إعلان
إعلان
شعرك

كل ما تحتاج لمعرفته حول تساقط الشعر

إعلان

كل ما تحتاج لمعرفته حول حاولنا نجمعه فى هذا الموضوع ولمزيد من الموضوعات الخاص بصحه وجمال هتلاقيها على هذا الرابط ويسعدنا زيارتكم  جمال شعرك 

تساقط الشعر

 

ما هو تساقط الشعر؟

يعاني الكثير من الناس من تساقط الشعر، وهي مشكلة موجودة عند الجنسين النساء والرجال، ومن الطبيعي أن تفقد ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم مع وجود حوالي 100000 شعرة على رأسك ، فإن هذا التساقط الصغير غير ملحوظ.

 

إعلان

عادةً ما يحل الشعر الجديد محل الشعر المفقود ، لكن هذا لا يحدث دائمًا. يمكن أن يتطور تساقط الشعر تدريجيًا على مدار سنوات أو يحدث فجأة. يمكن أن يكون تساقط الشعر دائمًا أو مؤقتًا.

 

من المستحيل حساب كمية الشعر المفقودة في يوم معين. قد تفقد شعرك أكثر من المعتاد إذا لاحظت وجود كمية كبيرة من الشعر في البالوعة بعد غسل شعرك أو تكتلات الشعر في الفرشاة. قد تلاحظ أيضًا ظهور بقع خفيفة من الشعر أو الصلع.

 

فإذا لاحظت أنك تفقد شعرك أكثر من المعتاد ، يجب أن تناقش المشكلة مع طبيبك لتحديد السبب الكامن وراء تساقط شعرك واقتراح خطط العلاج المناسبة.

ما الذي يسبب تساقط الشعر؟

 

أولاً ، سيحاول طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية (طبيب متخصص في مشاكل الجلد) تحديد السبب الكامن وراء تساقط شعرك. السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو الصلع الوراثي عند الذكور أو الإناث وخصوصاً إذا كان لديك تاريخ عائلي من الصلع ، فقد يكون لديك هذا النوع من تساقط الشعر. يمكن أن تؤدي بعض الهرمونات الجنسية إلى تساقط الشعر الوراثي. قد يبدأ في وقت مبكر من سن البلوغ.

 

في بعض الحالات ، قد يحدث تساقط الشعر مع توقف بسيط في دورة نمو الشعر. يمكن أن تؤدي الأمراض الكبيرة أو العمليات الجراحية أو الأحداث المؤلمة إلى تساقط الشعر. ومع ذلك ، عادة ما يبدأ شعرك في النمو مرة أخرى دون علاج.

 

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية تساقط الشعر بشكل مؤقت، مثل التغيرات التى تحدث فى الحمل والولادة والتوقف عن استخدام حبوب منع الحمل ومع سن اليأس.

 

كما تشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر مرض الغدة الدرقية، أو داء الثعلبة (مرض مناعي ذاتي يهاجم بصيلات الشعر)، أو التهابات فروة الرأس مثل السعفة (تينيا) وهى تظهر نتيجة عدوى فطرية في جلدة الرأس وفي جذور الشعر. ويمكن أن تؤدي الأمراض التي تسبب التندب ، مثل الحزاز المسطح وبعض أنواع الذئبة ، إلى تساقط الشعر بشكل دائم بسبب الندوب.

 

يمكن أن يكون تساقط الشعر أيضًا بسبب الأدوية المستخدمة مثل أدوية علاج السرطان أو ضغط الدم المرتفع أو التهاب المفاصل أو الكآبة أو المشاكل القلبية.

 

كما أن الصدمة الجسدية أو العاطفية قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ. تتضمن أمثلة هذا النوع من الصدمات وفاة في الأسرة، فقدان الوزن الشديد، حمى شديدة.

 

كما يمكن أن يكون تساقط الشعر بسبب تسريحات الشعر التي تضغط على البصيلات عن طريق شد الشعر بإحكام شديد.

 

وقد يكون تساقط الشعر بسبب اتباع نظام غذائي يفتقر إلى البروتين ، ، وغيرها من العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي أيضا إلى تخفيف الشعر.

 

كيف يتم تشخيص تساقط الشعر؟

 

غالبًا ما يشير تساقط الشعر المستمر إلى مشكلة صحية أساسية. يمكن لطبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية تحديد سبب تساقط شعرك بناءً على الفحص البدني وتاريخك الصحي. في بعض الحالات ، يمكن أن تساعد التغييرات الغذائية البسيطة. قد يقوم طبيبك أيضًا بتغيير الأدوية الموصوفة لك.

 

إذا اشتبه طبيب الأمراض الجلدية في وجود مرض مناعي ذاتي أو جلدي ، فقد يأخذ خزعة من جلد فروة رأسك، سيتضمن ذلك إزالة جزء صغير من الجلد بعناية للاختبار المعملي. من المهم أن تضع في اعتبارك أن نمو الشعر عملية معقدة. قد يستغرق تحديد السبب الدقيق لتساقط شعرك بعض الوقت.

 

ما هي خيارات علاج تساقط الشعر؟

1- الدواء:

 

من المرجح أن تكون الأدوية هي المسار الأول لعلاج تساقط الشعر. تتكون الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بشكل عام من الكريمات والمواد الهلامية الموضعية تضعها مباشرة على فروة الرأس.

 

أما الأدوية الأخرى الموصوفة لتساقط الشعر لابد أن يصفها الأطباء وتؤخذ عن طريق الفم لعلاج الصلع الذكوري . ويؤخذ هذا الدواء يوميًا لإبطاء تساقط الشعر. ولكن فى الغالب له الكثير من الآثار الجانبية.

2- الإجراءات الطبية:

 

في بعض الأحيان ، لا تكفي الأدوية لوقف تساقط الشعر. هناك عمليات جراحية لعلاج الصلع.

تتضمن جراحة زرع الشعر نقل سدادات صغيرة من الجلد ، كل منها بشعر قليل ، إلى أجزاء صلعاء من فروة رأسك.

 

يعمل هذا بشكل جيد للأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي لأنهم عادةً ما يفقدون الشعر في الجزء العلوي من الرأس. لأن هذا النوع من تساقط الشعر تقدمي ، ستحتاج إلى عدة عمليات جراحية بمرور الوقت.

 

كما يوجد تصغير فروة الرأس وفي عملية تصغير فروة الرأس ، يقوم الجراح بإزالة جزء من فروة الرأس التي تفتقر إلى الشعر. ثم يغلق الجراح المنطقة بقطعة من فروة رأسك بها شعر.

 

يمكن عن طريقة جراحه تمدد الأنسجة لتغطيه مناطق الصلع وهذه تتطلب عمليتين جراحيتين.

مشكلة هذه العلاجات الجراحية للصلع أنها باهظة الثمن ، كما أنها تنطوي على مخاطر. وتشمل نمو شعر غير مكتمل بجانب بعض الأثار الجانبيه مثل النزيف، ندوب واسعة، عدوى كما قد لا تنجح الجراحه من أول مرة وفى الغالب سوف تحتاج إلى تكرار الجراحة.

 

كيف يمكنني منع تساقط الشعر؟

 

هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع المزيد من تساقط الشعر منها:

 

1- لا يجب عمل تسريحات شعر ضيقة مثل الضفائر أو ذيل الحصان أو الكعك التي تضغط كثيرًا على شعرك. مع مرور الوقت ، تتسبب هذه التصفيفات في إتلاف بصيلات الشعر بشكل دائم.

 

2- حاولي عدم شد شعرك أو لفه أو فركه.

 

3- تأكد من تناول نظام غذائي متوازن يتضمن كميات كافية من الحديد والبروتين .

 

4- يمكن أن تتفاقم بعض أنظمة التجميل أو تتسبب في تساقط الشعر.

 

5- إذا كنتى تعانين من تساقط الشعر حالياً، فاستخدم شامبو أطفال لطيف لغسل شعرك. ما لم يكن لديك شعر دهني للغاية ، فكري في غسل شعرك كل يومين فقط. جففي شعرك دائمًا بالتربيت عليه وتجنبي فركه.

 

6- منتجات وأدوات التصفيف هي أيضًا من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر. مثل مجففات الشعر، الأمشاط الساخنة، منعمات الشعر، نتجات التلوين، عوامل التبييض، تجعيد تاشعر أو تنعيمه. وإذا قررت تصفيف شعرك بأدوات ساخنة ، افعلي ذلك فقط عندما يكون شعرك جافًا وحاولى استخدم أقل إعدادات ممكنة.

نتمنى لكم شعر مفعم بالحيوية ويتميز بالجمال والروعة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى