تربية الأطفال

ضرب الأطفال والأثار الناتجة عنه

[FONT=Arial]

عاده ضرب الأبناء من العادات القديمة التى استخدمها الأباء كوسيلة لعقاب وتأديب وتهذيب سلوك الأبناء خاصه الاطفال, وبرغم ان الضرب له العديد من المساوئ على نفسية الأطفال الا انها تعتبر اسهل الوسائل التى تجد قبولا لدى بعض الأباء والأمهات فبرغم الكثير من التحذيرات الا ان هناك انواع من اولياء الأمور لم يدركوا الأثار السلبية الناتجة عن الضرب سواء من الناحية الجسدية او النفسية للأطفال

, لذا قررنا اليوم اليوم اعزائنا قراء ان نلقي الضوء على الأاثار الناتجة عن ضرب الأطفال مع عرض لأحدث ما توصل اليه العلم بشأن هذا الموضوع .

الأطفال, ضرب الأطفالبالصور, الأطفال بالصور
الأثار الناتجة عن ضرب الأطفال :
من المعروف ان ضرب الأطفال قد يترك علامة وبصمة على نفسية الطفل قد تكون اكثر عمقا من الجراح الموجودة فى الجسد فلابد ان ندرك حقيقة هامة يجب الا تغيب عن اذهاننا وهى ان ” ان النفس تشكو والجسد يعانى والعكس صحيح ” فأليكم الأن الأثار الناتجة عن ضرب الأطفال بالتفصيل .

1- ضرب الطفل يولد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض البعض .
2- اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.
3- الضرب يضعف شخصية الأأطفال ويولد مشاعر الحقد والكراهية والعنف والعدوان .
4- ضرب الأطفال يعلم الأطفال الطاعة العمياء بدون تفكير لذا نجدهم اكثر عرضه للأنحرافات فى الكبر .
5- الضرب يلغى الحوار والأخذ والعطاء في الحديث والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم وفهم الأطفال ودوافع سلوكهم ونفسياتهم وحاجاتهم
6- الضرب يعطي للأطفال نموذجا سيئا عن سلوك الأباء وادوارهم بالحياة ويحرمهم من عملية الاقتداء.
7- الضرب يزيد حدة العناء عند غالبية الأطفال ويجعل منهم عدوانيين.
8- الضرب قد يضعف الطفل ويحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطويا على ذاته خجولا لا يقدر على التأقلم والتكيف مع الحياة الاجتماعية.
9- الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية مثل فهم الذات و الثقة بالنفس و الطموح و النجاح ويجعل منه إنسانا عاجزا عن اكتساب المهارات الاجتماعية والتعامل مع الأخرين .
10- نقلا عن جريدة ” الديلى ميل ” اثبتت احدث الدراسات العلمية ان الأطفال الذين تعرضول للضرب وهم اطفال من عمر سنتان الى 7 سنوات هم اكثر الأطفال عرضه للأصابة بالأمراض العقلية فى المستقبل , وهذه الدراسة جائت لتؤكد صحه الدراسات السابقة التى اكدت مرارا وتكرارا ان الأطفال الذين تعرضوا للتعذيب الجسدي أكثر عرضة للانخراط في السلوك العدواني من الاطفال الذين لم يتعرضوا للضرب او التعذيب الجسدي .

اما عن عينة الدراسة فقد تم استخدام عدد 653 بالغ امريكي ممن تعرضوا للضرب وهم اطفال وظهرت النتيجة بأحتمالات التعرض للمشاكل النفسية وكانت النسبة بين 2- 5 % من الأضطرابات واشهر الأضطرابات المحتمل الأصابة بها هى القلق والأكتئاب والهوس وفقدان الشهية او الشره المرضي . كما اظهرت الدراسة ان هناك من 4- 7% من المشاكل الأأكثر خطورة مثل اضطراب الوسواس القهري .

مقالات ذات صلة

اما عن اهم النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسة فهى كالتالى :
– البالغين الذين تعرضوا للضرب او التعذيب فى الصغر هم اكثر عرضه للأصابه بمشاكل صحية من جراء اضطراب المزاج والقلق والأدمان , وقد اكد الباحثون فى هذه الدراسة ان هذه الدراسة هى الأولى من نوعها التي فحصت العلاقة بين المشاكل النفسية والضرب مع استبعاد الأنتهاكات الشديدة من اجل تأثير قياس تأثير العقاب البدني فقط على الأطفال .

– اكدت هذه الدراسة انها اولى الدراسات التى فتحت الباب للحديث عن الأبوة والأمومة, حيث اكدت ان العقاب البدني هو عامل خطر ومؤشر لظهور اضطرابات نفسية عند الأأطفال فيما بعد

– ومن اهم النتائج التى حظت بها الدراسة ان تم حظر ضرب الأاطفال فى 32 دولة على مستوى العالم ولكن الولايات المتحدة وكندا ليست من بينها, ففى المملكة المتحدة يسمح للأباء صفع الأبناء دون التسبب في احمرار الجلد

– اكدت الدراسة ان الآباء والأمهات الذين يلجأون إلى العقاب البدني قد يعرضون للخطر نفسه وهو الأصابة بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب وبالتالي قد يكون هناك عامل وراثي يحدث في هذه العائلات .

– وفى النهاية تؤكد الدراسة على ضرورة ايجاد حلول اخرى لتربية الأطفال وتهذيبهم مثل التعزيز الأيجابى والمكافأت .

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب