إعلان
إعلان
أنتِ وأسرتك

تدبير ميزانية المنزل في الأوقات الصعبة

إعلان

تدبير ميزانية المنزل في الأوقات الصعبة

ظهرت علي الساحة الإخبارية في الأيام القليلة الماضية العديد من الأخبار التي توحي بإقتراب زيادة جديدة في الأسعار قريبا, علي رأسها تراجع القوات الروسية في شرق أوكرانيا و الذي أثار غضب الكرملين و الذي صرح بأن الدب الروسي سيحقق أهدافه العسكرية في أوكرانيا و الذي يعني إحتمالية إشتعال مواجهات جديدة و تزايد الأزمات الإقتصادية حول العالم.

و أيضاً أنباء إحتمال حدوث تحرير كامل لسعر الصرف للجنيه المصري و الذي يعني إرتفاعا جديدا في أسعار السلع و المواد داخل البلاد و التي يتعين علي ربات المنزل مواجهتها بشكل منضبط للتغلب عليها.

 

لذلك صرح العديد من خبراء الإقتصاد المنزلي أنه يجب علي كل أسرة اللجوء إلي وضع ميزانية للمنزل و الإلتزام بها و ذلك لتجنب وقوع أي أزمات بشأن أمور المنزل المادية أو القلق بشأنها.

إعلان

 

يستعرض (جنتي) أفضل أساليب إعداد الميزانية المنزلية في هذا المقال.

تدبير ميزانية المنزل في الأوقات الصعبة

تبدأ عملية وضع الميزانية الناجحة دائماً بتسجيل المعلومات بدقة عن طريق إنشاء جدول أو استخدام مفكرة أو القيام بتحميل برنامج لتنظيم الميزانية على الكمبيوتر أو لتسجيل جميع الفواتير والمصروفات الخاصة بكل شهر. يجب أن تحتوي ميزانية المنزل علي التالي:

 

  1. نفقات المنزل: مثل الإيجار والرهن العقاري والفواتير المختلفة كالمياه والكهرباء والتدفئة، بالإضافة إلى الضرائب وأعمال الترميم. تُسمى كلّ هذه النفقات بالثابتة. باستثناء نفقات الترميم، لأنها لا تتغيّر من شهر لآخر.
  2. نفقات المعيشة: كالطعام والمواصلات ومنتجات العناية الشخصية والملابس.
  3. نفقات اجتماعية: مثل فواتير المطاعم وتذاكر السينما والإجازات والرحلات الصيفية وجميع المناسبات الاجتماعية. وتُعتبر هذه النفقات بالإضافة إلى نفقات المعيشة، نفقات مُتغيّرة يمكنكِ تعديلها لتتلاءم مع نمط حياتك.
  4. المدّخرات: يجب أن تُسجّلي أي مبلغ تضعينه في حساب توفير منفصل لحالات الطوارئ والمصاريف المستقبلية.
  5. يجب تدوين المبلغ الكلي الذي حصلتِ عليه خلال الشهر من خلال الراتب أو الاقتراض وغير ذلك في عمود منفصل .
  6. تذكري أن تُدرجي صافي الدخل بعد الضرائب، بدلاً من الدخل الإجمالي قبل الضرائب والاقتطاعات، لأنّ ذلك قد يجعل الحسابات غير دقيقة.
  7. اكتبي مجموع كلّ النفقات في عمود بجانب الدخل. وبهذه الطريقة، يمكنك معرفة ما إذا كنت تنفقين أكثر من دخلك.

 

بعد جمع المعلومات المطلوبة يصبح الأمر أكثر سهولة لتحديد المطلوبات و التغييرات التي تحدث علي الميزانية,  تكلفة النفقات اليومية الصغيرة لمدة شهر أو سنة. قد لا تكون بعض الأمور منها مكلفة مثل أو الآيس كريم أو المجلة, ولكن يكون لها قيمة لا بأس بها إذا جُمّعت على مدار الشهر أو السنة. وبالتالي، يمكنك أن تستخدمي هذه النقود في الحصول على شقة أفضل أو إجازة أطول أو ملابس جديدة.

ويُعتبر تحديد الأهداف وسيلةً أخرى من شأنها تسهيل عملية توفير المال. فيجب أن تُكمّل الأهداف طويلة المدى، مثل شراء منزل أو تغيير سيارة أو الادخار للتقاعد الأهداف قصيرة المدى، مثل تخفيض فواتير المطاعم إلى مبلغ معين كل شهر.

 

و علي هذا المنوال يجب التأكيد علي ثلاث نقاط أساسية في عمليات وضع الميزانية المنزلية و هذه النقاط هي:

  1. يُشكّل تنظيم جميع المعلومات وتسجيلها في مكان واحد عنصراً أساسياً لوضع ميزانية منزل عملية.
  2. سيُساعدك استخدام جدول بيانات أو دفتر أو تطبيق لتنظيم الميزانية على تسجيل كافة إيراداتك ونفقاتك في كلّ شهر، ممّا يُتيح لك إنشاء ميزانية والالتزام بها.
  3. تذكري الاطلاع على خطة الميزانية التي وضعتها دائماً للتأكّد من أنّك تسيرين على الطريق الصحيح.

 

و أيضا التكنولوجيا الحديثة اليوم تسمح لك فعل هذا مباشرة بالهاتف المحمول من خلال العديد من التطبيقات المفيدة لمساعدتك على تنظيم وتتبع المصروفات الخاصة بك حتى تتمكني من الحفاظ دائماً على أموالك حتى أثناء التنقل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى