تجارب وخبرات

دليلك الشامل لتحضير مائدة العيد في 6خطوات

 


لكل بلد خصوصية في كل شيء.. في الطعام… في اللباس …في العادات والتقاليد.. ومهما اختلفت المظاهر بشكلها، لكنها تجتمع بهدفها، وعندما يكون العيد هو العنوان، تتحد المظاهر، مشكلةً كرنفالاً لمشهد،  يملؤه الحب والبهجة، وبالتأكيد يُشكل الطعام عنصراً أساسياً من هذا الكرنفال، وبمكوناته المميزة ، تتلون الموائد بأشكال وأصناف تلفت النظر وتُسعد المعدة، ولتصل لهذا أنت بحاجة لدليلك الشامل لتحضير مائدة العيد.


تظهر مائدة العيد دليلك الشامل بأطعمة مختلفة من اكلات العيد التقليدية
مائدة العيد

 

 

أكلات العيد التقليدية

كل عام يأتي حاملاً معه الفرح والبهجة، وتجتمع العائلات لتحضير ألذ الأكلات والحلويات التقليدية التي تضفي نكهة خاصة على الاحتفال، ومع جنتي، سنتعرف على أشهر الأكلات والحلويات التي تتميز بها مائدة العيد في العالم العربي.

1-المنسف الأردني

يعتبر المنسف الأردني واحداً من أبرز الأكلات التي تزين مائدة العيد في الأردن، يتكون هذا الطبق من الأرز واللحم ويُقدّم مع صلصة الجميد، يُعتبر المنسف رمزاً للكرم والضيافة، ويحظى بشعبية كبيرة خلال الأعياد والمناسبات، ويتميز  بطعمه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية، مما يجعله وجبة مثالية للاحتفال مع العائلة والأصدقاء.

2-الكبسة السعودية

الكبسة هي أكلة سعودية تقليدية تُحضّر من الأرز الطويل الحبة، واللحم (غالباً ما يكون لحم الغنم)، والتوابل المتنوعة، يتم طهيها بشكل مميز يجعلها واحدة من الأكلات المحبوبة في الخليج العربي خاصة خلال أيام العيد، تختلف طرق تحضير الكبسة بين المناطق، ولكنها تبقى دائماً متشابهة في نكهتها الغنية وتوابلها العطرية التي تميزها.

تظهر مائدة العيد بأكلاته التقليدية دليلك الشامل لتحضير مائدة العيد
أكلات العيد التقليدية

3-الكسكسي المغربي

الكسكسي هو طبق مغربي شهير يتم تحضيره من السميد ويُقدّم مع الخضروات واللحم، يتميز هذا الطبق بنكهته الفريدة،  ويُعد من الأطباق الأساسية على مائدة العيد في المغرب، يتمتع الكسكسي بشعبية كبيرة ليس فقط في المغرب، بل في العديد من دول شمال أفريقيا، ويتم تحضيره بطرق مختلفة تشمل مكونات متنوعة تعزز من طعمه.

4-الكبة

تُعدّ  “الكُبة” من أشهر الأكلات التي تُقدم في العيد، وخاصةً في مناطق بلاد الشام، وتختلف الكُبة بأشكالها وطعمها ، مابين المقلية والمشوية واللبنية والمبرومة والصاجية،  وتُحضّر جميعها من  البرغل  واللحم  والتوابل.

5-المقلوبة

تختلف “المقلوبة” بمكوناتها من منطقة لأخرى، لكنها تجتمع على أساس واحد ، وهو اللحم  والخضار  و  الرز،  ويتم  قلبه  في  الصحن  ليُقدم  بشكله  المميز.

6-الشاورما والمشاوي

ولا ننسى “الشاورما”  و “الشيش طاووق”  والمشاوي باختلاف أشكالها ، التي تُقدم باعتبارها طبق  رئيسي  في  الكثير  من  المناطق.


حلويات العيد

1-الكعك والمعمول

الكعك والمعمول من أشهر حلويات العيد في العالم العربي، يتم تحضيرهما بعجينة مليئة بالتمر أو المكسرات، ويُرشّ بالسكر الناعم بعد الخبز، يُعتبر الكعك والمعمول من الرموز الأساسية للاحتفال بالعيد، ويتم تحضيرهما في معظم البيوت العربية حيث يجتمع أفراد العائلة للمشاركة في تحضير هذه الحلويات اللذيذة.

حلويات العيد في دليلك الشامل لتحضير مائدة العيد
حلويات العيد

2-البقلاوة

البقلاوة هي حلوى شرقية تقليدية تتكون من طبقات رقيقة من العجين المحشوّة بالمكسرات والمغطاة بالعسل أو الشراب، تُعد البقلاوة من الحلويات الفاخرة التي تُقدّم في العيد، تُحضر البقلاوة بطرق مختلفة بين الدول، لكن الأساس يبقى نفسه: عجين رقيق ومكسرات وسكر، مما يجعلها حلوى مميزة تناسب جميع الأذواق.

3-الغريبة

الغريبة هي حلوى ناعمة ولذيذة تُصنع من الزبدة والسكر والدقيق، تتميز بقوامها الهش وطعمها الحلو، وتعتبر من الحلويات التي لا غنى عنها في العيد، تُحضّر الغريبة بطرق متنوعة، ويمكن إضافة النكهات المختلفة إليها مثل الفانيليا أو الهيل لتعزيز طعمها.

4- “القطايف”  و “اللقيمات”

التي تعد من  أكثر  الحلويات  شُهرة  في  المنطقة العربية، حيث تُحضّر  القطايف  من  العجين  المُخبز  و  تُحشى  بـ  الجبنة  أو  المكسرات،  فيما  تُصنع  اللقيمات  من  العجين  المُقلي  و تُقدم  مع  العسل  أو  الشيرة.

حلويات العيد في دليلك الشامل لتحضير مائدة العيد
حلويات العيد

 

نصائح لتحضير مائدة العيد:

1-التخطيط المسبق

حدد الوصفات التي ترغب في تحضيرها وقم بشراء المكونات اللازمة مسبقاً، يساعد التخطيط المسبق في تجنب الازدحام في الأسواق وضمان توفر جميع المكونات الضرورية.

2-التنويع

حاول تقديم مجموعة متنوعة من الأكلات والحلويات لتناسب جميع الأذواق، يمكن أن تشمل المائدة أطباقاً من مختلف المناطق، مما يضيف تنوعاً وغنى لتجربة تناول الطعام في العيد.

3-التزيين

لا تنسَ تزيين مائدة العيد بأناقة لتضفي جواً من الفرح والاحتفال، يمكن استخدام الزهور الطبيعية أو الفواكه الملونة كديكور بسيط وجميل يضيف لمسة احتفالية للمائدة.


 

تزيين مائدة العيد في دليلك الشامل لتحضير مائدة العيد
تزيين مائدة العيد

 

 

أطباق العيد:

1-اختاري  الأطباق  التي  تُناسب  ذوق  أفراد  عائلتك.

2-ابتكري  وصفات  جديدة  واختر  مُكونات  مختلفة.

3-أعدّي  الطبق  قبل  موعد  العيد  بـ  يوم  أو  اثنين  لـ  تجنب  التوتر.

4-لا  تُنسي  تزيين  مائدتك  بـ الأزهار  و  الشموع.

تزيين مائدة العيد في دليلك الشامل لتحضير مائدة العيد
تزيين مائدة العيد

5- أما بشأن قهوة العيد، فيجب اختيار دلّة فناجين
تتناسب مع النمط العربي العريق، إلى جانب وضع فانوس صغير حول الفناجين.

6-يمكن استخدام “ستاند” (طاولة جانبية) من مجموعة من الأطباق فوق بعضها، وتوضع فيها الفاكهة والمعمول والحلويات العربي.

7-استخدام ألوان الـ”أوف وايت” (الألوان البيضاء الهادئة) للمفارش، فالطاولة تعتمد بشكل أساسي على المفارش بأشكال وألوان ورسوم تلائم أجواء العيد وديكوراته، مع الأخذ بالاعتبار أن يتناسب قماش المفرش مع ألوان وخامات الأثاث والستائر والسجاد الموجود في الغرفة.

8-يمكن استعمال لوحات خشب صغيرة، ومعها بعض عبارات التهنئة بالعيد التي تضفي أناقة وجمالا،
ويمكن شراء أدوات مميزة لتقديم حلوى العيد، ويفضل أن تُكتب عليها بعض العبارات الترحيبية بالعيد.

9-وضع سلة تضم مختلف أنواع حلوى العيد، مثل الكعك والبسكويت، ويفضل اختيار السلات بالألوان الذهبية التي تضفي مظهرًا أكثر أناقة للمنزل.

10-وضع الشمعدانات ذات الحجم الكبير على جانبي الطاولة، ما يُضفي لمسة ساحرة على طاولة العيد،
ويمكن الاستعانة بالأطفال للمساعدة في التحضيرات ليشعروا بفرحة قدوم العيد، وليقوموا بطي المناديل مثلا بطريقة غير اعتيادية.

تجمع مائدة العيد بين الأكلات الشهية والحلويات اللذيذة، ويُعدّ العيد مناسبة مميزة تجمع الأهل والأصدقاء على موائد مُزينة بأشهى الأطباق والحلويات، ومهما  كانت  المُناسبات،  يبقى  الطعام  واحداً  من  أهم  العوامل  التي  تُساهم  في  خلق  جو  من  الفرح  والبهجة  و  الترابط  بين  الأهل  و  الأصدقاء.


 

مواضيع تهمك في دليلك الشامل لتحضير مائدة العيد

طواجن ومشويات العيد

كعك العيد اللذيذ

مواصفات خروف العيد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب