صحة ورياضة

لقاح أسترازينيكا وأهم الآثار الجانبية

لقاح أسترازينيكا وأهم الآثار الجانبية

لقاح أسترازينيكا وأهم الأثار الجانبيه ومدى خطورتها على المواطنين! الكورونا وباء هدد حياتنا في أواخر عام ٢٠١٩ اجتاح العالم ومع اجتياحه شبه توقفت الحياة عن كل شئ، توقفت حركة البيع والشراء، توقف التعليم أغلِق و أغلقت المدارس وكافة الخدمات الترفيهية، حتي ظهرت لقاحات ضد فيروس كورونا من شركات مختلفة وكان أكثرهم انتشارا في مصر لقاح أسترازينيكا ولكن الآن اعترفت الشركة المسئولة عن التصنيع وجود آثار جانبية للقاح قد تودي بحياة


الفرد إلى الوفاه، وجاء هذا الاعتراف بعد تقدم عشرات من العائلات بدعاوى قضائية ضد الشركة تطالبها بملايين الجنيهات في بريطانيا بزعم أن أفراد من عائلتهم تعرضوا للوفاة بسبب الأ


ثر الجانبية لهذا اللقاح.


متى تظهر  أعراض الآثار الجانبية لتلقيح أسترازينيكا؟!

انتشرت مؤخرا حالة من الفزع تجاه الآثار الجانبية للقاح فيروس كورونا “أسترازينيكا” بين السكان خاصة من هم تلقوا ذلك التحصين، ولكن تلك الآثار الجانبية تظهر بعد الجرعة الأولى من تلقي التحصين ما بين أربعة أيام إلى ٤٢ يوم، وهذا ما يطمئن كل من تلقى اللقاح، أن الآثار الجانبية للقاح تظهر بعد فترة قليلة جداً من تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، أي أن الأشخاص المحصنون بذلك اللقاح غير مهددين بالتعرض للآثار الجانبية طيلة حياتهم ولكن تنحصر فترة الخطورة في الفترة ما بعد الجرعة الأولى فقط.


ما هي الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا؟!

أهم الآثار الجانبية التي أعلنت عنها شركة أسترازينيكا هو تكون جلطات دموية تظهر في أماكن متفرقة من الجسم أهمها جلطات في  الأوعية الدموية بالمخ،وجلطات في الوريد الطحالي، ويصاحب تلك الجلطات انخفاض عدد الصفائح الدموية”المسئولة عن تكون الجلطات ومنع النزيف في حالة وجود جرح أو إصابة”.

لقاح أسترازينيكا


ما هي أعراض الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا؟!

  1. صداع حاد مزمن لا تخف حدته باستخدام المسكنات.
  2. عدم وضوح الرؤية.
  3. ارتباك مع شعور بالدوار.
  4. آلام في الصدر مع صعوبة في التنفس.
  5. آلام حادة في البطن.
  6. تورم الأرجل.
  7. وجود كدمات أو طفح جلدي في مناطق من الجسم بعيدة عن مكان الحقن.

لقاح أسترازينيكا والأثار الجانبية


ما هي نسبة الإصابة بالآثار الجانبية لتحصين أسترازينيكا؟!

  • الأصابة بالآثار الجانبية نادرة الحدوث فهي تحدث بنسبة ٢ من كل ١٠٠ ألف شخص متلقي اللقاح بين الأفراد فوق عمر ٦٠.
  • الإصابة تتراوح من٢ ل٣ أشخاص من كل ١٠٠ ألف شخص متلقي اللقاح بين الأفراد دون عمر٦٠.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للآثار الجانبية لتحصين أسترازينيكا؟!

لا يوجد أشخاص أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار، فتم تسجيل حدوثها في أعمار مختلفة، ولا تختلف نسبة الخطورة بين الإناث أو الذكور، فكلاهما معرض للإصابة بنفس درجة الخطورة.


من هم الأشخاص اللذين يجب أن يمتنعوا عن أخذ لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا؟!

  • الأشخاص اللذين يعانون من تاريخ مرضي بالإصابة بالجلطات.
  • يُفضل للأفراد دون ٦٠ عام تلقي البدائل عن لقاح أسترازينيكا.

لقاح أسترازينيكا في مصر:

وضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للشئون الصحية، لسؤاله حول الأمر ومدى تأثر المصريين بمضاعفات اللقاح، فأكد أن الدولة المصرية لم تتخل عن صحة مواطنيها وحريصة على حياتهم، وتتجنب أي ضرر يلحق بمن تلقوا اللقاح

وقال تاج الدين إن فيروس كورونا أخطر بكثير، ويتسبب في الكثير في الجلطات والوفيات، موضحاً موافقة على إعطاء لقاح أسترازينيكا، ونسبة بسيطة من المتلقين للقاح أصيبوا بجلطات أو التهاب في الدم، مضيفا أن هذا حدث بعد مرور كل هذه السنوات على تلقي اللقاح.

كما أن ما يدعم كلامه دراسات نشرت على الشبكة العالمية لبيانات اللقاحات والتي أجريت على نحو 99 مليون شخص في العديد من دول العالم، وأثبتت عدم تسبب اللقاحات في آثار جانبية، موضحا أن ظهور الأعراض الجانبية أو خطورتها تعود للجهاز المناعي للشخص نفسه، وما ينطبق على الفرد لا ينطبق على الكل.

وأشار الدكتور تاج الدين إلى أن أي دواء أو لقاح يمر بتجارب عديدة على الحيوانات، ويحتاج عدة سنوات حتى يتم الموافقة عليه وإقراره ليكون آمنا على الإنسان، لكن لقاحات كورونا نتيجة الأزمة الوبائية التي اجتاحت العالم، ورافقها سرعة انتشار الوباء، خرجت إلى الاستخدام في فترة قصيرة جدا مؤكدا أن هذا تم تسجيله في العام كله كحالة طارئة، لذا لم تمر اللقاحات بكل التجارب الأزمة، لدرجة أن المرحلة الأولى والثانية جرى دمجها معا وبعدها المرحلة الثالثة وكل الدول أعطت موافقة على هذه اللقاحات تحت بند الطوارئ.

وأوضح مستشار الرئيس المصري أنه لا يوجد دواء أو لقاح في العالم ليس له آثارا جانبية، وحدوث التجلطات تم رصده فور الإصابة بفيروس كورونا مع احتمالية أن تكون اللقاحات سببا أيضا من هذه الأسباب، ومؤكدا أن أضرار استخدام اللقاح قليلة جداً مقارنه بفوائده الكبيرة، التي أهمها أنه يقلل بنسبة كبيرة من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان نتيجة الإصابة بڤيروس كورونا.


موقف مصر من استيراد لقاحات ضد الكورونا:

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة ومساعد الوزير للتطوير المؤسسي أن وزارة الصحية المصرية أوقفت استيراد أى تلقيحات ضد فيروس كورونا من عام كامل وذلك لتوفر مخزون كامل من اللقاحات في مصر وتراجع نسبة الإقبال على اللقاحات.

أول ضحايا لقاح أسترازينيكا في المملكة المتحدة البريطانية:

چيمي سكوت أحد ضحايا لقاح أسترازينيكا
چيمي سكوت أحد ضحايا لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا
جراحة بالمخ لإزالة جزء من عظام الجمجمة لتقليل الضغط على المخ

چيمي سكوت  شاب ٤٧ عاماً،شاب يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أية أمراض مزمنة، كما أنه زوج وأب لطفلين، أول ضحية للآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا حيث أصيب بضرر دائم في المخ جعله لا يستطيع أن يستمر في وظيفته أو حتى يرعى أولاده، كما أنه تعرض لجراحة في المخ كانت نتيجتها إزالة جزء من عظام الجمجمة لتقليل الضغط على المخ الناتج عن تورمه و محاطته بالسوائل،كانت حرب الاستمرار على الحياة هي البداية فقط، ليشن چيمي سكوت وزوجته حرباً أخرى أكبر وأشرس على الشركة المصنعة للقاح لتوفر لهم ولباقي ضحايا المتضررين تعويضات عن ما تعرضوا له من أعراض جانبية.

موقف المملكة المتحدة البريطانية من لقاح أسترازينيكا

بعد اعتراف الشركة المصنعة لهذا اللقاح بآثاره الجانبية، امتنعت الدولة من استخدام هذا اللقاح وسرعان ما سعت الشركة المصنعة للقاح بسحب جميع الجرعات الموجودة في المستشفيات وغيرها، خاصة بعد ما قل الطلب والحاجة لتحصينات كورونا.

دول امتنعت عن استيراد واستخدام لقاح أسترازينيكا

 

١-النمسا أولى الدول.

٢-النرويج.

٣٦ايرلندا.

٤-ألمانيا.

٥-فرنسا.

٦-إيطاليا.

٧-تايلاند.

٨-إندونيسيا.

٩-جمهورية الكونغو الديمقراطية.


اللقاحات ضد فيروس كورونا كانت بمثابة المنقذ في وقت من الأوقات ولا شك أنها كانت تعطي حماية ضد الفيروس بنسبة تتراوح بين ٦٠٪ إلى ٨٠٪ و من المحتمل وجود بعض الآثار الجانبية إلي تحصين ، والآثار الجانبية نسبتها ضئيلة جداً ونادرة الحدوث وفوائد اللقاح تجتاز خطورة تلك الأثار.


موضوعات قد تهمك أيضا:

فيروس كورونا كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟

فيروس كورونا حقائق ومعلومات منظمة الصحة العالمية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب