صحة ورياضة

الماء وفوائده الصحيه

الماء وفوائده الصحيه لجسم الإنسان، الماء ضروري للحياة ويشكل 50٪ (للإناث) إلى 60٪ (ذكور) من وزن الجسم للبالغين. من الناحية الفسيولوجية ، الماء هو المكون الرئيسي للخلايا والأنسجة والأعضاء. والماء يدعم العديد من العمليات البيولوجية ويضمن الأداء المتماثل من خلال العمل كمواد بناء ، ومذيب ، ومشارك في التفاعلات الأنزيمية ، وناقل للمغذيات والنفايات ، ومُنظم حراري ، وزيوت التشحيم ، ومكون أساسي للدم.

الماء حياة
الماء حياة

يحتوي ماء الشرب على معادن مفيدة من الناحية التغذوية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات، و يحصل الناس على غالبية احتياجاتهم المعدنية من الطعام ، لكن الماء الذي يحتوي على هذه المعادن يمثل مكملاً مفيدًا

ولهذا فإن الحصول على كمية كافية من الماء كل يوم مهم لصحتك. يمكن أن يؤدى قله  شرب الماء إلى  الجفاف ، وعدم التركيز ، وتؤدي إلى تغير المزاج ، وتسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم ، وتؤدي إلى الإمساك وحصوات الكلى.

وتثار أسئلة حول كمية الماء التي يجب أن تشربها يوميًا ، وفوائد شرب الماء في الصباح ، وفوائد شرب الماء أثناء العشاء ، وفوائد شرب الكثير من الماء ، وما إذا كنت تشرب جالونًا من الماء في كل مرة. قد يعطي اليوم الفوائد الكاملة للترطيب. في هذه المقالة ، سنقوم بتقييم الفوائد الصحية العشرين لمياه الشرب الموضحة في هذا الرسم البياني

فوائد صحية لشرب الماء

1- الماء يحسن الأداء البدني

تم إجراء بحث كبير حول تأثيرات حالة الترطيب على الأداء البدني الناتج عن شرب الماء في البيئات المهنية والعسكرية والرياضية وأظهر هذا البحث أن الجفاف أو نقص السوائل يسبب تغيرات وظيفية في القلب والأوعية الدموية، والتمثيل الغذائي، والجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى ضعف الأداء البدني.

يمكن أن يتجلى هذا الضعف من خلال انخفاض القدرة على التحمل، وزيادة التعب، وتغيير القدرة على التنظيم الحراري، وانخفاض التحفيز البدني، وزيادة الجهد المتصور بذله.

ولأن فقد الماء ولو بنسب صغيرة قد يؤثر على معدل الأداء البدني، فإن تنظيم شرب الماء والحفاظ علي الجسم رطبًا بشكل كافٍ خلال جميع أنواع النشاط البدني أمر مهم للحفاظ على أعلى كفاءة لمعدل الأداء بدني.

2- الماء يزيد الطاقة

تشير الطاقة إلى القوة والحيوية اللازمتين للنشاط البدني أو العقلي المستمر، ويعد نقص الطاقة ، وكذلك الإرهاق البدني والعقلي ، أكثر الأعراض المرتبطة بالجفاف شيوعًا حيث نشرت دراسة في المجلة البريطانية للتغذية أن فقدان السوائل بنسبة 1.6 ٪ يضر بالذاكرة العاملة ويزيد من الشعور بالقلق والتعب

3- الماء يحسن وظائف المخ

يحسن الماء وظائف المخ مثل التركيز والذاكرة. يتحكم دماغ الإنسان في جميع أنشطة أجسامنا. وتشمل هذه الوظائف الإدراكية مثل التعلم والتذكر ، والوظائف الحركية ، والرؤية ، ووظائف الحياة الأساسية مثل التنفس ومعدل ضربات القلب وحتى الجوع.

يعتبر الترطيب الكافي مهمًا لوظيفة الدماغ المثلى ، فإن الحفاظ على الترطيب الكافي عن طريق شرب الماء في المناخات الحارة وأثناء ممارسة التمارين الرياضية القوية يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظيفة الدماغ المثلى.

4- الماء يعالج الإمساك

يعالج شرب الماء الإمساك الناجم عن عدم كفاية تناول السوائل ، حيث يمكن منع الإمساك عن طريق الجمع بين التمارين البدنية المنتظمة مع زيادة الألياف الغذائية وتناول الماء. تتضمن إرشادات المنظمة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي بشأن الإمساك زيادة تناول الماء كجزء من علاج الإمساك.

5- الماء يساعد فى علاج حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى عندما تتبلور الفضلات الموجودة في الدم وتتراكم داخل الكلى ، والتي قد تتراكم بمرور الوقت لتكوين كتلة صلبة شبيهة بالحجارة. الجفاف هو أحد العوامل المرتبطة بتكوين حصوات الكلى من حمض البوليك ويوصى بزيادة استهلاك السوائل للأفراد المعرضين لتكوين حصوات حمض البوليك  حيث تؤدي زيادة تناول السوائل إلى زيادة حجم البول الذي يمر عبر الكلى ، وبالتالي يخفف من تركيز المعادن ويجعلها أقل عرضة للتبلور وتكوين الحصوات

6- الماء يساعد على فقدان الوزن

زيادة استهلاك الماء تساعد في إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي ، مما قد يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها يوميًا.

وتبين أن استهلاك الماء قبل 30 دقيقة على الأقل من الوجبات يساعد في إنقاص الوزن ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة الشعور بالشبع قبل الأكل

7- الماء يمنع الجفاف

يحدث الجفاف بسبب زيادة فقدان السوائل (القيء ، الإسهال ، التعرق المفرط ، الحروق) ، قلة تناول السوائل (التهاب البلعوم ، أمراض موهنة أخرى) ، أو كليهما. يمكن الوقاية من الجفاف عن طريق شرب كمية كافية من الماء يوميًا ، كما يسترشد عمومًا بشعور المرء بالعطش.

ويظهر الجفاف بدرجات متفاوتة مثل العطش والخمول وتغير الحواس وانخفاض الإدراك والغشاء المخاطي الجاف وانخفاض إنتاج البول وعدم انتظام دقات القلب وانخفاض ضغط الدم والصدمة.

معلومة:

الأساس العلمي العام لكمية السوائل التي يجب أن يشربها الانسان يوميًا لتجنب نقص الماء في الجسم والتوصيات اليومية القياسية من الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والأدوية هي 3.7 لترات (أقل بقليل من جالون أو 16 كوبًا) من السوائل يوميًا للرجال و 2.7 لترًا (0.7 جالونًا أو 11 كوبًا) للنساء، والتي تختلف بناءً على عوامل مختلفة مثل الموقع الجغرافي ودرجة الحرارة ومستويات النشاط والعمر .على سبيل المثال، إذا كان الشخص يقوم بتمارين بدنية شاقة خلال يوم صيفي حار، فيجب عليه زيادة استهلاكه من الماء بما يتجاوز الحد الأدنى من المتطلبات لتعويض الماء المفقود ومنع الجفاف.

8- الماء يحمل الأكسجين إلى الخلايا

يرتبط الأكسجين الذي يتم امتصاصه عبر الرئتين من الهواء المحيط بخلايا الدم الحمراء “المذابة” في البلازما ، وهو المكون السائل للدم الذي يسمح بالدورة الدموية. تتكون البلازما من 90٪ من الماء ، لذلك يعمل الماء كوسيط ناقل يسمح للدورة الدموية ، وهو أمر ضروري لتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع الخلايا.

يوضح هذا الرسم مكونات الدم ونسبة عالية من الماء في البلازما.

مكونات الدم

9- الماء يحسن الهضم

يبدأ الهضم في الفم بالمضغ وينتهي في الأمعاء الدقيقة. عندما ينتقل الطعام عبر الجهاز الهضمي ، فإنه يختلط مع سوائل الجهاز الهضمي (اللعاب ، وحمض المعدة ، وعصير البنكرياس ، والأحماض الصفراوية) مما يتسبب في تكسير جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر يتم امتصاصها.

الماء ضروري لأداء الجهاز الهضمي السليم حيث  يوفر تزييتًا للأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي ، ويساعد في تكسير الوجبات جنبًا إلى جنب مع حمض المعدة والإنزيمات ، ويعزز إفراغ المعدة ، ويعزز حركية الأمعاء ، ويساعد في التحكم في حركات الأمعاء.

10- الماء ينظم درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم هي مقياس لقدرة جسم الإنسان على تنظيم الحرارة الداخلية. الماء ضروري لتنظيم درجة حرارة الجسم ، لأنه يحد من التغيرات في درجة حرارة الجسم في بيئة دافئة أو باردة بسبب سعته الحرارية الكبيرة.

يظهر هذا بشكل أساسي أثناء ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب الحمى أو عندما تكون درجة الحرارة المحيطة أعلى من درجة حرارة الجسم. في ظل هذه الظروف ، يتم التعرق ، وعندما يتبخر العرق ، فإنه يسمح بتبديد الحرارة الزائدة من الجسم. تعتبر حالة الترطيب الكافية أمرًا ضروريًا لعملية تنظيم درجة حرارة الجسم ، خاصة أثناء النشاط البدني القوي ، أو درجات الحرارة المحيطة المرتفعة ، أو الحمى.

11-  الماء يحمي أنسجة الأعضاء

العضو عبارة عن مجموعة من الأنسجة ، التي تتكون في حد ذاتها من مجموعات من الخلايا ، تعمل معًا لأداء الوظيفة العامة للعضو.

يوجد في جسم الإنسان ما يقارب من 66 ٪ من إجمالي مياه الجسم (TBW) في حجرة السوائل داخل الخلايا الجسدية، مع وجود 90 ٪ من هذا السائل داخل خلايا الأعضاء عالية الكثافة المائية مثل المخ والرئتين والكلى والكبد والعضلات والجلد بينما الـ 10٪ المتبقية توجد داخل خلايا كرات الدم الحمراء.

يوضح هذا الشكل نسبة الماء في أعضاء الجسم المهمة.

نسبة الماء في أعضاء الجسم المهمة

يساعد الماء الموجود داخل هذه الخلايا في الحفاظ على شكلها ويعمل كممتص للصدمات ، ويمنع الإصابة عندما تتعرض الخلايا للإجهاد. تعتبر خصائص امتصاص الصدمات للماء مهمة بشكل خاص للجهاز العضلي الهيكلي (المفاصل) أثناء المشي أو الجري ، وكذلك للدماغ والنخاع الشوكي ، المحاطين بطبقة واقية من السوائل. يضمن شرب الماء الكافي أن يتمكن الجسم من الحفاظ على الكمية المناسبة من الماء داخل الأعضاء.

12- الماء يطرد البكتيريا من المثانة

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. من بين عوامل الخطر هذه الحالات التي تمنع إفراغ المثانة بالكامل و / أو تؤدي إلى ركود تدفق البول ، حيث أن البول هو وسيلة مثالية تسمح بنمو البكتيريا.

يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كافٍ عن طريق زيادة تناول السوائل في تقليل حدوث التهابات المسالك البولية

13- الماء يحسن جهاز المناعة

جهاز المناعة عبارة عن مجموعة معقدة من الخلايا والأنسجة والجزيئات التي تعمل معًا لمساعدة الجسم على مقاومة ومكافحة العدوى.

يعتمد نظام المناعة لدينا بشكل كبير على جهاز الدورة الدموية لتوصيل ونقل المواد الغذائية وخلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى في جميع أنحاء الجسم ، وكذلك على الجهاز اللمفاوي لإزالة السموم ومسببات الأمراض الغريبة. يعتبر الترطيب مكونًا رئيسيًا لكل من الجهاز الدوري والجهاز الليمفاوي ، حيث أنهما مصنوعان في الغالب من الماء. يضمن استهلاك الكمية اليومية الموصى بها من الماء أن يعمل جهاز المناعة لدينا بشكل صحيح.

14- الماء يساعد في مواجهة الاكتئاب

إن الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب استمرار الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام.

ويُعتقد أن شرب الماء مفيد للصحة العقلية للفرد لأنه يعزز وظائف المخ من خلال تسهيل طرق الإشارات وإمدادات التغذية للدماغ ، وإزالة السموم والمؤشرات الالتهابية ، وتوفير مصادر الطاقة للدماغ.

15- الماء يساعد على منع وعلاج الصداع

يُعرَّف الصداع بأنه شعور بعدم الراحة أو الألم في أي جزء من الرأس مرتبط بتهيج و / أو التهاب الهياكل داخل الجمجمة أو خارج القحف مع مستقبلات الألم.

من المعروف منذ فترة طويلة أن الجفاف ونقص الماء مرتبطان بالصداع ،وأن عجز المياه الجسدية يمكن أن يؤدي إلى تمدد وريدي الجافية وبالتالي إثارة الصداع.

فحصت إحدى الدراسات العلاقة بين تناول الماء والصداع النصفي لدى النساء ووجدت أن النساء اللواتي شربن المزيد من الماء (حوالي 2 لتر / يوم) قللن من شدة ومدة وتواتر نوبات الصداع النصفي بالإضافة إلى تقليل الإعاقة المرتبطة بالهجوم مقارنة بهؤلاء النساء. الذين شربوا أقل.

يمكن علاج “صداع الحرمان من الماء” ببساطة عن طريق شرب الماء. يمكن أن يكون شرب الماء مفيدًا في الوقاية من الصداع النصفي

16- الماء يحسن الإنتاجية

غالبًا ما يتم قياس الإنتاجية البدنية والمعرفية في مجموعة متنوعة من البيئات المهنية بواسطة باحثي الصحة والسلامة المهنية. قيمت بعض الدراسات آثار الجفاف على الإنتاجية في ظل ظروف مهنية عالية الإجهاد الحراري. وجدت إحدى الدراسات أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبًا على إنتاجية العمال وسلامتهم ومعنوياتهم.

توصي هيئات السلامة والصحة في أمريكا الشمالية مثل إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA)  ومنظمة المؤتمر الأمريكي لخبراء الصحة الصناعية الحكوميين (ACGIH) بتجديد السوائل في الجسم بشكل متكرر عند التعرض للإجهاد الحراري، مثل كوب واحد 250 ملل كل 20 دقيقة عند العمل في البيئات ذات درجات الحرارة الدافئة.

17- الماء يحسن نمو العضلات

العلاقة بين تناول الماء ونمو العضلات ليست مفهومة جيدًا ، لكن دراسة واحدة على الأقل تشير إلى وجود صلة.

تشير الدراسات التي أجراها معهد كارلوس الثالث الصحي في إسبانيا ، والتي استعرضت دور التوازن المائي في وظيفة العضلات وتعرضها للضعف، إلى أن جفاف خلايا العضلات له آثار سلبية على بنية البروتين داخل الخلايا ووظيفة الخلايا العضلية ويؤدي إلى دمورها.

يتم النظر أن حجم الماء داخل خلايا العضلات قد يكون بمثابة إشارة استقلابية، مع انكماش الخلايا بسبب الجفاف الذي يعمل كإشارة انهيار، وانتفاخ الخلايا بسبب فرط الماء يعمل كإشارة بنائية. البقاء رطبًا قد يحسن نمو العضلات من خلال العمل كإشارة تحفز نمو خلايا العضلات.

18- الماء يحمي المفاصل

تُعرَّف المفاصل على أنها بنية في جسم الإنسان يتم فيها تركيب جزأين من الهيكل العظمي معًا. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من المفاصل اعتمادًا على نوع الأنسجة التي تتكون منها: ليفي ، غضروفي ، زليلي.

تعتبر المفاصل الزليلية هي المفاصل الوظيفية الرئيسية في الجسم وتشمل مفاصل متحركة بحرية مثل الركبة والورك والمرفق. تتميز هذه المفاصل بتجويف مفصلي يحتوي على نسيج ضام ليفي بالإضافة إلى سائل زليلي يعمل كمزلق لتقليل الاحتكاك أثناء الحركة. الترطيب الكافي مهم لإنتاج السائل الزليلي وحماية المفاصل.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي المفاصل والأقراص الفقرية في العمود الفقري على غضروف يحتوي على حوالي 80 بالمائة من الماء. لقد تم اقتراح أن الجفاف طويل الأمد يمكن أن يقلل من قدرة الغضروف على امتصاص الصدمات ، مما يؤدي إلى تلف المفاصل وآلامها.

موضوعات تهمك

 

فوائد شرب الماء فى الشتاء

طرق بسيطة لشرب المزيد من الماء

فوائد شرب الماء الدافئ

فوائد الماء البارد للبشرة

احذر لا تشرب من زجاجه الماء المتروكة فى السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى