تربية الأطفال

6 نصائح من علماء النفس تساعد فى تربية الاطفال

[FONT=Arial]

اصبحت تربية الاطفال فى هذا العصر وسوط الانفتاح الكبير على الثقافات وعادات وتقاليد مختلفة امر غاية فى الصعوبة واصبح من الصعب تربية الاطفال فى بيئة نفسية صحية لاتؤثر على صحتهم النفسية فى المستقبل والجدير بالذكر ان هناك فرع كامل فى علم النفس مختص بامور الاطفال ويطلق عليه علم نفس الطفل والاطلاع على هذا العلم يساعد فى تربية الاطفال وتنشئتهم يملكون صحة نفسية جيدة
وتجعل الاطفال لايتأثرون بالعوامل الخارجية المختلفة التى يمكن ان تؤثر على تربية الاطفال وصحتهم النفسية والعقلية وفى السطور المقبلة سوف نعرض بعض النصائح من علم نفس الاطفال والتى تساعد على تربية الاطفال بشكل جيد .

نصائح تربية الاطفال

1- احترام الطفل :
احترام الطفل من اهم الامور التى يوصى بها علماء النفس عند تربية الاطفال ويشيدون بتأثيرها الايجابى على الطفل حيث يقع الاباء والامهات فى خطأ فادح وهو الاستهانة بافكار الطفل وكذلك معاقبته امام الناس والتقليل من شأنه ومن انجازاته وهذا الامور يؤثر بشدة على سلوك الطفل وعلى صحته النفسية وهى من اكبر الاخطاء التى يوصى علماء النفس بتفاديها عند تربية الاطفال .

2- الاستماع الى الطفل :
ينزعج الاباء والامهات من ثرثرة الطفل المستمرة وكلامه الذى يكون بلا معنى بالنسبة للاب والام وهنا يتعامل الاب والام باستهانة بهذا الحديث ويحاولون اسكات الطفل حتى لايسبب لهم الازعاج وهذا من اكبر الاخطاء الذى ينصبح خبراء تربية الاطفال ومتخصصين علم النفس بتفاديها لانها تعتبر نوع من انواع قمع الطفل وتمنعه من التعبير عن نفسه مما يجعله من الممكن ان يتمرد بعد ذلك ويؤثر ذلك بالسلب على سلوكه .

مقالات ذات صلة

3- وضع حدود مع الطفل :
يقول علماء النفس المتخصصين فى تربية الاطفال ان الطفل يتأثر بوالديه ويقلدهم ولذلك فان وضع الاباء والامهات لحدود فى تعاملهم مع الاطفال تلزمهم باحترامهم وعدم تجاوز حدودهم مع الكبار هذا الامر له تأثيران اولهم هو ان الطفل سوف يقلد ذلك وسوف يضع قواعد وحدود فى تعاملاته مع الناس والامر الاخر هو ان هذا سوف يمنع الطفل من العناد والتمرد فيما بعد وهذا التوازن هو افضل وسيلة من وسائل تربية الاطفال .

4- تشجيع الطفل :
من اهم النصائح التى يوصى بها علماء النفس عند تربية الاطفال وهى تشجيع الطفل لان هذا يعزز من ثقة الطفل فى نفسه ويجعله قادر على مواجهة الحياة والاعتماد على النفس ولذلك من المهم ان يبدى الاباء والامهات دائما تشجيعهم للاطفال ولمواهبهم وافكارهم .

5- المحافظة على الوعود مع الطفل :
الوفاء بالوعود من اهم القيم التى يجب ان يتعلمها الاطفال ويتربون وينشئون عليها ولن يتعلم الطفل الوفاء الوعد الا اذا وجد والده ووالدته يقومون بهذا معه وهنا تظهر واحدة من اهم نصائح علماء نفس الطفل وهى انه يجب ان يلتزم الاباء والامهات بكافة وعودهم التى يقولونها للاطفال وان لايخلون بهذه الوعود مطلقا الان هذا يثشكل جزء كبير من شخصية الطفل وسوف يؤثر على تربية الطفل .

6- ترك الطفل يعيش طفولته :
جميع الاباء يرغبون ان يرون ابنائهم مثال للحسن الخلق والتربية الجيدة وهنا يقوم الاباء والامهات بالضغط على الطفل لتجعله لايرتكب الاخطاء ونجدهم يقولون الطفل الولد انه رجل وان الرجال لايبكون وانه لايصح ان يبكى ويقولون للطفلة انها انثى ولايصح ان تضحك او تلعب مع الاطفال وهذا من الاخطاء الفادحة التى تدمر نفسية الاطفال فمن المهم عند تربية الاطفال تركهم يعيشون لحظات طفولتهم وان يقعوا فى الاخطاء ويحاول الاباء تعليمهم من اخطائهم ولايعاملونهم على انهم بالغين فهذا لايصب مطلقا فى مصلحة تربية الطفل او صحته النفسية .

اتباع نصائح علماء النفس والتربية من الامور الجيدة التى تساعد فى تربية الاطفال وجعلهم شخصيات سوية قادرة على تأسيس حياة مستقلة سعيدة خاصة بهم .

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب