صحة ورياضة

عسل النحل فوائد وأسرار

يعتبر عسل النحل غذاء ودواء وكان يستخدم منذ العصور القديمة على هذا الأساس، وجاء ذكر عسل النحل فى القرآن فى قوله تعالى: (((يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ))) {النحل:69}.، وخصصنا هذه المقاله لنتعرف معاً على بعض أسرار وفوائد عسل النحل.

عسل النحل فوائد وأسرار

عسل النحل يحتوي على نسبة عالية جدًا من المركبات النباتية المفيدة ويقدم العديد من الفوائد الصحية. العسل صحي بشكل خاص عند استخدامه بدلاً من السكر المكرر ، وهو عبارة عن سعرات حرارية فارغة 100٪.
فيما يلي أهم 10 فوائد صحية للعسل.

1- يحتوي عسل النحل على بعض العناصر الغذائية

 

العسل سائل حلو وسميك يصنعه النحل من رحيق الأزهار الغني بالسكر أى من مصنوع من الطبيعة، وتعتمد الرائحة واللون والطعم على أنواع الزهور التي يتم زيارتها.

من الناحية الغذائية تحتوي ملعقة كبيرة من العسل (21 جرامًا) على 64 سعرًا حراريًا و 17 جرامًا من السكر ، بما في ذلك الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز ولا يحتوي فعليًا على ألياف أو دهون أو بروتين، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الفيتامينات والمعادن ولكنه قد يكون كذلك عالية في بعض المركبات النباتية.

2- عسل النحل “أقل ضررا” من السكر لمرضى السكر

 

عسل النحل يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. على سبيل المثال ، قد يخفض الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية والالتهابات بينما يرفع الكوليسترول الحميد “الجيد”.

تظهر بعض الدراسات أن العسل يحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري. ومع ذلك ، فإنه يرفع أيضًا مستويات السكر في الدم لذا لا يمكن اعتباره صحيًا لمرضى السكري.

3- العسل عالي الجودة غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة المهمة. وتشمل هذه الأحماض العضوية والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد. ويعتقد العلماء أن مزيج هذه المركبات يعطي العسل قدرته المضادة للأكسدة.

ومن المثير للاهتمام أن دراستين أظهرت أن عسل الحنطة السوداء يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في دمك.
تم ربط مضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان. قد تعزز أيضًا صحة العين.

 4- مضادات الأكسدة الموجودة فيه يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم

ضغط الدم هو عامل خطر مهم لأمراض القلب ، والعسل قد يساعد في خفضه بسبه طفيفه وذلك لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة تم ربطها بخفض ضغط الدم.

 

5- يمكن للعسل أن يخفض الدهون الثلاثية

يُعد ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. تظهر العديد من الدراسات أن العسل يمكن أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية ، خاصة عند استخدامه كبديل للسكر.

6- يساعد العسل على التئام الجروح والحروق

 

يستخدم العلاج الموضعي بالعسل في التئام الجروح والحروق منذ مصر القديمة ولا يزال منتشرًا حتى يومنا هذا. وجدت مراجعة لـ 26 دراسة حول العسل والعناية بالجروح أن العسل أكثر فاعلية في التئام الحروق الجزئية السميكة والجروح التي أصيبت بعد الجراحة.

كما يعتبر العسل أيضًا علاجًا فعالًا لقرحة القدم السكرية ، وهي مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى البتر.
أبلغت إحدى الدراسات عن نسبة نجاح بلغت 43.3٪ مع العسل كعلاج للجروح. في دراسة أخرى ، عالج العسل الموضعي 97٪ من قرحة مرضى السكري.
يعتقد الباحثون أن القوة العلاجية للعسل تأتي من آثاره المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات بالإضافة إلى قدرته على تغذية الأنسجة المحيطة.
علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى ، بما في ذلك الصدفية وآفات الهربس.
يعتبر عسل مانوكا فعالاً بشكل خاص في علاج جروح الحروق.

7- العسل يمكن أن يساعد في قمع السعال عند الأطفال

السعال مشكلة شائعة للأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، ويمكن أن تؤثر هذه العدوى على النوم ونوعية الحياة لكل من الأطفال والآباء،  ومع ذلك ، فإن الأدوية الشائعة للسعال ليست فعالة دائمًا ويمكن أن يكون لها آثار جانبية. ومن المثير للاهتمام أن العسل قد يكون خيارًا أفضل ، وتشير الدلائل إلى أنه فعال للغاية.

وجدت إحدى الدراسات أن العسل يعمل بشكل أفضل من دواءين شائعين للسعال، ووجدت دراسة أخرى أنه يقلل من أعراض السعال ويحسن النوم أكثر من أدوية السعال، ومع ذلك ، لا ينبغي أبدًا إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

8-  عسل النحل بديل للسكر

 

إنه لذيذ ، لكنه لا يزال يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر
العسل هو بديل صحي ولذيذ للسكر.

تأكد من اختيار علامة تجارية عالية الجودة ، لأنه قد يتم خلط بعض العلامات التجارية الأقل جودة مع الشراب.
ضع في اعتبارك أنه يجب تناول العسل باعتدال ، حيث لا يزال يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر.

تظهر فوائد العسل بشكل أكثر وضوحًا عندما يحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى