موضوعات متنوعة

السؤال الخامس من مسابقة مساجد حول العالم

السؤال الخامس من مسابقة مساجد حول العالم

بسم الله الرحمن الرحيم

من فضلك اقرأ شروط مسابقة رمضان الدينية
لموقع جنتي من هنا
مسابقة رمضان الدينية لموقع جنتي

السؤال الخامس من مسابقة رمضان الدينية

:0_62da1_3238d0ec_XS:0_62da1_3238d0ec_XS:0_62da1_3238d0ec_XS:0_62da1_3238d0ec_XS:0_62da1_3238d0ec_XS

هنصلى اليوم فى أول مسجد تم بناؤه في مدينة القيروان التي تم تاسيسها بعد فتح إفريقية على يد جيشه. وكانت المشكلة الكبرى التي أهمت عقبة وأصحابه وولدت الجدل بينهم تحديد القبلة بشكل دقيق، وبقي الخلاف بينهم في ذلك أياماً.

ويذكر المؤرخ ابن عذارى أن عقبة رأى في منامه من يحدثه قائلاً : إذا أصبحتَ فخذ اللواء في يدك، واجعله على عنقك، فإنك تسمع بين يديك تكبيراً لا يسمعه أحد من المسلمين غيرُك، فانظر الموضع الذي ينقطع عنك فيه التكبير فهو قبلتك ومحرابك.

فهبّ القائد من نومه فزعاً جزعاً ، فتوضأ وذهب إلى مكان المسجد مع بعض الخاصة من أصحابه، فصلى بهم ركعتين فلما شق ضوء الفجر أستار الظلام وانبلج الصبح أقبل عليه جنده فصلى بهم ركعتي الصبح، وإذا بالتكبير يملأ سمعيه، فسأل أصحابه إن كانوا يسمعون شيئاً؟ فأجابوه بالنفي فعلم أن الأمر من عند الله عز وجل، فحمل اللواء كما أُمر في رؤياه وسار يتبع الصوت، حتى بلغ موضعاً معيناً من أرض المسجد توقف عنده التكبير، فركز فيه اللواء، وقال لأصحابه: ( هذا محرابكم ) فأقبلوا بحماس واندفاع شديدين دون كلل أو ملل يضعون قواعد البناء ويقيمون جدران المسجد بعد عرفوا موضع قبلة واتجاهها، وكان ذلك سنة 50 للهجرة النبوية الشريفة. وخلال المئتي العام التالية لبنائه جدد ورمم خمس مرات

ويتميز المسجد بمئذنته الفريدة التي تعتبر من نوادر المآذن وأجملها. وتتكون هذه المئذنة الرائعة من ثلاث طبقات كلها مربعة الشكل، إلا أن الطبقة الثانية أصغر من الأولى، والثالثة أصغر من الثانية، وفوق هذه الطبقات الثلاثَ التي يصل ارتفاعها الكلي إلى 5،31 متراً تربض قبة مفصصة، حتى يخيل إلى الناظر أن المنارة ليست سوى برج ضخم عال جميل… إن الناظر إلى المسجد من الخارج تتبادر إلى ذهنه صور الحصون الضخمة القديمة.

************************************

المطلوب اسم المسجد الذى تم وصفه
************************************
لابد على كل مشترك أن يكتب فى تعليق على كل سؤال كلمة مشارك فى المسابقة

************************************

ونفكركم بشروط المسابقة

:0_62da1_3238d0ec_XS:0_62da1_3238d0ec_XS:0_62da1_3238d0ec_XS:0_62da1_3238d0ec_XS:0_62da1_3238d0ec_XS
يتم إرسال أجوبه المسابقة كل 10 أيام على هذا الرابط

استمارة إجابات المسابقة

وكل 10 أيام هيكون معانا فائز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب