إعلان
إعلان
صحة ورياضة

علامات فقر الدم بسبب نقص الحديد

إعلان

فقر الدم الناجم عن هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا في جميع أنحاء العالم. وهو أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال.وبعض الأشخاص تظهر عليهم أعراض واضحة بينما لا يعاني البعض الآخر من أي أعراض على الإطلاق.

يحتاج جسمك إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين اللازم لنقل الأكسجين عبر الأوعية الدموية.

إذا لم يكن لدى جسمك ما يكفي من الهيموجلوبين ، فلن تحصل أنسجتك وعضلاتك على ما يكفي من الأكسجين لتتمكن من العمل بفعالية. هذا يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم.

علامات نقص الحديد فى الجسم

 

إعلان

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم ، إلا أن فقر الدم الناجم عن هو النوع الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم. تختلف علاماته وأعراضه من شخص لأخر حسب العمر والحاله الصحية ونسبة فقر الدم لديه، وفي بعض الحالات ، لا يعاني الناس من أي أعراض.

فيما يلي علامات وأعراض لنقص الحديد ، بدءًا من الأكثر شيوعًا – بالإضافة إلى ما يجب عليك فعله إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص الحديد:

أطعمة تحتوى على الحديد

1. تعب غير عادي

الشعور بالتعب الشديد هو أحد أكثر أعراض فقر الدم الناجم عن شيوعًا. هذه الأعراض شائعة أيضًا لدى الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الحديد ، حتى لو لم يتم تشخيصهم بنقص الحديد.

يحدث هذا التعب لأن جسمك يفتقر إلى الحديد الذي يحتاجه لصنع بروتين يسمى الهيموغلوبين ، والذي يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

بدون كمية كافية من الهيموجلوبين ، يصل كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجتك وعضلاتك ، مما يحرمها من الطاقة. يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول جسمك ، مما قد يجعلك متعبًا.

نظرًا لأن التعب يُعتبر غالبًا جزءًا من حياة مزدحمة وحديثة ، فمن الصعب تشخيص بناءً على هذه الأعراض وحدها.

ومع ذلك ، فإن التعب المرتبط بنقص الحديد قد يترافق مع الضعف أو التهيج أو صعوبة التركيز.

2. الجلد شاحب أكثر من المعتاد

إن شحوب الجلد أكثر من المعتاد ، وكذلك اللون الباهت للجفن السفلي من الداخل ، من الأعراض الشائعة الأخرى لنقص الحديد ، حيث أن الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء يعطى اللون الأحمر للجسم، لذا فإن المستويات المنخفضة الناتجة عن تجعل الدم أقل احمرارًا. هذا هو السبب في أن الجلد يمكن أن يفقد بعضًا من لونه أو دفئه لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

وغالبًا ما يكون الشحوب من أول الأشياء التي يبحث عنها الأطباء كعلامة على نقص الحديد. ومع ذلك ، يجب تأكيد هذه الحالة من خلال فحص الدم، ويظهر الشحوب بشكل أكثر شيوعًا في الحالات المتوسطة أو الشديدة من فقر الدم .

3. ضيق في التنفس

يعد ضيق التنفس أحد أعراض نقص الحديد ، حيث إن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يمنع جسمك من نقل الأكسجين بشكل فعال إلى عضلاتك وأنسجتك. هذا يعني أن عضلاتك لن تتلقى ما يكفي من الأكسجين للقيام بالأنشطة العادية ، مثل المشي نتيجة لذلك ، سيزداد معدل تنفسك بينما يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأكسجين. هذا هو السبب في أن ضيق التنفس هو عرض شائع لفقر الدم.

4. الصداع

قد يكون الصداع أحد أعراض نقص الحديد ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث حول العلاقة بين ضعف الدوبامين ومستويات هرمون الاستروجين ونقص الحديد. على الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع ، إلا أن الصداع المتكرر والمتكرر قد يكون أحد أعراض نقص الحديد.

5. خفقان القلب

دقات القلب الملحوظة ، والمعروفة أيضًا باسم خفقان القلب ، هي عرض آخر لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. وبالرغم من أنه لا يزال الارتباط بين وفقر الدم ومشاكل القلب قيد الدراسة ، ولكن قد يكون مرتبطًا بإمداد الأكسجين فالهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. في حالة نقص الحديد فأن القلب يعمل بجهد أكبر لحمل الأكسجين. قد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة غير طبيعية.

6. الجلد والشعر الجاف والتالف

قد يكون الجلد والشعر الجاف أو التالف من علامات حيث يقلل نقص الحديد من مستوى الهيموجلوبين في الدم ، مما قد يقلل من كمية الأكسجين المتاحة للخلايا التي تسبب نمو الشعر وعندما يحرم الجلد والشعر من الأكسجين ، فقد يصابان بالجفاف والضعف، وفي الحالات الأكثر شدة ، قد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

7. تورم وألم لسانك أو فمك

في بعض الأحيان ، يشير الجزء الداخلي أو الخارجي من فمك إلى ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تشمل العلامات لسانًا منتفخًا أو ملتهبًا أو شاحبًا أو أملسًا بشكل غريب .

وقد يسبب نقص الحديد أيضًا أعراضًا أخرى حول فمك ، مثل فم جاف أو شعور حارق في فمك أو شقوق حمراء مؤلمة في زوايا فمك أو قرحة الفم.

8. تململ الساقين

تم ربط نقص الحديد بمتلازمة تململ الساق وتتضمن هذه الحالة رغبة قوية في تحريك ساقيك أثناء الراحة. قد يسبب أيضًا الزحف أو الحكة في قدميك وساقيك. عادة ما يكون أسوأ في الليل ، مما يعني أنك قد تجد صعوبة في النوم .

والأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تململ الساق 6 مرات أكثر من عامة السكان .

9. تقصف الأظافر

 

من الأعراض الأقل شيوعًا لنقص الحديد الأظافر الهشة أو الملعقة . هذه الحالة تسمى koilonychia

عادة ، تكون العلامة الأولى هي أظافر هشة تتشقق وتتشقق بسهولة.

في مراحل لاحقة من نقص الحديد ، قد تظهر أظافر على شكل ملعقة ، مما يعني أن منتصف أظافرك تنخفض وترتفع الحواف لإعطاء مظهر مستدير مثل الملعقة.

ومع ذلك ، يعد هذا عرضًا جانبيًا نادرًا يحدث في حوالي 5٪ فقط من الأشخاص المصابين بنقص الحديد. عادة ما يُرى فقط في الحالات الشديدة.

العلامات الأخرى لنقص الحديد

تشمل العلامات الأخرى لنقص الحديد الرغبة الشديدة في تناول الطعام الغريب (مثل ما يحدث مع النساء الحوامل)، والاكتئاب ، والالتهابات المتكررة ، وبرودة اليدين والقدمين.

يتشارك الأطفال وكبار السن الأعراض ، لكن الأعراض العصبية ، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، تكون أكثر شيوعًا عند الأطفال. ونقص المناعة ، ضعف الشهية أكثر شيوعاً بين كبار السن ويرتبط نقص الحديد بضعف الشهية بسبب التغيرات في هرمون الجوع جريلين.

 

الأسباب الشائعة لنقص الحديد فى الجسم

 

السؤال الذى يتبادر إلى الذهن الآن ما هى الأسباب التى تؤدى إلى نقص الحديد فى الجسم؟

يمكن أن يحدث نقص الحديد بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ويمكن أن يحدث في أي عمر تقريباً. بعض الأسباب الأكثر شيوعاً هي:

  • عدم تناول كمية كافية من الحديد بسبب نظام غذائي لا يلبي الاحتياجات الغذائية اليومية .
  • مرض التهاب الأمعاء (IBD) أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  • زيادة متطلبات الحديد أثناء الحمل
  • فقدان الدم من خلال فترات غزيرة أو نزيف داخلي.

ما الذي يسبب فقر الدم؟

يحدث فقر الدم عندما تفتقر إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لتوصيل الأكسجين إلى أنسجتك .

نقص الحديد – رغم أنه سبب شائع لفقر الدم – ليس السبب الوحيد. تشمل الأسباب الشائعة الأخرى:

  • الحالات الالتهابية ، مثل أمراض المناعة الذاتية والسرطان وأمراض الكلى المزمنة
  • الثلاسيميا ، وهو اضطراب دم وراثي يتسبب في إنتاج الجسم لشكل غير طبيعي من الهيموجلوبين
  • نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12
  • التسمم بالرصاص
  • اضطراب تعاطي الكحول
  • مرض الكبد
  • قصور الغدة الدرقية
  • استخدام بعض الأدوية ، بما في ذلك العلاج الكيميائي والسكري والأدوية المضادة للميكروبات ، وكذلك مدرات البول

قد يكون فقر الدم أيضًا انحلاليًا بطبيعته ، مما يعني أن خلايا الدم الحمراء يتم تدميرها بشكل أسرع من قدرة الجسم على إنتاجها.

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص الحديد؟

 

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص الحديد ، ففكر في الخطوات التالية:

1- تحدث مع طبيبك

إذا كنت تعتقد أنك تظهر عليك علامات أو أعراض نقص الحديد ، فيجب عليك تحديد موعد لرؤية الطبيب.

إذا أكد طبيبك أنك تعاني من نقص الحديد – عادةً عن طريق فحص الدم – فمن السهل علاجها بشكل عام. من المرجح أن يوصي طبيبك بزيادة تناولك للحديد عن طريق نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية.

2- تناول الأطعمة الغنية بالحديد

إذا اعتقد طبيبك أن نقص الحديد لديك ناتج عن نقص الحديد في نظامك الغذائي ، فقد يُطلب منك تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد .

هناك نوعان من الأشكال الغذائية الرئيسية للحديد فتحتوي النباتات والأطعمة المدعمة بالحديد على الحديد غير المعدني فقط ، بينما تحتوي الأطعمة الحيوانية على كلا الشكلين الحديد الغير معدنى والمعدنى.

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد:

اللحوم الحمراء ، مثل لحم البقر والدواجن
الخضر الورقية الداكنة ، مثل السبانخ واللفت
الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش
البازلاء والفاصوليا والبقوليات الأخرى
مأكولات بحرية
الأطعمة المدعمة بالحديد ، مثل حبوب الإفطار
البذور والمكسرات
اللحوم

3- تناول مكملات الحديد إذا أوصى طبيبك بها

يجب ألا تتناول مكملات الحديد إلا إذا أكد طبيبك أن لديك نقصًا في الحديد – أو معرضًا لخطر الإصابة به – ولا يمكنه تلبية احتياجاتك من خلال النظام الغذائي وحده. حيث أن تناول مكملات الحديد قد يسبب آثارًا جانبية

يساعد على تعزيز امتصاص الحديد

إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من مكملات الحديد ، فحاول تجنب تناولها جنبًا إلى جنب مع الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ، مثل مضادات الحموضة أو الحليب. يمكن أن يحد الكالسيوم من امتصاص الحديد.

على العكس من ذلك ، فإن الجمع بين الحديد وفيتامين ج يمكن أن يعزز امتصاص الحديد. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج ما يلي:
الفلفل، البرتقال، جريب فروت، فاكهة الكيوي، بروكلي،

يُنصح أيضًا بتجنب الأطعمة الغنية بالألياف أو الغنية بالبوليفينول أو الحد منها ، مثل القهوة والشاي ، عند تناول المكمل الغذائي. قد تتداخل هذه مع الامتصاص.

متى ترى الطبيب

تحدث مع الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض نقص الحديد. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تتطور إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. قد تؤدي هذه الحالة في النهاية إلى مضاعفات ، بما في ذلك قلبية، كآبة، فرصة أكبر للإصابة بالعدوى

تناول مكملات الحديد فقط إذا وصفها طبيبك. قد يؤدي الإفراط في تناول الحديد إلى تلف القلب والكبد والبنكرياس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى