صحة ورياضة

مشاكل الهرمونات والتخسيس

مشاكل الهرمونات والتخسيس يمكن أن تؤثر الهرمونات على قدرة الشخص على فقدان الوزن بطريقة فعّالة. بعض الهرمونات مثل هرمون الغدة الدرقية (التي تتحكم في معدل الأيض) والهرمونات الجنسية (مثل الاستروجين والتستوستيرون) يمكن أن تؤثر على وظيفة الجسم وتأثيره على الوزن.

عند بلوغ المرأة سنّ الأربعين، لا تجد فائدة من الوسائل المعتادة لإنقاص الوزن، وبالتالي قد تصاب بالإحباط. لذلك، لا بد من البحث جدياً عن الأسباب المسؤولة عن هذه المشكلة، والتي قد لا تكون الإسراف في تناول الطعام أو قلة الحركة أو تناول أغذية ذات السعرات العالية.

مشاكل الهرمونات والتخسيس

على سبيل المثال، اضطرابات في الغدة الدرقية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الغدة الدرقية) أو نقص الغدة الدرقية (نقص الغدة الدرقية) يمكن أن تؤثر على معدل الأيض وتسبب زيادة أو نقص في الوزن.

مقالات ذات صلة

بالإضافة إلى ذلك، تغيرات في مستويات الهرمونات الجنسية يمكن أن تؤثر على توزيع الدهون في الجسم وعلى الرغبة في الطعام ونمط النوم، مما يؤثر بدوره على الوزن.

لذا، إذا كنت تعاني من مشاكل في الهرمونات وتجد صعوبة في خسارة الوزن، قد يكون من الضروري استشارة الطبيب للحصول على تقييم شامل وخطة علاجية مناسبة.


دور الهرمونات فى التخسيس

من الأسباب المؤدية إلى عدم نقصان الوزن عند المرأة بعد بلوغ سن الأربعين، الغدة الدرقية. حيث تعاني امرأة من كل عشر سيدات في مرحلة ما من عمرها من نقص فى إفرازات الغدة الدرقية، التي من أهم وظائفها تنظيم حاجة الجسم من الطاقة. فعند نقصها تتسبب في تقلص السعرات الحرارية المحروقة، ومن ثمَّ تتكدس الكيلوغرامات في الجسم دون حرقها، والاستفادة منها.

كما أنّ الهرمونات تلعب دوراً في عدم نقصان الوزن، لأنّ سيدة من كل عشر سيدات تعاني من مرض تكيس المبيض، وهي إصابة تحمل المبيض على إنتاج هرمونات بنسب غير ملائمة. وقد تؤدي إلى زيادة الوزن ونمو الشعر بالجسم وظهور البثور بالوجه، وحتى غياب الدورة الشهرية. وهكذا، تعاني نصف النساء المصابات بهذا المرض من زيادة بالوزن، ومن المعروف أنّ أي تنظيم للطعام مع هذا المرض لا يجدي. ويتمّ تشخيص هذا المرض بواسطة تحاليل الدم والأشعة الصوتية. وعادة ما تستخدم حبوب منع الحمل التي تؤدي إلى هبوط نشاط المبيضين، والمشاكل الهرمونية التابعة لها.

كما يشير الأطباء، إلى أنّ الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى احتباس السوائل فى الجسم، لذا ينصح بالتوقف عن الملح قدر المستطاع، مشيرًا أن الإصابة بالاكتئاب تؤدى إلى شهية مفرطة بالأكل، والتمتع بالأكل يكون محاولة للهروب من الاكتئاب وما شابهه.


مشاكل الهرمونات كيف تكون عائق فى عملية التخسيس

توجد عدة طرق يمكن أن تؤثر فيها الهرمونات على عملية التخسيس:

  1. تأثير على معدل الأيض: بعض الهرمونات مثل هرمون الغدة الدرقية (الثيروكسين) يلعب دورًا هامًا في تنظيم معدل الأيض، وبالتالي في كمية الطاقة التي يحرقها الجسم. إذا كان لديك فرط في نشاط الغدة الدرقية (فرط الغدة الدرقية)، فقد تكون لديك معدل أيض مرتفع يسهم في صعوبة فقدان الوزن. وعلى العكس، إذا كان لديك نقص في نشاط الغدة الدرقية (نقص الغدة الدرقية)، فقد يكون لديك معدل أيض منخفض يصعّب خسارة الوزن.

مشاكل الهرمونات والتخسيس

  1. توزيع الدهون في الجسم: بعض الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين والتستوستيرون يؤثران على توزيع الدهون في الجسم. قد تؤدي التغيرات في مستويات هذه الهرمونات إلى تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم، مما قد يجعل من الصعب فقدان الوزن في تلك المناطق.

 

  1. التأثير على الرغبة في الطعام والشهية: بعض الهرمونات تؤثر على الشهية والرغبة في تناول الطعام. على سبيل المثال، الهرمون الجهازي النشط في الأمعاء والذي يسمى الجلوكاجون يمكن أن يلعب دورًا في تنظيم الشهية والتحكم في مدى شبعك.

 

  1. تأثير على مستويات الطاقة والنشاط البدني: بعض الهرمونات يمكن أن تؤثر على مستويات الطاقة والنشاط البدني، مما قد يؤثر على كمية السعرات الحرارية التي تحرقها وبالتالي على الوزن.

في النهاية، يمكن أن يكون التوازن الهرموني للجسم عاملاً مهمًا في قدرتك على فقدان الوزن بشكل صحي وفعال. إذا كنت تعاني من مشاكل في الهرمونات وتجد صعوبة في خسارة الوزن، من الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك إلى الخطوات المناسبة، وشاركونا فى تجاربكم على صفحة موقع جنتى على الفيس


موضوعات تهمك

علامات خلل الهرمونات عند المرأة

اضطراب الهرمونات والسمنه

تضخم الثدي عند الرجال

سرطان الثدى خطر يمكن تفاديه

ما هي افضل طرق تخسيس الوزن ؟

تخسيس دون عناء

وصفات سهلة التخضير للتخسيس

معادن وفيتامينات في البيض تساعد في فقدان الوزن

نجاح الريجيم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب