صحة ورياضة

أنواع السلس البولى

هناك عدة أنواع مختلفة من سلس البول:

سلس البول التوتري Stress Incontinence

يحدث تسرب لكمية قليلة من البول عند الكحة/السعال، الضحك، رفع جسم ثقيل، أو أي شيء يسبب زيادة الضغط على المثانة فيؤدي إلى تسرب البول. و تظهر المشكلة بوضوح عند امتلاء المثانة بالبول. ويعتبر أكثر أنواع سلس البول الذي يصيب السيدات خاصة بعد الولادة و في سن انقطاع الطمث. و يحدث نتيجة ضعف عضلات منطقة الحوض التي تقوم بدعم المثانة.

سلس البول الإلحاحي Urge Incontinence

يحدث تسرب لكمية كبيرة من البول فجأة دون سابق إنذار و دون أي سبب واضح. تشعر السيدة فجأة بالرغبة في التبول ولكنها قد لا تستطيع التحكم به فيتسرب البول منها قبل وصولها إلى الحمام. و يحدث أثناء النوم. و يحدث نتيجة انقباض فجائي لا إرادي للمثانة.

سلس البول الوظيفي Functional Incontinence

يحدث في كبار السن بسبب إصابتهم بمرض يعوق وصولهم إلى الحمام عند الحاجة للتبول و عدم وجود شخص يساعدهم في الوصول للحمام، أو فقده للإدراك بالوقت نتيجة تقدم السن و الشيخوخة ، مثل عدم القدرة على الحركة و الجلوس على كرسي متحرك، أو الإصابة بالألزهايمر.

سلس البول الفيضي Overflow Incontinence
ي تلك الحالة لا يحدث تفريغ كامل للمثانة من البول أثناء التبول. و بذلك يتبقى دائما كمية كبيرة من البول في المثانة دائما مما يؤدي إلى تسرب كمية صغيرة من البول كل فترة نتيجة امتلاء المثانة. و يحدث نتيجة ضعف عضلات المثانة ( نتيجة مرض عصبي أو مرض السكر )، أو انسداد الإحليل ( نتيجة حصوات أو ورم ). و هذا النوع من سلس البول نادرا ما يصيب السيدات.

*المعالجة الأولية :

المعالجة الأولية تشمل عدة تعليمات أو تغييرات في نمط الحياة والتي من شأنها أن تساعد في علاج سلس البول.

تقليل تناول السوائل: كثرة تناول السوائل قد تكون أحد أسباب سلس البول، والتقليل من تناول السوائل يساعد على علاج سلس البول، وخاصةً سلس البول الالحاحي
النصيحة السائدة هي تناول ما بين 6 و8 أكواب من السوائل يوميا من جميع المصادر لا من الماء وحده..

التبول مرة كل عدة ساعات بشكل منتظم بمقدوره تعليم المثانة على نظام التبول، وتجنب سلس البول.

عدم الشرب قبل النوم، وذلك للتقليل من التبول الليلي.

[/COLOR][/SIZE]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب