إعلان
صحتك

كيف تتخلصين من الأرق

إعلان

تبحثين عن نصيحة للتخلص من تابعى هذا المقال فيه الكثير من الأساليب المستخدمة للتخفيف من مسبباته بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة عن عادات النوم الجيدة، والتي من شأنها أن تساعدك على تخطي هذه المشكلة بإذن الله.
علاج الأرق

ما هو الأرق ؟

يعرف الأرق بخلل في النوم مع أعراض مثل صعوبة في النوم أو الاستيقاظ في منتصف الليل، ووجود صعوبة في العودة إلى النوم, أو الشعور بالتعب عند الاستيقاظ، أو حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، أو صعوبة في التركيز، أو سرعة التهيج، أو صداع حاد أو ما شابه ذلك.
فالنوم الجيد مهم جداً للصحة العامة، إذ تؤدي قلة النوم إلى الشعور بالنعاس طوال اليوم، إضافة إلى أنها تسبب الشعور بالتعب والإرهاق نفسياً و جسدياً.
بالإضافة إلى ذلك فإن الأرق يؤدي إلى انخفاض هرمون اللبتن ـ وهو هرمون الشبع ـ وارتفاع هرمون الغريلين ـ وهو هرمون الجوع ـ. ولهذا فإنه يثير الشهية، فلا تشعرين بالشبع حتى بعد تناول غذائك المعتاد، مما يشجعك على الإفراط في الأكل و هو ما يؤدي إلى زيادة في الوزن.
وقد يحدث الأرق بسبب التوتر المزمن، أو الاكتئاب، أو القلق، أو عدم الراحة البدنية، أو العوامل المحيطة مثل: الإزعاج، أو درجات الحرارة القصوى، أو مرض انقطاع النفس أثناء النوم، أو التعب الذي يحدث عادة بعد السفر بسبب فرق الزمن الدولي، أو بعض أدوية الحساسية، أو الرشح، أو الربو… إلخ.
أما بعض المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين، فعادة ما يكون لها علاقة كذلك بمشكلة الأرق.

:

  • يعد تناول الحليب الدافئ قبل نصف ساعة من النوم مفيداً جداً في الحث على النوم، والتخلص من الأرق؛ لأن الحليب يحتوي على حمض أميني يساعد على النوم, و يمكنك أيضاً تناول وجبة خفيفة مثل البسكويت.
  • يعد العلاج بالأعشاب مثل: شاي الأعشاب و مكملاته الغذائية، فهو مفيد لعلاج هذه المشكلة, و تعتبر جذور نبات الناردين الأكثر تأثيراً هنا. اشربي شاي الأعشاب أو مغلي أعشاب أخرى قبل 30-60 دقيقة من موعد نومك.
  • إذا كان سبب الأرق هو القلق أو الاكتئاب، فالأفضل تناول كبسولات الريحان (500 ملغم) مرتين في اليوم.
  • اغلي مقدار ملعقتين طعام من بذور الكمون في كوبين من الماء لمدة خمس دقائق, ثم اشربيه ليقلل من الأرق.
  • قد تساعد مكملات الميلاتونين في علاج المشكلة.
  • استخدمي أساليب الاسترخاء، مثل: أخذ نفس عميق, والتأمل, واسترخاء العضلات التصاعدي, والاستماع إلى القرآن الكريم بأصوات قراء تساعد على الاسترخاء. ويمكنك أيضاً ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة للتخلص من الأرق.
  • يعد الحمام الدافئ قبل موعد النوم بساعة وسيلة أخرى لعلاج مشكلة الأرق في المنزل.

نصائح تساعدك على النوم

  • اتبعي نظام ثابت للنوم والاستيقاظ؛ مما يعني النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم حتى تضبطي ساعتك البيولوجية بشكل صحيح.
  • جربي النوم في غرفة مظلمة و هادئة.
  • أريحي عقلك قبل النوم.
  • تجنبي مشاهدة التلفاز على السرير.
  • تجنبي استخدام الموبايل على السرير.
  • إذا لم تستطيعي النوم خلال نصف الساعة الأولى من الاستلقاء، انهضي وانشغلي بنشاط آخر مثل قراءة كتاب، فمراقبة دقات الساعة لن تساعدك أبداً بل من المحتمل أنها ستبقيك مستيقظة لمدة أطول.

ونتمنى للجميع نوم هادئ مريح

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. المحبة wrote:

    جزاكى الله خيراً على الموضوع
    جه فى وقته انا صاحية من الساعة 3.30 الفجر مش عرفت انام

    جزانا واياك اختى الغالية بارك الله فيك

    انا لازم ان شاء الله اغير لك نظامك ده هو فى احسن من النوم بدرى والصحيان بدرى ده متعة

    وطبعا الا بيحب السهر هيزعل حقكو عليى بس والله كترة السهر بيدمر الصحة
    ودمتم فى حفظ الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق