تربية الأطفال

اهمية قراءة القصص للاطفال

[FONT=Arial] تعليم الاطفال لايقتصر على تعليم الطفل القراءة والكتابة فتنمية خيال الطفل وتغذية الجانب الروحى والنفسى لديه امر غاية فى الاهمية وهنا يأتى دور قراءة القصص للاطفال حيث ان عالم الاطفال ملئ بالخيال وكلما تم تنمية هذا الخيال بقراءة قصص و كتب أطفال سوف يتم زيادة ذكاء الطفل وتعزيز الابداع لديه
وهنا يأتى دور الام والاب فى قراءة قصص قبل النوم للطفل وكذلك تعليم الطفل قراءة الكتب المصورة فهذا له العديد من الفوائد التى تساعد الطفل فى نواحى عديدة وفى السطور المقبلة سوف نتعرف على اهمية قراءة القصص للاطفال وفوائد قصص الاطفال .

اهمية قراءة القصص للاطفال

1- غرس الفضائل والقيم داخل الطفل :
جميع الاطفال يحبون الاستماع الى القصص خاصة اذا كانت تروى بطريقة جيدة وشيقة وهنا من السهل غرس القيم والفضائل داخل الطفل عن طريق هذه القصص فاهم جزء فى تربية الاطفال هى تعليمهم الفضائل والقيم مثل الصدق والشجاعة والحكمة ومن السهل تحقيق ذلك بسهولة عن طريق رواية كتب أطفال تتحدث عن هذه القيم وقتها سوف يحاول الطفل تقليد ابطال هذه القصص فى فضائلهم وقيمهم النبيلة .

2- تعريف الطفل بثقافته وجذوره :
لكل اسرة وعائلة قصة شهيرة تتوارثها الاجيال ولكل فأن قراءة القصص للاطفال يساعدهم على ربطهم بجذور عائلتهم كما انها تعرفهم على ثقافتهم فكل بلد ولها تراثها القصصى الذى يحكى حضارة وثقافة هذه البلد وعند قراءة القصص للاطفال تتحدث عن تراث وحضارة بلدهم سوف يساعد ذلك على تعزيز الشعور بالانتماء لدى الطفل كما انها سوف تعرفه بثقافته وجذوره بطريقة جميلة وشيقة .

3- تعزيز مهارات اللغة لدى الطفل :
تكمن اهمية قراءة القصص للاطفال فى قدرتها على تعليم الطفل المهارات اللغوية كما انها تساعده على تعزيز القدرات اللفظية فالاطفال الذين يعانون من مشاكل فى النطق تساعدهم قراءة القصص لهم على التغلب على هذه المشكلة كما ان قراءة القصص تساعد على تعليم الطفل كلمات جديدة ونطقها بطريقة سليمة وجيدة .

4- تحسين مهارات الاستماع عند الطفل :
يعانى معظم الاطفال من عدم القدرة على التركيز لفترة طويلة فى شئ ما كما انهم يشعرون بالملل سريعا وذلك يقلل من مهارات الاستماع والفهم لديهم ولكن عند البدء فى قراءة القصص للاطفال فانه سوف تزداد القدرة على التركيز والفهم لدى الطفل مما يحسن مهارات الاستماع والتواصل لديه .

5- شخذ ذاكرة وخيال الطفل :
القصص هى عالم من الخيال والابداع يدخل فيه الطفل ولايرغب فى الخروج منه ولذلك فأن قراءة القصص للاطفال تعمل على جعلهم يتخيلون ما يتم قرائته لهم وهذا ما يساعد على تعزيز خيال وابداع الطفل كما انه ينشط ذاكرة الطفل حيث انه من الممكن بعد بضع ايام من قراءة القصص للطفل يمكن الطلب من الطفل ان يعيد رواية القصة او ان يعمل على تمثيلها وقتها سوف يتم تنشيط ذاكرة الطفل بشكل كبير .

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب