تربية الأطفال

نصائح هامة لأكساب الطفل المهارات الحياتية اللازمة

نصائح هامة لأكساب الطفل المهارات الحياتية اللازمة، الاطفال احباب الله علينا العناية بهم واكسابهم الخبرات الحياتية اللازمة لنشأتهم نشأة سوية ويكون اكثر فهما للحياة فى المستقبل ,فالطفل كالمادة الخام من السهل تشكيلها كيفما شاء لك ,وكما نعلم” ان تعليم الطفل فى الصغر كالنقش على الحجر” لذا احرصى عزيزتى الام بالمهارات الحياتية اللازمة لحياته ليصبح شخصا بالغا ناضجا فخطوة اعداد الطفل لمواجه الحياة أمر يحتاج لكثير من الوقت والصبر,لذلك نقدم من خلال بعض النصائح الهامة لاكساب الطفل المهارات الحياتية اللازمة .

نصائح هامة لأكساب الطفل المهارات الحياتية اللازمة

– كل أسرة تريد بالتأكيد أن يتخذ الطفل القرارات الصائبة ، ولكنها في نفس الوقت لا تسمح للطفل بتحمل عواقب القرار الذي يتخذه. لذلك لابد من من تدريب الطفل على اكتساب الخبرة وتحمل عواقب قراراته التى يقوم بأتخاذها ,فأتخاذ القرارات نيابه عن الطفل ستجعله شخصية اتكالية لا يعتمد عليها فى المستقبل ,لذا اتركى الفرصة للطفل ان يكتشف بنفسه ماذا يريدفأذا اتخذ الطفل قرارا خاطئا وتحمل عواقبه فانه سيتعلم بعد ذلك اتخاذ القرارات الصائبة.

– تعليم الطفل فوائد الادخار وكيفية التصرف فى النقود بحكمة, ولتدريب الطفل على ذلك من الممكن مثلا أن تعطى الطفل قائمة ببعض الأغراض الواجب شراؤها مع تحديد ميزانية معينة للمشتروات لا يجب تخطيها.

– لا تبالغى فى حماية الطفل خوفا من تعرضه لأى نوع من أنواع الألم على يد أصدقائه. فمن الأفضل أن تتركى طفلك ليتعرف بنفسه على الأصدقاء وكيفية اختيارهم حتى يكتسب الخبرة والحكمة وفى تلك الحالة فإنه بالتأكيد سيلجأ لك أحيانا لطلب المشورة والنصيحة.

– علمي الطفل ضرورة الاعتناء بنظافته الشخصية منذ الصغر مثلا عن طريق تركه ليغسل أسنانه بنفسه. اجعلي النظافة الشخصية جزءا من روتين الطفل اليومى عن طريق بعض العادات الصحية الضرورية مثل غسل اليدين قبل كل وجبة وغسلهم أيضا بعد الخروج من الحمام وغسل الأسنان على الأقل دقيقتين ثلاث مرات فى اليوم وغسل الوجه يوميا بالإضافة بالطبع للإستحمام.

– علمى الطفل مهارة إدارة مختلف الأمور فى حياته فتعلم الطفل مهارات الإدارة سيعلمه ضرورة أن يكون دقيقا فى مواعيده سواء كانت خاصة بالأصدقاء أو العمل أو المدرسة، وهو بذلك أيضا سيتعلم كيف ينظم وقته ما بين المدرسة والأصدقاء والمهام المنزلية مما سيساهم أن يتعلم الطفل الاعتماد على نفسه وتنظيم أموره فى المستقبل.

– من المهم أيضا أن تعلمى الطفل أن يضع الأهداف لنفسه ويخطط لمستقبله، فيمكنه مثلا فى فترة المراهقة أن يضع لنفسه أهدافا يريد تحقيقها في المدرسة أو فى الألعاب الرياضية التى يمارسها أو أهداف خاصة بإدخار المال وكلها أمور ستفيده فى المستقبل من ناحية مستقبله سواء المهنى أو الدراسى أو الشخصى

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب