بشرتك

أطعمة تحارب جفاف البشرة في الشتاء

جفاف البشرة خلال فصل الشتاء أحد المشاكل التى يعاني منها العديد من الأشخاص، وذلك لأن الجو البارد والرياح الجافة تؤثر على ترطيب البشرة ويؤدي إلى جفافها وتشققها، ولحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين حالة البشرة ومكافحة جفافها خلال فصل الشتاء، في هذا المقال على موقع جنتي، سنتناول أهم هذه الأطعمة وفوائدها.

أسباب جفاف البشره

فإذا كنتى تعانين من جفاف البشرة خلال الشتاء وتعتبر هي أكثر المشاكل المزعجة التي تواجهك، وتظهر لديكى تشققات في الجلد نتيجة تعرضك للحرارة المنخفضة الأمر الذى يفسد جمالك إلى حد كبير، فيجب أن تراجعى ما تتناولينه من أنواع الأطعمة لتعيدي الترطيب إلى بشرتك بسرعة وفعالية.


أهم الأطعمة التى تحارب جفاف البشرة:

الأسماك الدهنية:

تشتهر الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والسردين بأنها مصدر غني للأحماض الدهنية أوميغا-3، تعمل هذه الأحماض الدهنية على ترطيب البشرة وتحسين نعومتها ومرونتها، كما تعزز صحة الجلد وتقوي حاجز البشرة الواقي، لذا، يُنصح بتناول وجبة من الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع للحفاظ على ترطيب البشرة في فصل الشتاء.

الأسماك الدهنية تساعد فى علاج القلق

مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة

مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة


الزيتون وزيت الزيتون:

يحتوي الزيتون وزيت الزيتون على مضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تعمل على ترطيب البشرة وتقويتها، تحتوي الزيوت الطبيعية الموجودة في الزيتون على مركبات مغذية تحافظ على توازن البشرة وتجدد خلايا الجلد، لذلك، يُنصح بتناول الزيتون بانتظام كجزء من نظام غذائي صحي.

زيت الزيتون

اكتشفي اهم فوائد زيت الزيتون للبشرة

تناول زيت الزيتون يجعلك تحصل على مظهر صحى افضل للبشرة


الأفوكادو:

يُعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات المفيدة للبشرة، يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين C وفيتامين E، التي تعزز تجديد خلايا البشرة وترطبها، ولهذا يندرج تحت قائمة الأطعمة المرطبة للبشرة، كما يمتاز الأفوكادو بارتفاع محتواه من الدهون الغير مشبعة التي تعمل على تقوية الحاجز الواقي للبشرة وتمنع جفافها مما يجعله خياراً أساسياً في نظامك الغذائي في موسم الشتاء.

ماسك الأفوكادو يناسب الشعر الجاف و المتقصف

الأفوكادو وزيت الزيتون لشعر لامع


الشوفان:

يُعد الشوفان من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والمغذيات الأخرى التي تحافظ على ترطيب البشرة وتحميها من الجفاف، يحتوي الشوفان على السيليكا، وهو معدن يساعد في تعزيز صحة الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين الذي يعزز مرونة البشرة، يُنصح بتناول وجبة شوفان في وقت الإفطار للحصول على فوائده العديدة.

الشوفان لبشرة نضرة

الشوفان يحد من شهيتك لتحافظي على رشاقتك

ماسكات من الشوفان لبشرتك


المكسرات:

تُعتبر المكسرات مثل اللوز والجوز والفول السوداني من مصادر الدهون الصحية والبروتينات والألياف، وهي جميعًا ضرورية للحفاظ على ترطيب البشرة في فصل الشتاء، تحتوي المكسرات أيضًا على فيتامين E الذي يعزز صحة الجلد ويحافظ على توازنه الرطوبي، يمكن إضافة المكسرات إلى السلطات أو تناولها كوجبة خفيفة للحصول على فوائدها.

المكسرات من الأغذية المسكنة للصداع

أرز بالقرفة والمكسرات

بسكويت القرفة والمكسرات


زيت فول الصويا والذرة:

إلى جانب الدور الفعّال في الحميات الغذائيّة، يُعرف أن هذه الأنواع من الزيوت تعمل على تغلغل المياه في جدران الخلايا، لتحافظ على رطوبة الجلد، كما أنها علاج مثالي لكل من يعاني من الأكزيما.

طريقة عمل بسكويت فول الصويا

طريقة عمل بان كيك الصويا


السبانخ:

هذا الخضار الورقي الخضراء يمنح الجسم طاقة من القوّة نظراً لغناها بالحديد، تؤدي دوراً مميزاً في ترطيب البشرة ، ومحاربة جفافها، مع أنواع الفيتامينات الأخرى التي تحتويها كالـ A لجعل بشرتك ناعمة في فصل الشتاء.

سبانخ
وصفة السبانخ

صحح معلوماتك – يحتوي السبانخ على كمية حديد أكثر من اللحوم


التوت:

غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين C، ما يجعله دواءً في عملية ترطيب الجلد والعناية بالبشرة، وينطبق الأمر على الفراولة، والعليق وهو يشبه التوت، والتوت البري التي تحمي خلايا الجلد من الضرر، وتمنع التشققات من الظهور على سطحها.

التوت البري يعزز علاج سرطان الثدي


الفواكه المجففة:

مثاليّة لترطيب البشرة من الداخل، فاللوز والكاجو والزبيب والجوز تعمل على مرونة الجلد، وتجديد الخلايا وتوفير الحماية ضد الملوثات الخارجية المؤذية.

الفواكة المجففة

الفواكه عناصر غذائية وفوائد كبيرة


باختيار الأطعمة المذكورة أعلاه وتضمينها في نظامك الغذائي، يمكنك محاربة جفاف البشرة والحفاظ على صحتها خلال فصل الشتاء، إلى جانب ذلك، يجب عليك أيضًا شرب كمية كافية من الماء للمساهمة في ترطيب البشرة وتحسين حالتها.



كيف يساعد تناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف في منع جفاف البشرة في فصل الشتاء؟

فصل الشتاء هو فصل يتسبب في جفاف البشرة بشكل عام، وقد يصبح الأمر أكثر تعقيدًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من انخفاض في إنتاج الدهون الطبيعية في البشرة، يمكن أن يكون لتناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف دورا هاما في منع جفاف البشرة في فصل الشتاء، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن كيفية تأثير تلك الأطعمة على البشرة وكيف تساعد في الحد من جفافها.

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم التي توجد في الأغذية النباتية مثل الفواكه والخضروات والأجبان والحبوب الكاملة، وتعتبر الألياف ضرورية لصحة جسم الإنسان وخاصة لصحة الجهاز الهضمي، إلا أن فوائد الألياف لا تقتصر فقط على الهضم، بل يعتقد العديد من الباحثين أنها تلعب أيضًا دورًا هامًا في صحة البشرة.

الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف

اعتمادًا على دراسات علمية، فإن تناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف يمكن أن يؤدي إلى ترطيب البشرة ومنع جفافها، وذلك لعدة أسباب، أحد تلك الأسباب هو قدرة الألياف على زيادة حجم البراز وتحسين حركة الأمعاء، عندما يكون لديك هضم جيد ونظام هضمي صحي، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة امتصاص العناصر الغذائية الهامة لصحة البشرة مثل الفيتامينات والمعادن والماء.

بالإضافة إلى ذلك، الألياف تساعد أيضًا في إزالة السموم والفضلات من الجسم، عندما يكون لديك جسم خالي من الفضلات والسموم، فإن هذا ينعكس على صحة البشرة ويعزز تجديدها، ويعزز تنظيف الجهاز الهضمي باستخدام الألياف أيضًا إفراز الإنزيمات الهاضمة في الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى صحة أفضل للبشرة.

علاوة على ذلك، تعتبر الألياف مصدرًا رائعًا للماء، حيث تمتص المية وتحتفظ بها في القولون، وبالتالي، فإن تناول الألياف يمكن أن يساهم في ترطيب الجسم والبشرة، وهو أمر مهم خلال فصل الشتاء البارد والجاف عندما يكون الجسم بحاجة إلى المزيد من السوائل.

بصفة عامة، يجب على الأفراد تناول ما لا يقل عن 25 إلى 30 غرامًا من الألياف في اليوم، وذلك من خلال تناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، ولكن عند اختيار الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف في فصل الشتاء، يمكن أن يساعد تناول الأغذية الغنية بالماء أيضًا في ترطيب الجسم والبشرة.

على سبيل المثال، يمكن تناول الفواكه والخضروات الطازجة والموسمية مثل البرتقال والفراولة والخيار والبطاطس الحلوة، هذه الأطعمة ليس فقط غنية بالألياف والماء، ولكنها أيضًا تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على منع جفاف الجلد وتجديده.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة والغنية بالسكر والدهون المهدرجة، حيث يمكن أن تزيد من جفاف البشرة، يجب الانتباه أيضًا إلى تناول السوائل الكافية خلال اليوم، بما في ذلك الماء والشاي والحساء، حيث يمكن أن يساهم تناول السوائل في ترطيب البشرة.

في الختام، يمكن القول إن تناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف يمكن أن يلعب دورًا هامًا في منع جفاف البشرة في فصل الشتاء، إذا كنت تعاني من جفاف البشرة في الشتاء، فقد يكون من النافع مراجعة نمطك الغذائي وزيادة تناول الألياف، كما يجب أيضًا الاهتمام بتناول السوائل الكافية وتجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة والغنية بالسكر والمواد الدهنية المهدرجة للحفاظ على صحة وترطيب البشرة. شاركينا بتجربتك على صفحة جنتى على الفيس من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى