تربية الأطفال

10 حيل تجعل الاطفال يقبلون علي الخضار

أفكار تجعل الأطفال يقبلون علي الخضار، فالأطفال والخضروات لا يتفقون معا بكل بساطة . فلا يوجد طفل يحب تناول الخضروات كافة لذا تجد كثير من الأمهات صعوبة فى جعل أطفالها يقبلون على تناول الخضروات المفيدة لهم . فجعل الأطفال يتناولون الخضروات بكل طواعية مهمة صعبة للغاية لذا اتينا لك بـ 10 أفكار تجعل الأطفال يقبلون علي الخضار .

1 – ان تكون مبدعا :

الاطفال يحبون الاشكال الغريبة و الالوان لذا اطبخ الطعام بشكل جديد يجذب الاطفال مثلا قطعى الخضار على شكل حروف و ضعيها بداخل المعكرونه فهذا سيجعل الاطفال يبحثون عن تلك الاشكال المثيرة ليتناولوها . و لا تيأسى ابدا اذا ما كره الاطفال نوع من الخضار فهم قد يحبونه فيما بعد الامر يحتاج منك بعض الابتكار و الصبر .

تنوع فى شكل أطباق الأطفال
تنوع فى شكل أطباق الأطفال

أفكار للأطفال


2 – مشروبات الخضار :

كثير من الاوقات يكره الاطفال تناول الخضار لانه يصعب تناوله و مضغة بينما يقبلون على تناول العصائر لانهم يجدونها طريقة سهلة و لذيذه لتناول الطعام . يمكنك ان تصنعى الحساء من الخضروات لتجعلى اطفالك يتناولونها بالطبع لن يحصلوا على نفس المقدار من الفوائد و لكنها افضل من لا شىء .

مشروبات الخضار


3 – الخضار كوجبات خفيفة :

معظم الاطفال يجوعون قبل تناول وجبة الطعام الاساسية و الجوع لا يفرق بين خضار و حلوى لذا بدلا من اعطاءهم اشياء سريعة لتناولها اعطهم جزر او خيار او طماطم ليتناولوها و يا حبذا اذا قطعتها لهم باشكال مميزة مثل نجمة او دائرة او اى اشياء جديدة تثير اهتمامهم و ايضا حاولى التنويع فى الوان الخضار مثلا الخيار اخضر و يوجد سطه جزرة صفراء فهى ستجذب انتباه الطفل و ستجعله يقبل على تناولها بصورة اكبر .

الخضار كوجبات خفيفة

الخضار كوجبات خفيفة الخضار كوجبات خفيفة


4 – اعطهم خيارات :

الاطفال لا يحبون الاشياء التى تفرض عليهم فهم مثل الناضجين يحبون ان يختاروا بانفسهم لذا لا تركزى على نوع واحد من الخضروات تعلمين ان اطفالك يكرهونه بل اجعلى امامهم مجموعة من الخضراوات المتنوعة ليختار الاطفال منها ما يشاءون وتذكرى بان كل الخضراوات مفيده فلا تحاولى اجبار الاطفال على تناول نوع محدد لانهم ببساطة سيكرهون ذلك النوع بالتحديد .


5 – السماح للأطفال باللعب :

كل ام و اب لا يدعون الاطفال يلعبون بالطعام لانها شىء يؤكل و ليس يلعب به . و لكن اليك حيلة صغيرة و هى بما ان الاطفال يحبون الاشياء التى يلعبون بها احضرى لهم الوان و احجام مختلفة من الخضار و اجعليهم يختاروا الخضراوات التى يحبونها ليضعوهم فى الطبق و يشكلوا بها الاشكال التى يحبونها فذلك سيدفعهم الى حب الخضار و ايضا الى تناولها فمن عادة الاطفال وضع الالعاب فى افواههم و محاولة تناولها .

السماح للأطفال باللعب مع الخضار


6 – اشراك الأطفال فى الطبخ :

الاطفال يحبون مساعدة امهم فى المطبخ و لكن الام فى كثير من الاحيان تخاف على اطفالها فلا تدعهم يقتربون من المطبخ على الاطلاق و لكن اذا اردت ان يحب اطفالك الطعام عليك ان تدعيهم يقتربون منه و من المطبخ فاسمحى لاطفالك بغسل الخضار و مساعدتك فى طهيه فهم حينها سيكونوا سعداء لانهم ساعدوا ماما فى طبخ الطعام لبابا و سيرغبون فى تناوله .

اشراك الأطفال فى الطبخ


7 – اخفاء الخضار فى الاطعمة الاخرى :

هذه حيلة تتقنها كثيرا من الامهات و هى هرس الخضار و اضافته للاطعمة التى يحبها الاطفال للتأكد من ان الاطفال سيتناولونها و لكن احذرى ايتها الام ان تزيدى من الكمية فيكتشفها طفلك و يعزف عن تناول الطعام لان ماما تخدعة .


8 – وضع بعض الصلصلات :

الكاتشب و المايونيز صلصلات يحبها الاطفال كثيرا و يأكلون تقريبا اى شىء يوضع عليها لذا حاولى وضع المايونيز او الكاتشب على الخضراوات ليأكلها اطفالك او قطعيها قطع صغيرة جدا و ضعيها بداخل تلك الصلصلات حتى لا يعرفون ان يخرجوها .


9 – تثقيف الأطفال :

الخضار يقوى النظر و يجعلك تكبر بسرعة تلك الجملة جعلت الكثير من الاطفال يتناولون خضراوتهم لذا بدلا من محاولة جعل الطفل يأكل الاطعمة التى لا يحبها قولى له لماذا تجعلينه ياكلها و اريه بعضا من برامج الاطفال التى تتكلم عن فوائد الخضار اللذيذة .

تثقيف الأطفال بفوائد الخضراوات


10 – تشجيع الاطفال على زراعة الخضار :

زرع الاطفال للخضار يجعلهم اكثرا انتباهم و اهتماما بالخضار و نموه و يثير اهتمامهم اكثر الى تناول ما زروعه .

تشجيع الاطفال على زراعة الخضار
تشجيع الاطفال على زراعة الخضار

هذه أفكار تجعل الأطفال يقبلون علي الخضار يمكنك أن تنوعى في استخدامهم أو تستخدمى منها ما يناسب طفلك، وأن تبتكرى دائماً أفكار تحببه فى الطعام المفيد وخصوصاً الخضار والفاكهة.


موضوعات تهمك:

20 نصيحة لنضمن لأطفالنا غذاء صحى امن

فن تنسيق الطعام للاطفال

طرق مبتكرة لتقديم الطعام للأطفال

الطعام يساعد على تطور ذكاء الطفل

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى