صحة ورياضة

تضخم الثدي عند الرجال

هل يمكن علاج تضخم الثدي عند الرجال طبيعياً؟

التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال هو حالة تصيب الرجال في مختلف الأعمار يحدث فيها زيادة في نسيج الغدة الثديية عند الرجال، وذلك بسبب حدوث خلل أو مشكلة في توازن هرموني الاستروجين والتستوستيرون داخل جسم الذكر.

التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال قد يصيب أحد الثديين أو كلاهما، كما انه قد يصيب الثديين معاً عند الرجل بشكل غير متساوٍ، ولكن يجب التفريق بين التثدي الذكري وبين التثدي الذكري الكاذب، فالتثدي الذكري الكاذب هو عبارة عن حالة يحدث فيها زيادة في الدهون في منطقة الثدي عند الرجل وليس في نسيج الغدة الثديية، والتثدي الذكري الكاذب يحدث نتيجة زيادة وزن الجسم بشكل عام.

التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال يصيب مختلف الأعمار عند الرجال، فقد يصيب الذكور حديثي الولادة او الذكور في سن المراهقة او حتي كبار السن منهم، وهذا يعود لعدة أسباب ولكن السبب الأبرز والأكثر انتشاراً هو التغيرات الطبيعية في مستويات الهرمونات داخل جسم الذكر.

هل يمكن علاج تضخم الثدي عند الرجال طبيعياً؟
شكل تضخم الثدي عند الرجال

مشكلة التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال:

في الواقع لا تعتبر مشكلة التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال مشكلة خطيرة، فهي ليست مرضاً يسبب مشكلة خطيرة إذا لم يتم علاجه، لكنها قد تسبب ضيقاً للشاب المصاب بهذه الحالة، فهو غالباً ما يسبب حرجاً للذكور وبالأخص في سن المراهقة والشباب، وفي بعض الأحيان يشعر الرجال بالألم في منطقة الثدي.


أسباب التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال:

يعتبر السبب الرئيسي التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال هو اختلال التوازن بين نسبة هرمون (التستوستيرون) المسؤول عن الصفات الذكورية ونسبة هرمون (الاستروجين) المسؤول عن الصفات الانثوية داخل جسم الذكر.

أسباب تضخم الثدي عند الرجال
أسباب تضخم الثدي عند الرجال

ربما يكون السبب في هذا الاختلال في التوازن بين الهرمونين هو عوامل وراثية، وربما يكون السبب في هذا الاختلال هو مرض ما يسبب انخفاض نسبة هرمون (التستوستيرون) أو زيادة نسبة (الاستروجين) داخل جسم الذكر، وربما ايضاً يكون السبب في هذا الاختلال هو أحد الادوية التي تسبب اختلاف النسب الصحيحة للهرمونين داخل جسم الذكر.


التغيرات الطبيعية المؤدية إلى التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال:

هرمونا (التستوستيرون) و (الاستروجين) هما الهرمونان المسؤولان عن صفات الذكورة والانوثة لجسم الانسان، فيتحكم هذان الهرمونان مثلاً في البنية العضلية للجسم (قوية عند الرجال وضعيفة عند النساء)، وفي حين أن البعض يعتقد أن جسم الذكر يحتوي علي هرمون (التستوستيرون) الذكوري فقط، الا ان الحقيقة انه يحتوي ايضاً علي هرمون (الاستروجين) الانثوي ولكن بنسبة قليلة، وكذلك الحال ايضاً عند النساء الذي ينتج جسدهن ايضاً هرمون (التستوستيرون) ولكن بنسبة ضئيلة ايضاً، وزيادة نسبة هرمون (الاستروجين) عند الرجال هي التي تؤدي الي التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال.

التغيرات الطبيعية المؤدية التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال
التغيرات الطبيعية المؤدية التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال

المراحل العمرية لحالات التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال:

1- مرحلة الرضاعة:

اثبتت الدراسات انه أكثر من 50% من الرضع الذكور يولدون بحالات التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال، وقد ثبت ان ذلك يحدث بسبب تأثر المولود بهرمون (الاستروجين) من الأم، وتزول هذه الحالة تلقائياً خلال أسبوعين او ثلاثة أسابيع من الولادة.

2- مرحلة البلوغ:

اثناء مرحلة البلوغ عند الذكور تحدث العديد من التغيرات الهرمونية داخل جسم الذكر، مما يجعل التثدي في مرحلة بلوغ الذكر امراً شائعاً، وفي اغلب الحالات يزول هذا التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال خلال فترة ما بين 6 أشهر الي عامين تلقائياً بدون علاج.

3- مرحلة كبر السن:

أظهرت الأبحاث ان نسبة الرجال الذين يصابون بحالة التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال في عمر 50 وحتي 80 عاماً تتراوح بين 24% وحتي 65%، زمع ذلك فإن أغلب الرجال لا تظهر عليهم اعراض هذه الحالة.


كيف يتم تشخيص التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال؟

هناك بعض الاختبارات والفحوصات المبدئية التي يتم إجرائها لتشخيص التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال، ومن هذه الفحوصات:

1- تحاليل الدم : (وظائف كبد – صورة دم كاملة – فحص الهرمونات)

2- الاشاعات: (صورة الثدي الشعاعية وتسمي الماموغرام)

3- تحليل البول

تحاليل الدم
تحاليل الدم

علاج التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال بالأدوية:

في أغلب الحالات لا يكون هناك حاجة لعلاج التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال، حيث تختفي حالات التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال أو تقل بمرور الوقت، وعادة لا يكون الأمر خطيرًا.

علاج التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال
علاج التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال

وهناك حالات أخرى تحتاج للخضوع للعلاج ومن العلاجات الطبية التى يوصفها الطبيب المختص مثل:

1- تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، مثل دواء التاموكسيفين (Tamoxifen)، والرالوكسيفين (Raloxifene)، والآناستروزول (Anastrozole).

2- قطع أو استبدال الأدوية المسببة لتضخم الثدي، حيث تسبب بعض الأدوية التثدي كعرض جانبي مؤقت يزول بالتوقف عن أخذها أو استبدالها ومن هذه الأدوية: الأدوية الستيرويدية (Steroids)، والأمفيتامينات (Amphetamines)، وبعض المضادات الحيوية، وأدوية علاج القلق، وأدوية علاج حرقة المعدة، والمواد المخدرة الأفيونية (Opioids).

3- علاج المسبب الرئيسي، أحيانًا يكون تضخم الثدي ناتجًا عن بعض الحالات المرضية ويزول عندما يتم علاجها، وتشمل الآتي: فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)، والفشل الكلوي (Chronic Kidney Failure)، وتشمع الكبد (Liver Cirrhosis).

علاج التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال بطرق طبيعية:

ما يخفي علي الكثير من الرجال ان علاج حالات التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال يمكن علاجه بدون عمليات جراحية، كما انه حتي لا تحتاج الي طبيب متخصص وعلاجات طبية لعلاج هذه الحالة، فقد أظهرت الدراسات التي قام بها الباحثون انه يمكنك علاج مشكلة التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال بطرق طبيعية وبسيطة وغير مكلفة، ومن هذه الطرق الطبيعية:

هل يمكن علاج تضخم الثدي عند الرجال طبيعياً؟
هل يمكن علاج تضخم الثدي عند الرجال ؟

1- ممارسة التمارين الرياضية

تعد التمارين الرياضية من أهم طرق علاج التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال بدون جراحة، وذلك لمساهمتها في زيادة مستويات هرمون (التستوستيرون) وإعادة ضبط مستويات هرمون (الاستروجين) والذي يكون موجودًا عند الرجال ومرتفعًا بنسبة بسيطة في حال وجود التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال، بالإضافة لمساهمتها في تحسين صحة الجسم والمزاج.


2- تناول الأعشاب الطبيعية

تساعد بعض الأعشاب في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال وبالتالي المساهمة في علاج تضخم الثدي، ومن هذه الأعشاب:

 

بذور الكتان

  • الكركم: بالإضافة إلى مساهمته في علاج التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال عند الرجال بشكل طبيعي، يحتوي الكركم ايضاً على مواد فعالة تسهم في تحسين صحة القلب والوقاية من مرض الزهايمر.

الكركم يقوى جهاز المناعة

  • بذور الكتان: وتتميز باحتوائها على عناصر مهمة مثل: المغنيسيوم، والفسفور، والحديد، والكالسيوم، لكن يجب الانتباه الي انها تتداخل مع بعض الأدوية، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل أخذهما معًا.

بذور الكتان مفيدة جدا للجسم والجلد

بذر الكتان غذاء ودواء

  • عشبة الهندباء: تساعد هذه العشبة في تعزيز مقاومة الجسم للأمراض وزيادة مناعته، كما تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم وتنظيم مستويات السكر في الدم.

3- طرق طبيعية وصحية اخري

هناك بعض أنماط الحياة الصحية التي تساعد الرجال علي علاج مشكلة التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال بشكل طبيعي ومنها:

علاج التوتر بالغذاء والمشروبات
علاج التوتر بالغذاء والمشروبات
  • خسارة الوزن الزائد.
  • اتباع نمط غذائي صحي غني بالألياف.
  • التوقف عن شرب الكحول.

مضاعفات اهمال التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال:

تؤثر مشكلة التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال سلبًا على الرجال من الناحية النفسية وتشعرهم بالخجل والقلق والاكتئاب، وقد يبتعدون عن الظهور في المناسبات الاجتماعية، ويتسبب عدم علاجه بالمشكلات الآتية:

  1.  ظهور طفح جلدي، وتقرُّحات، وتمدد بمنطقة الجلد أسفل الثدي.
  2. الشعور بألم في الظهر، الرقبة، والأكتاف.
  3. حدوث ضرر عصبي مؤقت أو دائم في العصب الرابع والعصب الخامس.
  4. مواجهة مشاكل في ممارسة التمارين الرياضية؛ ممّا يؤدي إلى السمنة.

كيف يمكن الوقاية من التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال:

هناك عدد من الوسائل التي يمكن من خلالها تجنب ظهور حالات التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال، او علي اقل تقدير تقليل احتمالية ظهور هذه الحالة:

  1. الابتعاد عن تناول بعض الأدوية، مثل: الستيرويدات، والأندروجينات، والأمفيتامين، والهيروين، والمارجوانا.
  2. القيام باستشارة الطبيب حول قطع أو استبدال الأدوية المسؤولة عن حدوث تضخم الثدي كعرض جانبي.
  3. طرق أخرى، تشمل تجنب شرب الكحول وتغيير نمط الحياة للصورة الصحية.

حالات التثدي الذكري أو تضخم الثدي عند الرجال في الواقع ليست الا مشكلة نفسية تواجه الرجال، ولكن اهمالها قد يسبب بعض المشاكل، حتي وان لم تكن مشاكل خطيرة لكنها لاتزال مشاكل، لذلك فإن افضل حل هو علاجها.

وكما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء، غير داء واحد الهرم”.

وأفضل الطرق للعلاج بالفعل هو الطرق الطبيعية، لأنها تجمع بين اغتنام الفوائد وتجنب اضرار العمليات الجراحية او الأقراص العلاجية الطبية.


موضوعات تهمك:

فوائد التين المجفف الصحية

اغذية صحية تمنحك حياة سعيدة

اغذية صحية تمنحك حياة سعيدة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب