأنت تتعلم كيف سنتعلم إن لم نخطئ.


تحسين مهارة القراءة لتعلم اللغة الانجليزية

من خلال تطبيق “news in levels” فعليك فقط أن تختار الخبر الذي ستقرأه وتستمع إليه عدة مرات ثم تقرأ بصوت عالٍ وعلى دفعة واحدة دون فاصل وتكرار قراءة نفس النص عدة مرات ربما عشرين مرة إلى أن تصل إلى الطلاقة أثناء قراءته دون تلعثم.

وبعد أن تحدثنا عن الجوانب العملية لتعلم اللغة الانجليزية التحدث والاستماع والقراءة عليك العمل عليهم بالتوازي مع جعل مصدر لك تتعلم منه ومن أفضل المصادر المجانية المتاحة:

  •  تطبيق “Zamerican English”
  •  أو تطبيق “خطة مايكل يوسف”.

يمكنك تعلم مفردات للغة الانجليزية من هنا

خطة لتعلم اللغة الإنجليزية دون معلم

تعلم اللغة الانجليزية

  • تذاكر من المصدر الذي تحدثنا عنه مسبقًا نصف ساعة.
  • تعمل لمدة نصف ساعة على تحسين مهارة الاستماع بالطريقة التي ذكرناها.
  • تعمل لمدة نصف ساعة على تحسين مهارة التحدث بالطريقة التي ذكرناها.
  • تعمل لمدة نصف ساعة على تحسين مهارة القراءة بالطريقة التي ذكرناها.
  • تلتزم بهذا يوميًا من الأحد إلى الأربعاء ويوم الخميس تراجع ما درسته طوال الأسبوع بعد ستة أشهر فقط من الالتزام بهذه الخطة ستلاحظ التطور في مستواك وقدرتك على التحدث وفهم الإنجليزية بسهولة.

فوائد تعلم واتقان اللغة الإنجليزية

  • اكتساب الثقة بالنفس أثناء الحديث حيث أصبحت أغلب مصطلحات العمل والتكنولوجيا باللغة الإنجليزية وعليك أن تكون ذو لغة قوية لتفهم ما يقال.
  • للتواصل والتفاهم مع أي شخص لا يتحدث العربية حيث أصبح الجميع يسعى لإتقان اللغة الإنجليزية بما أنها الأكثر انتشار واللغة الأولى للتواصل في العالم.
  • الحصول على فرص عمل أفضل حين تتعلم اللغة الانجليزية، حيث أصبح أي منصب مرموق يستلزم أن تكون طليقًا في اللغة الإنجليزية.
  • الحصول على فرصة عمل بسهولة إذا كنت فقط تقتن الإنجليزية وتستطيع التحدث بطلاقة، دون الحاجة إلى إتقان أي مهارات أخرى فلا يوجد أكثر من شركات التسويق الإلكتروني وخدمة العملاء التي تعرض رواتب عالية وتتطلب فقط الطلاقة في الإنجليزية ليس فقط.
  • وجود اللغة الإنجليزية في السيرة الذاتية الخاصة بك يزيد من احتمال قبولك في الوظيفة التي تقدمت إليها.
  • الإنجليزية لغة التكنولوجيا ومعظم المعدات والأدوات الحديثة تكون باللغة الإنجليزية.
  • الإنجليزية هي المستخدمة في وسائل الإعلام العالمية كالصحف والتلفزيون وحتى منصات التواصل الاجتماعي.
  • تسهيل فرص السفر للخارج حيث هناك دول تشترط مستوى معين في اللغة الإنجليزية حتى تحصل على تأشيرة الدخول الخاصة بها وكذلك المنح الدراسية.

كيف تجعل تعلم اللغة الإنجليزية جزء من روتينك اليومي؟

  • يمكنك استغلال الوقت الذي تقضيه في وسائل المواصلات او تنظيف المنزل في الاستماع إلى بودكاست وأفضل ما يمكن أن تستمع إليه هو “A J Hoge”.
  • أيضا يمكنك التعلم من مشاهدة الأفلام فمجرد أن تسمع كلمة أو تعبير قد يفيدك تقوم فورًا بتسجيله في دفترك أو في المذكرة على هاتفك وتستخدم هذه التعبيرات قدر المستطاع.
  • تنظر إلى جميع ما حولك وتسأل نفسك “كيف أقولها بالانجليزي” سيبدو الامر في البداية صعب وأنك لا تستطيع أن تحفظ أسماء جميع المواد التي حولك ولكن مع الاستمرار على تلك العادة أضمن لك أن بعد بضعة أشهر ستجد أنك تعرف أن تعبر عن كل ما يدور ببالك وتستطيع ذكر أي اسم حولك بسهولة.
  • أن تحول اعدادات الهاتف او أي جهاز إلى الإنجليزية هذا سيجبر عقلك على أن تفكر بالانجليزية حتى تفهم ما يظهر أمامك.

في النهاية أعلم أنك ستستمر على تعلم الإنجليزية طوال الوقت لكن الانطلاقة الأولى “الستة أشهر” هي الأصعب لكن فيما بعد يجب أن تظل متصلا باللغة سواء عن طريق أفلام أو بودكاست أو التحدث إلى صديق يشاركك نفس الشغف باللغة الإنجليزية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب