كيف تتخلصين من الأرق

تبحثين عن نصيحة للتخلص من الأرق تابعى هذا المقال فيه الكثير من الأساليب المستخدمة للتخفيف من مسبباته بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة عن عادات النوم الجيدة، والتي من شأنها أن تساعدك على تخطي هذه المشكلة بإذن الله.

علاج الأرق

ما هو الأرق ؟

يعرف الأرق بخلل في النوم مع أعراض مثل صعوبة في النوم أو الاستيقاظ في منتصف الليل، ووجود صعوبة في العودة إلى النوم, أو الشعور بالتعب عند الاستيقاظ، أو حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، أو صعوبة في التركيز، أو سرعة التهيج، أو صداع حاد أو ما شابه ذلك.

فالنوم الجيد مهم جداً للصحة العامة، إذ تؤدي قلة النوم إلى الشعور بالنعاس طوال اليوم، إضافة إلى أنها تسبب الشعور بالتعب والإرهاق نفسياً و جسدياً.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأرق يؤدي إلى انخفاض هرمون اللبتن ـ وهو هرمون الشبع ـ وارتفاع هرمون الغريلين ـ وهو هرمون الجوع ـ. ولهذا فإنه يثير الشهية، فلا تشعرين بالشبع حتى بعد تناول غذائك المعتاد، مما يشجعك على الإفراط في الأكل و هو ما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

وقد يحدث الأرق بسبب التوتر المزمن، أو الاكتئاب، أو القلق، أو عدم الراحة البدنية، أو العوامل المحيطة مثل: الإزعاج، أو درجات الحرارة القصوى، أو مرض انقطاع النفس أثناء النوم، أو التعب الذي يحدث عادة بعد السفر بسبب فرق الزمن الدولي، أو بعض أدوية الحساسية، أو الرشح، أو الربو… إلخ.

أما بعض المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين، فعادة ما يكون لها علاقة كذلك بمشكلة الأرق.

نصائح للتخلص من الأرق :

نصائح تساعدك على النوم

ونتمنى للجميع نوم هادئ مريح

Exit mobile version