إعلان
صحتك

حبة البركة

إعلان

حبة البركة هي عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا واليمن والسعودية ومصر وسوريا والمغرب العربي وايران والهند وباكستان، كما تزرع في كثير من أنحاء آسيا.
 
والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وقد تم اكتشاف زيت هذا النبات ضمن مقتنيات الملك توت عنخ امون مما يدل على مدى أهمية هذا النبات في هذه الفترة والذي عرف فيما بعد بزيت “حبة البركة” أو “الحبة السوداء”.
 
حبة البركة

مكونات حبة البركة :

 
تحتوي حبة البركة على عناصر فعالة كثيرة الفوائد وهى الفوسفات والحديد والفوسفور والكربوهيدرات، كما تحتوي على المضادات الحيوية المدمرة لكل أنواع الجراثيم. ووجد بتحليلها أيضا مادة الكاروتين المضادة للسرطان، كما تحتوي على إنزيمات مهضمة ومضادة للحموضة، وبها مادة مهدئة ومنبهة أيضاَ. كما وُجِد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المتشبعة.
 
وبالإضافة إلى المكونات الطبيعية السابقة، تحتوي حبة البركة على مادة “النيجيللون” “Nigellone”، وهي مادة بلّورية تم استخلاصها لأول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين وهى تعتبر المادة الفعالة الموجودة بحبة البركة. ويعد الـ Nigellone هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين “ج” و”أ”، وهى تلعب دوراً أساسيًّا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة “Free radicals”. وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت مؤخراً عن دور الحماية الذي يلعبه الـ Nigellone في حماية الجسم أيضا من مخاطر العديد من المواد الغريبة “Xenobiotics”.
 
كما أن الحبة السوداء تحتوي على نوعين من الزيت، الأول زيت ثابت وقد لا يكون له تأثير يذكر، والثاني زيت طيار وهو يستخدم لعمل دواء من حبة البركة .

فوائد واستخدامات حبة البركة:

حبة البركة لها الكثير من الفوائد فقد اجمع الفقهاء على انها كثيرة المنافع، كما اكد القدماء على فوائد هذا النبات، وتبرز الكثير من الأبحاث فى أوروبا وتحديدًا النمسا وألمانيا فوائد استخدام حبة البركة. كما أوصى باستعمالها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف.. يقول صلى الله عليه وسلم:”عليكم بهذه الحبة السوداء.. فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام “ رواه البخاري.
 
وقد أثبت ايضا أن بذور الحبة السوداء تؤخذ لعلاج الصداع والم الاسنان والديدان المعدية. كما تفيد بذور الحبة السوداء الجهاز الهضمي وتلطف ألم المعدة وتشنجاتها وانتفاخ البطن والمغص .
 
كما أن زيت حبة البركة يحتوى على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية لصحة الجلد والشعر، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهرمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة.
 
واكتشفت مراكز البحوث فى أمريكا أن حبة البركة تفيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم ؛ مما يفسر معنى”شفاء من كل داء”. لذلك تم إستخدام زيت حبة البركة في كثير من الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض المناعة والأورام السرطانية. وقد اثبتت الدراسات التي أجريت قديما وحديثا والتى قام بإجرائها علماء في مصر والدول العربية والدول الغربية أن الحبة السوداء تفيد في علاج العديد من الأمراض و منها على سبيل المثال : أمراض القلب والدورة الدموية وضغط الدم المرتفع وزيادة الكوليسترول ومرض السكر والتهاب الكلية والتهاب الكبد. كما تفيد ايضا في علاج أمراض العيون والأذن.
 
كما استخدمت حبة البركة لعمل المستحضرات الطبية (الأدوية) حيث ابتكر أحد الأطباء المسلمين مستحضرا طبياً جديداً أطلق عليه اسم ” كوينجر ” وهو مزيج من حبة البركة والثوم. وأفادت الأنباء أن هذا الدواء قد أثبت فعاليته في التئام خلايا جسم الإنسان وتقوية جهازه المناعي، كما استخدمت حبة البركة في مستحضرات طبية متنوعة بين أقراص وكبسولات وزيوت في العديد من الدول الأوربية، وكذلك الولايات المتحدة، بالإضافة إلى بلدان العالم العربي والإسلامي.
 
وللمزيد من التعرف على فوائد حبة البركة يمكن زيارة هذا الموضوع 24 فائدة لحبة البركة

استخدام حبة البركة فى المطبخ:

 
يمكن أن تستخدم حبة البركة فى الطهى كما هى فى شكل حب أو مطحونة حيث يتم طحنها قبل استخدامها، وعند الرغبة فى طحنها قبل استخدامها فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا طحنت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها مما يؤدى الى فقدان فائدتها، لكن إذا تم طحنها ثم مزجها مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة محكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها مع مراعاة أنها لا تحفظ في الثلاجة بل في درجة حرارة الغرفة العادية.
 
وتستخدم حبة البركة فى اعداد الكثير من الطعام حيث يمكن أن تضاف إلى الخبز والحلبة المطحونة وأنواع الفطائر والمعجنات المختلفة، كما كانت حبة البركة تستخدم منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي، ويمكن استخدامها أيضا مع بعض أنواع الشوربات مثل شوربة العدس.

إعلان
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق