صحة ورياضة

لا تفقدي رشاقتك خلال موسم الشتاء

موسم الشتاء هو واحد من أصعب المواسم على صحة ولياقة الإنسان، إن انخفاض درجات الحرارة والطقس البارد في هذا الوقت من العام، يميل الكثيرون إلى الابتعاد عن النشاطات البدنية والغذاء الصحي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وفقدان الرشاقة، ومع ذلك، يمكن تفادي هذا الأمر عن طريق اتباع بعض النصائح البسيطة والتي يتمثل دورها في المحافظة على النشاط البدني والتغذية السليمة على مدار فصل الشتاء.

لماذا تفقدين رشاقتك خلال موسم الشتاء؟

الكثيرات قد يتعرضن لفقدان رشاقتهن خلال موسم الشتاء وقد يزداد وزنهن بشكل مفرط، وذلك يرجع إلى ان مستويات الطاقة وحرق السعرات الحرارية تقل خلال الشتاء وفي المقابل تزداد الشهية نحو تناول الطعام .

إن شهية الأكل فى موسم في الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة تقل كثيراً وهذا بدوره يؤدي إلى فقدان الوزن، أما في في فصل الشتاء تبدو درجات الحرارة الباردة هي المسؤولة عن زيادة الشهية ، فهي في الواقع ليست المشكلة الرئيسية ، فيمكنك أن تكون جالساً في جو دافء بجانب المدافئة وفي نفس الوقت تفكر في الطعام وذلك لأن قلة وجود ضوء النهار هو السبب في زيادة الشهية وتباطؤ القدرة على حرق السعرات الحرارية في فصل الشتاء ليس فقط درجات الحرارة الباردة .
فقد اكتشف العلماء وجد شحوم في الجسم تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم العادية خلال درجات الحرارة الباردة تسمى بالشحم الاسمر وهذا النوع من الشحوم يزيد حرق السعرات الحرارية أكثر من الشحوم العادية في الجسم ، ولكن المشكلة هي ان تكوين هذا النوع من الشحوم يتطلب ضوء النهار .


وهنا مجموعة من الارشادات التي تساعدكم على تجنب زيادة الوزن والاحتفاظ برشاقتك خلال موسم الشتاء :

ممارسة الرياضة :

أحد الطرق الأكثر فاعلية لمواجهة تغيرات اللياقة البدنية خلال فصل الشتاء هو تحديد أهداف محددة وواقعية تختص بالنشاط البدني، من الممكن تحديد أهداف صغيرة بدءًا من ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً، وزيادتها تدريجياً لتصبح ساعة يومياً، يمكن أيضاً إجراء نشاطات مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية في الهواء الطلق للاستمتاع بالطقس الجميل، يمكن أيضاً تجربة أنواع مختلفة من التمارين مثل اليوغا أو البيلاتس لتعزيز المرونة وتقوية العضلات.

الرياضة للقضاء على الإجهاد
الرياضة للقضاء على الإجهاد

وتُعد ممارسة الرياضة جزءاً أساسياً ونمط من أنماط الحياة الصحية فى جميع فصول السنة، كما يجب على البالغين أن يكون هدفهم هو القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين البدنية المعتدلة الشدة أسبوعياً .

كيف تعودين نفسك على ممارسة الرياضة ؟

الرياضة للحوامل أهميتها وضوابطها

 


تحقيق التوازن في مكونات الطعام :

بالإضافة إلى ممارسة النشاطات البدنية، يجب أيضاً مراعاة التغذية السليمة خلال فصل الشتاء، ينصح بتناول الوجبات الغنية بالفواكه والخضروات الموسمية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، يجب أيضاً تجنب الوجبات الثقيلة والدهنية التي تسبب الشعور بالثقل والسمنة، يمكن التعويض عن الوجبات الدسمة بتناول البروتين والألياف الغذائية الطبيعية مثل الأسماك والبقوليات والحبوب الكاملة، هذه العناصر الغذائية تساعد في الشعور بالشبع وتمنح الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة البدنية.

كيف نحبب أطفالنا فى الطعام الصحى

الغذاء الصحى

علاج الإفراط في تناول الطعام وخسارة الوزن

20 نصيحة لنضمن لأطفالنا غذاء صحى امن

علاج الإفراط في تناول الطعام وخسارة الوزن


تناول الطعام بشكل منتظم خلال اليوم :

مع زيادة الشهية لتناول الطعام وزيادة الرغبة في تناول الكربوهيدرات ، يجب تناول الطعام بشكل منتظم كل 3 – 4 ساعات حتى يزداد معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون .

تجمع الأسرة حول مائدة الطعام يشجع الطفل على الأكل

حيل ذكية لتناول طعام اقل


الحرص على شرب الماء بانتظام:

علاوة على ذلك، ينبغي أيضاً الحرص على شرب الكمية الكافية من الماء خلال فصل الشتاء، ففي العديد من الحالات، قد تكون رغبة الشرب أقل نسبياً في فصل الشتاء، لكن الاحتفاظ بالجسم مترطباً أمر بالغ الأهمية لدعم وظائف الجسم والحفاظ على طاقتنا اللازمة.

أفكار لتذكر شرب الماء

فوائد شرب الماء فى الشتاء

الماء وفوائده الصحيه

طرق بسيطة لشرب المزيد من الماء


أما بالنسبة للحفاظ على الرشاقة خلال فصل الشتاء، فيمكن الاستفادة من العديد من الأنشطة الداخلية التي يمكن ممارستها في المنزل، يمكن مشاهدة دورات تعليم اللياقة البدنية عبر الإنترنت، والمشاركة في برامج التمرين المنزلية، والقيام بتمارين القوة والإحماء وتمارين القلب والأوعية الدموية داخل البيت، هذه النشاطات ستساعد على الحفاظ على الرشاقة وتقوية العضلات وزيادة معدل الأيض.

 رشاقتك خلال موسم الشتاء

تمارين رياضية للرشاقة


في الختام، من الضروري الاهتمام بلياقتنا وصحتنا خلال فصل الشتاء، نحتاج إلى ممارسة النشاطات البدنية المنتظمة والتغذية السليمة للمحافظة على الرشاقة والحفاظ على صحتنا، لا تفقدي الأمل والتحفيز أثناء فصل الشتاء، وتذكري أن الحفاظ على النشاط البدني والتغذية السليمة ستفيدك ليس فقط من الناحية الجسدية، ولكن أيضاً من الناحية النفسية حيث ستشعرين بالسعادة والراحة العقلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى