تربية الأطفال

افكار رائعة لاعداد سندوتش المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم
[IMG]http://tebasel.com/mag/wp-content/uploads/قطع-خبز-بالجبنة.jpg[/IMG] الكثير من الأمهات يفكرن في الصباح الباكر، ترى ما هي أفضل وجبة يمكن أن أرسلها مع ابني أو ابنتي إلى المدرسة.

التقييم هنا ينطوي على 3 أسئلة أساسية هي: السؤال الأول: ماذا يحب ابني أن يأكل ؟ وهو ما يعني أن الأم تريد أن تضع لابنها طعاماً تضمن أن يتناوله في المدرسة ولا يرميه أو يعود به إلى البيت.
السؤال الثاني: ما هو المفيد لابني ؟وهو ما يشير إلى رغبة الأم أن يتناول ابنها وجبة مفيدة له، تساعده على تغذية جسمه، وتجنبه الأمراض المرتبطة ببعض الأطعمة.
السؤال الثالث: ما هو الغذاء المناسب للمدرسة؟ فليس كل طعام لذيذ يحبه ابنك سوف يكون صالحاً للأكل في المدرسة، على سبيل المثال قد يحب ابنك الأرز، أو الأندومي، أو الحساء، فهل يمكن أن تكون هذه وجبته المدرسة؟!
هذه الأسئلة المتداخلة تؤدي بالأمهات إلى متاهة، فالتفاح مفيد، ولكن ابني لا يحبه. والشوكولاته يحبها ابني ولكنها قد تتسبب باتساخ ملابسه، وربما تكون مضره له.
لذلك فإن الكثير من الأمهات يجدن الحل بالأكل الذي يحبه أبناءها، والذي يلائم المدرسة، ما يتسبب بالتنازل عن قضية هي الأهم في الأكل، وهي “الفائدة”.
ومن أجل أن نساعدك لإيجاد حلول سريعة ومفيدة لك، يقدم لك موقع صحة أون لاين عدداً من الخيارات المفيدة السريعة، والتي يمكن أن تستخدميها بالتناوب خلال أيام الأسبوع.
ساندويتش المدرسة:
1- ساندويتش زبدة الفول السوداني:
يعد الفول السوداني من الأغذية المفيدة جداً لصحة وجسم الأطفال، فهي تقدم طاقة كبيرة لهم.. يمكنك أن تعدي ساندويتش من خلال شطر الصامولي (الصمون) بشكل طولي، ودهن ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني بداخلها.
بحال كان أحد أطفالك لا يفضل الفول السوداني، فلا تستسلمي لرفضه، ضعي له بعض المحسنات لتقبلها، على سبيل المثال ضعي معها القليل من الشوكولاته السائلة، أو رشة من السكر المطحون.

2- ساندويتش الجبن: من أكثر الأغذية الأساسية لأطفالنا، الحليب ومشتقاته. لذلك فإن خيار الجبن يعد سهلاً ومريحاً، خاصة مع توفر الأنواع العديدة له. يمكنك إعداد شطيرة الجبنة عبر شطر الصامولي طويلاً، ودهن ملعقة جبن فيها.
بحال عانيت من رفض احد أبناءك للجبن، قومي بتجربة أنواع عديدة من الجبن له في المنزل، وسترين أنه إن رفض بعض الأنواع، فإنه سيميل إلى بعضها الآخر، جربي معه الجبن السائل، الشيدر، جبن الفيتا (كريمة الجبن)، أو جبن الكيري، أو البقرة، ويمكن الجبن الطري العكاوي. ولا تنسي أن تضعي القليل من الحبة السوداء في الساندويتش، فهي مفيدة كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3- ساندويتش البيض المقلي والكاتشب: يحب الأبناء الكاتشب، وربما لا يحبون البيض المقلي، لذلك يمكن أن تخدعيهم بساندويتش لا بد سيحبونه، وهو البيض المقلي مع الكاتشب.
قومي بقلي بيضة واحدة لطفل واحد، اشطري الصامولي طويلاً، وضعي فيه البيض المقلي، ثم قومي بوضع الكاتشب عليها بكمية معقولة، لكي لا تتسبب الكمية الكبيرة بخروجه من الشطيرة، وبالتالي قد تتسبب له باتساخ ملابسه أو كتبه.

4- ساندويتش زيت الزيتون والزعتر: ربما لا تكون ثقافة متبعة كثيراً في بعض الدول الخليجية، إلا أن ساندويشة الزعتر مفيدة جداً للأطفال، وسهلة جداً في الإعداد. ولضمان الفائدة الكبيرة لطفلك اختاري زيت الزيتون تحديداً، ويمكن إشراك الأطفال في اختيار نوع الزعتر الذي يحبونه “الزعتر الأخضر، أو الأحمر، أو المحتوي على كمية كبيرة من السمسم، أو الحامض” وهكذا.

5- ساندويتش الموز بالشوكولاته: قد تستغربي هذه الساندويشة، ولكن لا بد سيحبها أطفالك. فالموز سيمنح أبناءك القوة والطاقة، وهو محبب كثيراً لدى الأطفال. ومن أجل الاستفادة من كل هذا، قومي بشطر الصامولي طولياً، ادهني فيها نصف ملعقة من الشوكولاته السائلة. ثم قشري الموزة واشطريها بشكل طولي أيضاً. ضعي قسم كامل داخل الصامولي واغلقيها جيداً.

6- ساندويتش التونة: لا تخفى فائدة السمك للأطفال على أحد، وغالبية الأطفال يحبون هذا النوع من السمك، السهل الأكل، خاصة مع الليمون. قومي بفتح علبة التونة، وضعي فيها بعض التوابل التي يفضلها أطفالك، كالليمون، أو الكمون، أو غيرها. اشطري الصامولي طويلاً، وضعي ملعقة كبيرة من لحم التونة بداخلها بعد أن تكوني قد قمت بتصفية الماء من التونة.

7- ساندويتش البطاطس المسلوقة: البطاطس جزء أساسي ومهم جداً من أي نظام غذائي للأطفال، ولكن مع كل أسف ما نعرفه هو البطاطس المقلية، وخاصة التي في المطاعم، وهي من أسوأ الوجبات السريعة، لما تحتويه من دهون، بسبب طبيعة الزيوت التي تقلى بها البطاطس، والتي لا يعرف أحد كم مرة تم القلي بها.
ننصح الأمهات بالعودة إلى البطاطس المسلوقة، وبعد سلق البطاطس، يمكن هرسها، ووضعها في الساندويتش، مع إضافة الكاتشب عليها لكي يقبل عليها الأطفال.

8- ساندويتش البيض المسلوق: يعد البيض من أهم الأطعمة المفيدة للأطفال، والكثير من الأسر التي تحرص على منح ابناءها غذاءً سليماً، يحرصون على أمرين أساسيين، كأس حليب وبيضة مسلوقة صباح كل يوم. يمكنك إعداد ساندويتشة البيض المسلوق لأطفالك، وإضافة بعض التوابل المحببة لهم، بما فيها الكاتشب.

9- ساندويتشه فطيرة التفاح: قد يكون من الصعب على الأمهات إعداد فطيرة التفاح في المنزل بشكل دائم ومستمر، وبدلاً عن ذلك ننصحك بالتالي: قومي بتقشير تفاحة واحدة، قومي بعد ذلك ببرش التفاح لتحولي التفاحة مزيج سائل وطري من التفاح. اشطري الصامولي طويلاً، وضعي فيها مزيج التفاح، ورشي فوقه السكر المطحون، والقليل من القرفة.

10- ساندويتش الزبدة والمملات (المربى): تعد المربيات من أكثر الأنواع التي يفضها الأطفال، ولذلك ننصحك بإعداد هذه الساندويتشات بشكل مستمر لأبناءك، خاصة وأنها تقدم لهم طاقة كبيرة وسكريات ستعينه في يومهم الدراسي. قومي بشطر الصامولي طويلاً، وادهني قليلاً من الزبدة فيها، ثم ادهني ملعقة من أي نوع من أنواع المربيات التي يفضلها أطفالك.

11- ساندويتش اللبنة بزيت الزيتون: يمكنك إعداد ساندويتشه اللبنة مع زيت الزيتون، وهي ستكون مفيدة جداً لأطفالك، مع الحرص على استخدام زيت الزيتون المفيد للأطفال، ويمكنك وضع بعض شرائح الخيار بالشطيرة.

12- ساندويتشة الخضار: لا تستغربي مثل هذه الساندويشة، ولا تستغربي إن أعجبت أطفالك، فالخضار تتميز بمذاق ونكهات لذيذة، مع ما فيها من فائدة كبيرة لأطفال. قومي بشطر الصامولي طويلاً، ضعي شرائح الطماطم، وشرائح الخيار، ووريقات من النعناع ، وشرائح رفيعة من الجزر، وضعي فوقها رشة ملح، وعصرة ليمون بسيطة.

نصائح أساسية: 1- احرصي على أن تضعي ولو حبة فاكهة واحدة كل يوم لطفلك، تفاح، موز، خوخ، كما يمكنك وضع بعض أنواع الخضار الجيدة، كالجزر و الخيار.
2- إن كان أطفالك يحبون نوعاً معيناً من الأكل ” وعلى الأغلب هو الشوكولاه” فاحرصي على ان تستغلي ذلك بتمرير بعض أنواع الأغذية المفيدة في ساندويتشه الشوكولاه، كما أشرنا سابقاً.
3- انصحي ابناءك دائماً بشرب الماء، وساعديهم على ذلك بوضع قارورة ماء مغلقة بإحكام مع وجبتهم المدرسية اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى