فن الديكور

5 نصائح لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

استغلال المساحات الصغيرة في المنزل من خلال بعض النصائح الذكية والمفيدة

يعتبر استغلال المساحات الصغيرة في المنزل من الأمور المهمة التي تجعل المرأة تشعر بداخل منزلها بالراحة والاطمئنان، حيث يمكنها ذلك من العيش برفاهية وخدمة أفراد أسرتها بكل سعادة، حيث يصعب العيش في مكان غير مريح أو ضيق على جميع أفراد المنزل.
ولذلك يهتم موقع جنتي في هذا المقال بتقديم خمس نصائح ذكية يمكنك تطبيقها للاستفادة من منزلك بأفضل شكل ممكن، والشعور بالراحة والاطمئنان بسبب إحساسك بوجود مساحة مريحة لمنزلك.


1. استغلال المساحات الصغيرة في المنزل في تخزين الأغراض بشكل ذكي

استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

تكمن مشكلة استغلال المساحات الصغيرة في المنزل بشكل عام هي عدم وجود أماكن مخصصة لتخزين أغراض المنزل بشكل ذكي، وهو أمر يعاني منه أغلب الناس وليس فقط أصحاب المنازل ذات المساحات الصغيرة. حيث تفيد رؤية المنزل هادئًا وليس به فوضى وأشياء لا مكان لها في كل مكان في إحساس الأفراد بأن المساحة كبيرة ما دمنا لا نرى أية فوضى أمامنا.

حيث نذكر بعض النصائح التي تمكننا من استغلال المساحات الصغيرة بشكل ذكي في النقاط الآتية:

  • يمكن استخدام الأرفف للتخزين، وليس للقطع الديكورية كعادة استخدامها، مثل تخزين الكتب بشكل ذكي على الأرفف، وهنا يمكننا الاعتماد على الكنب المسمى بالاستديو قديمًا، وهي الكنبة ذات المكتبة الصغيرة في الخلف، مما يمكن أفراد المنزل من تخزين العديد من أغراضهم في هذه المكتبة ذات الأرفف البسيطة خلف الكنبة.
  • يكون من الأفضل في المساحات الصغيرة استغلال أماكن التخزين المتاحة، مثل: التخزين تحت الكنب والأسرة، وتحت الكراسي كبيرة الحجم.

    يمكن الاستغناء عن وضع ألبومات الصور على المنضدة أو داخل الأدراج كالعادة، عن طريق عمل معرض حائطي للصور، حيث يمكن أن نأخذ حائطًا في المنزل، ونقوم بتعليق أهم صور العائلة عليه بشكل جمالي، وفي نفس الوقت نقوم باستغلال مكان تخزين ذكي مثل الحائط.

  • استخدام السلال المصنوعة من الخوص أو القماش في تخزين الأغراض ذات الحجم الصغير، بدلًا من وضعها مرئية للعين في الأركان.
  • وضع مكتبات ذات أرفف وأدراج علوية في الحمام وأمام الجدران الفارغة، واستخدامها لتخزين الأغراض في كل غرفة.

2. تأثير الألوان في خلق مساحات واسعة

استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

يعتبر اختيار الألوان عند تصميم المنزل من الأمور المهمة للغاية، وخاصة في حالة إذا أردنا استغلال المساحات الصغيرة بشكل جيد، حيث يمكن أن تؤثر ألوان المنزل في إحساس الأفراد بضيق المكان أو اتساعه، ومن هذه الأمور نذكر ما يلي:

  • الاعتماد على تطبيق نظام اللون الأحادي في تصميم المنزل، وفيه يتم اختيار لون واحد إلى جانب تدرجات هذا اللون الفاتحة والداكنة معًا، حيث يؤثر وجود تدرجات متنوعة من لون واحد في كبر المساحات.
  • استخدام إكسسوارت بلون فاتح مثل الأبيض في الغرف مما يلفت الانتباه إلى المساحة الواسعة التي ينعكس تأثيرها بسبب زيادة اللون الأبيض.
  • استخدام الألوان الحيادية في المنزل بنسبة 60% من الألوان الكلية للتصميم بدرجات فاتحة، مثل اللون الرمادي الفاتح، والبيج والأبيض.

3. التعامل مع الإضاءة بشكل عملي

استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

تؤثر الإضاءة بشكل كبير في الإحساس بكبر مساحة المنزل، حيث تقول القاعدة الذهبية في التصميم إنه كلما جعلنا الغرفة أكثر إضاءة كلما أعطت إيحاء أنها أكبر في المساحة، فإليكم بعض النصائح المتعلقة بالإضاءة فيما يلي:

  • الاعتماد بشكل أساسي على الإضاءة الطبيعية التي تدخل من الشبابيك والأبواب المطلة على الحديقة أو المناظر الطبيعية حول المنزل،
  • استخدام أكثر مصدر من مصادر الإضاءة في نفس الغرفة، وعدم الاعتماد على إضاءة السقف العلوية فقط.
  • تطبيق فكرة الإضاءات الجانبية أو ما يعرف بالأباليك الحائطية، وإلى جانب المرايا، وأيضًا استخدام الأباجورات في الأركان.
  • الاهتمام بالإضاءة في المطبخ لكي تساعد على الشعور براحة أثناء طهي الطعام طول اليوم.

4. استخدام قطع الأثاث المناسبة

استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

يحتار الكثير مننا في اختيار قطع الأثاث المناسبة لمنزله، فيحب البعض اختيار شكل الأثاث على حسب الشكل واللون فقط، وينسون أهمية اختيار الأثاث على أساس الوظيفة والاستخدام لخلق مساحة أوسع من أجل راحة أفراد المنزل، وفيما يلي نعرض بعض نصائحنا لاختيار أثاث مثل:

  • استخدام الأثاث ذي اللون الفاتح يساعد على توسيع المساحة من حوله.
  • البعد عن قطع الأثاث كبيرة الحجم، لأنها تحجب الرؤية عما حولها، وتأخذ من مساحة الغرفة وتوحي بصغر المساحة.
  • استخدام قطع أثاث متعددة الأغراض والوظائف، مثل استخدام السلم في الديكور من خلال وضع قطع ديكورية وكتب وتحف على درجات السلم، بالإضافة إلى إمكانية الاعتماد على الكنب الذي يتمدد ليصبح سرير مريح للنوم.

5. تطبيق مباديء قابلية الاستخدام في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

من المهم أن نراعي قابلية الاستخدام عند الرغبة في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل، حيث يكون ذلك من خلال تطبيق مفاهيم الأهمية والوظيفة لكل عنصر من عناصر الديكور والأثاث في المنزل، وذلك عن طريق اتباع بعض النصائح التالية:

  • ترتيب عناصر المطبخ وفقًا لاستخدام أفراد المنزل، حيث يفضل وضع أدوات الطهي من الحلل والأواني بجانب الموقد، ووضع الأطباق بجانب الحوض وغسالة الأطباق.
  • استخدام المساحات بشكل مزدوج للأفراد مثل جعل مكان الدراسة للأبناء مخصص لفردين في نفس المكتب، من خلال اختيار تصميم مكتبي لأكثر من فرد.
  • الاعتماد على الأسرة ذات الأدوار المتعددة في غرف نوم الأطفال استغلالًا للمساحات الرأسية، وكذلك طاولات الطعام المتعددة الوظائف.
  • تقسيم الغرف دون قواطع حائطية تقليدية، وبديلًا عن ذلك الاعتماد على تغيير خامات السجاد والأرضيات في الغرف.

وختامًا نكون قد استعرضنا بعض النصائح والإرشادات في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل، والتي يمكنك عزيزتي اتباعها وتطبيقها في منزلك في الحال، من أجل الإحساس بالراحة والتغيير الذي تحبه كل امرأة في بيتها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب