إعلان
المطبخ

موسوعة عن البهارات والتوابل

إعلان
:d7: موضوعنا اليوم هام ويعتبر مرجع لكل ربه منزل التوابل والبهارات [/URL] تعتبر البهارات والتوابل من أهمالاضافات والمنكهات الصحية التي تحقق الكثير من الفوائد فيما يتعلق بحماية الإنسان من الأمراض.

واستعرض الباحثون أهم أنواع التوابل المشتقة من النباتات العلاجية وتشمل القرفة التي تفيد في حالات فقدان الشهية والتهاب المفاصل والانتفاخ والتقلصات وغازات البطن, والمشكلات الهضمية , وتعمل كمضاد حيوي للبكتيريا والفطريات ومهدئ للأمعاء, بينما يساعد الأوريجانو في تخفيف التهاب القصبات الهوائية وإصابات فطريات الكانديدا المبيضة, والتهابات الأمعاء والسعال وغثيان الحركة وآلام الأسنان, فضلا عن كونه مضاد قوي للبكتيريا والالتهاب والأكسدة والفيروسات.

أما البصل فيحفز الشهية ويمنع الإصابة بهشاشة العظام, ويزيل الجزيئات الضارة من الجسم, ويأتي في الطعام عادة إلى جانب الثوم الذي يفيد في علاج الربو وارتفاع شحوم الدم والإصابات الفطرية والزكام والسعال والسكري وارتفاع ضغط الدم والأنفلونزا والطفيليات المعوية ويعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات

ويرى خبراء التغذية أن النعنع من أهم النباتات التي تساعد في تخفيف الالتهابات المعوية والتعب والإرهاق والحمى والانتفاخ والأنفلونزا والاضطرابات الهضمية ومشكلات المرارة والصداع, إلى جانب دوره في تخفيف رائحة الفم الكريهة والغثيان, ويعمل كمهدئ ومضاد للبكتيريا والطفيليات ويساعد على الهضم.

دور البهارات والتوابل في الصحة هو كما يلي:

إعلان

1- البهارات والتوابل التالية تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وبالتالي تحمي الجسم من أمراض السرطان مثل :-

· كبش قرنفل

· الكمون

· الزنجبيل
· عصير الليمون
· جوزة الطيب ( القشرة الخارجية )
· السماق
· جوزة الطيب (اللب)
· الفلفل
· حصى البان أو إكليل الجبل
· الميرمية

2- التوابل والبهارات التالية تفيد في تخليص الأمعاء من الغازات ويخفف التقلصات الناجمة عن هذه الغازات كما يخفف من مشاعر الضيق والألم في المعدة مثل:-

· النعناع

· البقدونس

· اليانسون
· الريحان
· الكراويا
· الشمر
· الميرمية
· إكليل الجبل أو حصى البان.

[/URL]

3-الزنجبيل يفيد في تخفيف ما يسمى بدوار البحر وبدرجة من الفاعلية تفوق جميع الأدوية المضادة للغثيان الناجم عن دوار البحر كما وأن الزنجبيل يفيد في خفض كمية الكولسترول في الدم.

– التوابل والبهارات الحارقة واللاذعة المذاق مثل الفلفل والفجل الحار والثوم والبصل والشطة تفيد في معالجة البرد لأنها تساعد على حركة البلغم والمخاط الذي يتكوم في الأنف وبالتالي فإن إضافتها إلى الحساء الساخن الذي يتناوله المريض المصاب بنزلة برد يؤدي إلى سرعة الشفاء خصوصا وأن البخار المتصاعد من الحساء الساخن يساعد في ترطيب مجرى الأنف وبالتالي فتح ممر لحركة البلغم والمخاط المتكوم في الأنف

هناك أنواع كثيرة من البهارات وفي حالة الشراء يجب أن يكون النوع المراد شراؤه ذا لون جيد ورائحة مميزة. وفي حالة شراء البهارات بالوزن يجب أن تكون هذه البهارات غير رطبة ( غير متماسكة أو متكتلة مع بعضها ) فإن ذلك يعني تعرضها للرطوبة وبالتالي سهولة فسادها. البهارات التي تباع في أكياس تكون أفضل وذلك لعدم تعرضها للرطوبة والهواء.

معظم البهارات تفقد بعضا ً من نكهتها ومذاقها عندما تتعرض للحرارة أو الضوء أو الهواء ويمكن حفظ البهارات في وعاء زجاجي محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة بشرط أن تكون بعيدة عن الفرن والميكروويف والخلاطة وأية ماكينة أخرى تولد حرارة عند تشغيلها. وبعض البهارات يمكن وضعها في وعاء زجاجي محكم وتحفظ في الثلاجة لمدة 3 – 4 أشهر وفي المجمدة ( الفريزر ) لمدة عام واحد.

ولكل نوع من الأطعمة بهارات خاصة تضفي عليه مذاق مميزا , تفضل الشعوب العربية البهارات ذات الرائحة الطيبة , أما بلدان شرق أسيا يفضلون البهارات ذات الرائحة القوية والحارة والأعشاب البحرية لما لها من فوائد طبية عديدة . وفي الغرب يقل استخدام البهارات في طعامهم وينحصر استخدامها علي عدد قليل من البهارات في بعض الأطعمة.

الزعفران

يباع الزعفران معبأ في علب زجاجية أو بلاستيكية أو أكياس بلاستيك وهناك أنواع عديدة من الزعفران أشهرها النوع الأسباني وله ألوان مختلفة منها الأصفر الذهبي والبرتقالي والأحمر ويستعمل كمادة ملونة ومنكهة. ويجب عند شراء الزعفران التأكد من المصدر وسمعة الشركة لأن مجال غش الزعفران كبير حيث يخلط مع بعض النباتات المشابهة في الشكل التي تعطي لونا ً برتقاليا ً سريعا ً. ويفضل شراء الزعفران المحفوظ في علب بلاستيك ويفضل أن تكون معتمة فتعرض الزعفران للضوء قد يؤثر على بعض خواصه.

[/URL]

لا يوفر الزعفران أية قيمة غذائية تذكر وذلك لاستخدامه بكميات ضئيلة جدا ً. ولكن توضح الدراسات أن للزعفران خواص علاجية كبيرة فقد تبين أن هناك مكونات في الزعفران تساعد على الوقاية ( وعلاج ) بعض أنواع السرطانات بخاصة سرطان المعدة والقولون. وباستخدامه مع العسل يكون له تأثير كبير في الوقاية من هذه السرطانات. كما وجد أن الزعفران يساعد على تحسين المزاج وإعطاء الإحساس بالفرح والبهجة.

الزنجبيل ( Ginger )

الزنجبيل نبات عطري معمر استخدم في الطب الشعبي والأطباق والشراب وجاء ذكره قي شراب أهل الجنة بقوله تعالى : { ويسقون فيها كأسا ً كان مزاجها زنجبيلا }. ( سورة الإنسان – 17 ).

الزنجبيل الصغير في العمر ذو نكهة ورائحة أفضل من الزنجبيل الكبير في العمر. والزنجبيل سريع التلف عند تخزينه. لذا يفضل شراء الزنجبيل الطازج كلما أمكن. لا تشتر الزنجبيل المعرض للهواء والرطوبة فإن ذلك يؤثر على خواصه ونكهته.

هناك ثلاث طرق لحفظ الزنجبيل :
[/URL]

1 – يقطع الزنجبيل ويوضع في أكياس بلاستيك ويحفظ في الثلاجة لمدة 2 -3 أسابيع.

2 – يحفظ الزنجبيل كاملا في أكياس بلاستيك في المجمدة ( الفريزر ) ويحفظ في هذه الحالة لحوالي 4 – 5 أسابيع.

3 – يمكن أن يطحن الزنجبيل ويوضع في أوعية زجاجية محكمة ويحفظ في الثلاجة.

نظرا لاستخدام الزنجبيل بكمية صغيرة في الغذاء أو الشراب فإن قيمته الغذائية محدودة ولكن للزنجبيل العديد من الفوائد الصحية التي تعزى إلى محتواه من الزيت الطيار وبعض المركبات الأخرى. ويستخدم الزنجبيل كمضاد للوعكة والغثيان ودوار السفر وهو يصنع حاليا ً على شكل حبوب تؤخذ قبل نصف ساعة من السفر ( بحرا ً أو جوا ً أو بالسيارة ) لغرض منع دوار السفر.

كما تبين أن الزنجبيل مضاد لريح البطن ويتم ذلك بغلي ملعقة من الزنجبيل المطحون أو عرق من الزنجبيل الطازج في الماء لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وإضافة ملعقة عسل وشربه كمضاد لريح البطن. ولا ينصح بتناول الزنجبيل الطازج على المعدة وهي خالية فإن ذلك قد يسبب حرقانا ً والتهابا ً للمعدة وللمريء كذلك.

وشراب الزنجبيل بالحليب يفيد في تقوية الجسم والشعور بالحيوية والنشاط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق