خياطة

شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الأمام

بسم الله الرحمن الرحيم

طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون
(رجالى – حريمى)

قبل البدء فى سرد الطريقة لابد من النظر جيداً إلى الشكل التالى الذى يبين أبسط أنواع البنطلونات والذى إذا نظرت إليه نظرةً متفحصة لوجدت أنه يتكون من أربع قطع (أمام + أمام)، (خلف + خلف)، ويكون كل (أمام + خلف) رجل بنطلون منفصلة تتساوى أبعادها تماماً مع الرجل الأخرى

وعلى ذلك يمكن رسم باترون يمثل أمام واحد فقط وآخر يمثل خلف واحد فقط

وهذه هى الأسس والقواعد التى يمكن على أساس الفهم الواعى لها إنشاء (تصميم) النموذج (الباترون) الأساسى للبنطلون والذى يصلح لأن يستخدمة الرجال والنساء على حد سواء، وذلك تبعاً لاستخدام مقاسات أياً منهما فى تصميم الباترون.
تؤخذ المقاسات كالتالى:

يراعى الدقة التامة فى أخذ المقاسات وخاصةُ مقاس طول الحجر الذى يتم الحصول عليه بالجلوس على كرسى خشبى بحيث يكون الجذع مع الأرجل زاوية قائمة ويؤخذ المقاس من بعد كمر البنطلون وحتى سطح الكرسى وبعد التأكد من دقة جميع المقاسات

مقالات ذات صلة
طريقة رسم باترون البنطلون الأمامى

يقام خط طولى رأسى (أ –ب) = طول البنطلون + 1سم

ثم ننزل من نقطة (أ) إلى (ج) مسافة تساوى طول الحجر + 1سم، من (أ) إلى (ذ) مسافة تساوى طول الجنب + 1سم

ونرتفع من نقطة (ب) على (ب – أ) مسافة تساوى طول الركبة = (المسافة من ب إلى ج ÷2) + 5سم وتوضع نقطة (د)

ثم ننزل من نقطة (ب) وعلى امتداد (أ – ب) مسافة = ثنية الذيل من (3 : 5سم) ولتكن 4سم على سبيل المثال وتوضع نقطة (هـ)

تقام خطوط عرضية عمودية على (أ – هـ) من النقاط أ، ج، د، ب، وأخيراً من نقطة هـ.

[LIST] [*]ولعمل خط مكواة البنطلون تتبع الطريقة الآتية: [/LIST] يقاس الخط العرضى الذى أقيم من (ج) مسافة تساوى 1/4 دوران الجناب = 19سم وتوضع نقطة (د) ثم تقاس مسافة تساوى (1/10 من نصف دوران الجناب) 1/10(51) = 5.1سم، ثم توضع نقطة (ل) ثم ينصف (ج – ل) وتوضع نقطة (ض) التى ينشأ منها الخط العمودى (ف – و) الذى يتقاطع مع الخطوط التالية:

[LIST] [*]خط الحجر العرضى الذى تم إنشاؤه عمودياً على (ج) ويلتقى معه فى نقطة (ض).
[*]خط الوسط العرضى الذى تم إنشاؤه عمودياً على (أ) ويلتقى معه فى نقطة (و). [*]خط الوسط العرضى الذى تم إنشاؤه عمودياً على (أ) ويلتقى معه فى نقطة (و). [*]خط الركبة العرضى الذى تم إنشاؤه عمودياً على (د) ويلتقى معه فى نقطة (ع). [*]خط الذيل العرضى الذى تم إنشاؤه عمودياً على (ب) ويلتقى معه فى نقطة (ق). [*]خط نهاية البنطلون العرضى الذى تم إنشاؤه عمودياً على (هـ) ويلتقى معه فى نقطة (د). [/LIST] [LIST] [*]وعلى جانبى خط المكواه (ف – و) يتم تحديد الآتى:
[/LIST] لتحديد خط الوسط على الخط العمودى من (أ) يقاس على جانبى نقطة (ف) جهة اليمين مسافة = 1/8 الوسط +2سم وهذه الـ2سم تمثل عرض البنسة التى سيتم إنشاؤها بعد ذلك فى الأمام وتوضع نقطة (ط) وفى الجانب المقابل الأيسر يقاس على نفس الخط مسافة ومن نقطة (ف) = 1/0 الوسط +1سم وهذه الـ1سم تمثل مسافة خياطة مسموحة لسوستة الأمام ثم توضع نقطة (م) ثم نرتفع من النقطة (ط) مسافة تساوى 7.5 ملليمتر وتوضع نقطة (ظ) وعلى جانبى (ف) تقاس مسافة متساوية على الجانبين وتوضع نقطتى (ن)، (ت) على بعد 1سم من (ف) لكل منهما.

ثم ننزل من (أ) مسافة تساوى طول الجنب 20سم على الخط (أ – ج) = 20سم وتوضع نقطة (ذ).
نصل (م – د) ثم نرتفع من نقطة (د) مسافة تساوى (د – ل) = 1/10 (نصف دوران الجناب) = 5.1سم وذلك لتحديد منحنى حجر الأمام.

من نقطة (ع) على الخط الذى تم إنشاؤه عمودياً على (ء) يقاس على الجانبين مسافتين متساويتين تساوى كلاً منهما 1/4 دوران الركبة = 12.5سم وتوضع نقطتى (س)، (ص). من نقطة (ق) يقاس 1/2 فتحة ذيل البنطلون = 11سم وتوضع نقطتى (ح)، (خ).

[LIST] [*]وللحصول على شكل البنطلون الخارجى يتم توصيل النقاط كالتالى: [/LIST] نصل نقطتى (ح)، (س) بخط مستقيم، ونقطتى (س)، (ج) بخط منحنى للخارج (بالريجة “مسطرة المنحنيات”) ونصل النقاط التالية (ذ)، (ط)، (ظ) بخط منحنى متصل بانحناء خفيف إلى الخارج باستخدام الريجة “مسطرة المنحنيات” أيضاً، ثم نرسم خط الوسط من نقطة (ظ) إلى (م) بخط منحنى لأسفل (ظ – م).

ولرسم بنسة الأمام تقاس مسافة من (8: 10سم) ولتكن 8سم لهذا المقياس من نقطة (ف) على الخط (ف – ص) وتوضع نقطى (ى) التى يتم توصيلها بخطوط منحنية للداخل فى اتجاه (ف – ى) لتتصل بالنقاط (ت)، (ث) انظر شكل (7).

ولرسم حدود البنطلون عند خط نصف الأمام ننزل من نقطة (م) بخط مستقيم عمودى إلى مقابل نقطة (ن) ثم توضع نقطة (ك) حيث يتم توصيل (ك)، (ل) بخط منحنى يمثل ميل حجر الأمام (ك – ل) ثم نصل (ل)، (ص) بخط منحنى للداخل انظر شكل (4-ب)، ثم نصل (ص)، (خ) بخط بخط مستقيم ثم نرسم ثنية رجل البنطلون بثنى مساحة الـ4سم من (ب) على (هـ) لأعلى ليشف ميل الخطان (ح – س)، (خ – ص) فى حدود الثنية لتوضح نقطتى (ر)، (ز) على جانبى (و) ونصل نقطتى (ح-ر)، (خ-ز) وبذلك يكون قد تم الانتهاء من رسم الباترون الأساسى لأمام البنطلون الذى يمكن فصله على الحدود التالية فى النقاط (ظ، ذ، ج، س، ح، ر، و، ز، خ، ص، ل، ك، م، ث، ى، ت) لنعود على نقطة (ظ) مرة أخرى .

[LIST] [*]كيفية رسم الكسرات المنتهية فى الأمام: [/LIST] من نقطة (أ) على خط مكواه البنطلون يتم تحديد عرض الكسرات على الجهة اليمنى من خط الوسط كما فى الشكل حيث توضع نقطة (ب) على بعد الكسرة الأولى المطلوبة وليكن (5سم) على سبيل المثال ثم ننزل بخط عمودى لأسفل وتظل مسافة الكسرة كما هو موضح، ثم تترك مسافة فاصلة لا يقل طولها عن عرض الكسرة السابقة أى لا تقل عن 2.5سم ولتكن 3سم على سبيل المثال وتوضع نقطة (ج) التى تحدد بداية الكسرة التالية ثم تحدد عرض الكسرة التالية ولتكن 3سم على سبيل المثال وتوضع نقطة (ء) ثم ننزل بخطان عموديان على خط الوسط من (ء، ج) ثم تظلل المسافة المحصورة بين الخطان السابقان كما فى شكل (12).

ولضبط خط الوسط يقاس من أعلى خط الوسط وإلى الجهة اليمنى

مسافة = 1/8 الوسط + مجموع عروض الكسرات = 9.5 + (5+3) = 17.5سم
وتوضع نقطة (د) التى يتم توصيلها بنقطة (س) على خط الركبة ثم نمد هذا الخط على استقامته لأعلى من جهة (د) مسافة تساوى 7.5ملليمتر إلى (هـ) ونصل (هـ – و) بمنحنى لأسفل جهة خط الوسط ليكون (هـ – و) هو خط الوسط وعند غلق الكسرات عند التنفيذ على القماش سيكون الصافى بعد غلقها على القماش يساوى 1/8 الوسط وهو المطلوب للحصول على الموديل، شكل (11).

ومن هنا يمكنكم متابعة باقى الشرح
شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الخلف شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الجيوب

وشكراً لكم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. [QUOTE=سوسوروقة;20202][SIZE=7][COLOR=#00FF00]السلااااااااااااااااام عليكم و ورحمة الله وبركاته[/COLOR][/SIZE][/QUOTE]

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلاً وسهلاً بحضرتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

خياطة

شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الخلف

بسم الله الرحمن الرحيم

فى الموضوع السابق تم شرح طريقة رسم الجزء الأمامى للبنطلون على هذا الرابط

شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الأمام

وتم شرح طريقة عمل الجيوب فى البنطلون

شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الجيوب

واليوم مع شرح الجزء الخلفى من البنطلون

[LIST] [*]طريقة العمل فى الخلف: [/LIST] يتم العمل فى الخلف على أساس حدود الأمام شكل (5) من أسفل الذيل كالتالى: يقاس على جانبى حدود الأمام من الذيل مسافة تساوى 2سم وتوضع النقاط التالية:

– من (ز) إلى نقطة (A) مسافة تساوى 2سم.
– من (ر) إلى نقطة (B) مسافة تساوى 2سم.
– من (خ) إلى نقطة (C) مسافة تساوى 2سم.
– من (ح) إلى نقطة (D) مسافة تساوى 2سم.
– من (ص) إلى نقطة (E) مسافة تساوى 2سم.
– من (س) إلى نقطة (F) مسافة تساوى 2سم.

ثم نصل النقاط التالية (E , C , A) ليتحدد بذلك الخلف من الجهة اليسرى، ونصل (F, D, B) ليتحدد الحد الأيمن للخلف أيضاً.

من نقطة (ل) على الخط (ح – ل) نمد هذا الخط على استقامته من جهة (ل) مسافة تساوى (د – ل) +2سم أى أن هذه المسافة التى تسمى امتداد حجر الخلف = حجر الأمام + 2سم أى 1/20 (دوران الجنب) + 2سم، ثم توضع نقطة (G) وننزل من هذه النقطة مسافة تساوى 1سم ونضع نقطة (H) ونصل (E – H) بخط منحنى للداخل شكل (5) ، ومن نقطة (د) على الخط
(ج – ل) تتحرك جهة اليمين 1سم ونضع نقطة (I) ثم ننصف الخط (ف – م) فى (T) وننصف (م – T) فى (U) ونصل T – I) ونمده على استقامته لأعلى من جهة (T) مسافة تساوى 4.5سم إلى نقطة (J).

ولرسم خط وسط الخلف نضع مثلث قائم الزاوية على (I – J) بحيث يقام خط عمودى عليه من نقطة (J) بحيث يكون طوله = 1/4 دوران الوسط + 3سم (عرض بنسة الخلف) + 2سم تمثل مسافة خياطة مسموح بها = 19 + 3 + 2 = 24سم، وتقاس الـ(24سم) على الخط العمودى السابق الذى أقيم من نقطة (J) وتوضع نقطة (K).

ولرسم بنسة وسط الخلف ينصف الخط العمودى السابق الذى أقيم من نقطة (J) وتوضع نقطة (K)، ولرسم بنسة وسط الخلف ينصف الخط (K – J) فى نقطة (I) ويقسم عرض البنسة على جانبى (I) 1.5سم يميناً وتوضع (N)، 1.5سم يساراً وتوضع (M) ولتحديد طول البنسة ننزل بخط عمودى من نقطة (L) على الخط (J – K) بحيث يتراوح طول البنسة من (8: 12سم) وليكن 10سم لهذا المقياس وتوضع نقطة (W) ثم نصل (W-N)، (M-W) ولإتمام العمل فى الحد الأيمن لباترون الخلف من أعلى كان لابد من تحديد خط جنب الخلف كالتالى: نقيس مسافة 1/3 طول الخط (J-I) على نفس الخط من نقطة (I) لأعلى وتوضع نقطة (P) ثم يقام عمود فى الاتجاه العرضى على نفس الخط وفى الجهة اليمنى بحيث يكون طول هذا العمود 1/4 دوران الجناب +2سم أى يساوى (25.5 + 2 = 27.5سم) ثم توضع نقطة (Q) ثم نصل نقط (K, Q, F).

ولإنهاء خط حجر الخلف يتم تنصيف المسافة (P-R) فى نقطة (S) ثم نصل (S-U) ونمده على استقامته لأعلى ونمد (J-K) عرضياً من جهة (J) ليلتقى الخطان (S-U)، (K-J) فى نقطة X ثم نصل (S-H) بحيث يمر الخط بنقطة (J) ويكون انحناؤه يشابه الجسم فى هذه المنطقة (الإلية) وبهذا يكون الباترون الأساسى للخلف قد تم رسم حدوده كالتالى:

(A, B, D, Q, K, N, W, M, J, X, U, S, ل , H, E, C)

ثم نعود إلى نقطة (A) مرة أخرى ويمكن أن يشف الخلف من على الأمام.

وهذا الشكل يبين طريقة وضع الباترون على القماش

وشكراً لكم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

خياطة

شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الجيوب

بسم الله الرحمن الرحيم

فى الموضوع السابق تم شرح طريقة رسم الجزء الأمامى للبنطلون على هذا الرابط

شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الأمام

وتم أيضاً شرح طريقة رسم الجزء الخلفى للبنطلون على هذا الرابط

شرح درس طريقة عمل الباترون الأساسى للبنطلون – رسم الخلف

وفى هذا الموضوع مع طريقة عمل الجبوب

مقالات ذات صلة
[LIST] [*]كيفية عمل الجيوب فى البنطلون: [/LIST] يتم رسم الجيب فى الجانب الأيمن من باترون الأمام والبداية تكون على خط الوسط بتحديد الفتحة الجانبية للجيب لدخول اليد كالتالى:

تقاس مسافة تساوى فتحة الجيب على خط الوسط بما يطابق الموديل (13) ولتكن مسافة 5سم من نقطة (هـ) على خط الوسط وتوضع نقطة (A) ثم توضع نقطة (B) على الحد الجانبى الأيمن لباترون الأمام على بعد مسافة لا تقل عن 16سم ولا تزيد عن 18سم من نقطة (هـ) ثم نصل (AB) فتتكون الفتحة الخارجية للجيب.

[LIST] [*]ولرسم البطانة الداخلية للجيب يتم الآتى: [/LIST] تقاس مسافة لا تزيد عن 10سم من (A) إلى (D) على خط الوسط ثم ننزل بخط عمودى لأسفل من (D) إلى (E) بحيث لا يزيد طول (D-E) عن 35سم ولا يقل عن 30سم.

ننزل من (B) إلى (C) على الخط الجانبى لباترون الأمام مسافة لا تزيد عن 3سم ولا تقل عن 1.5سم، ثم نصل (C) بـ(E) بخط منحنى يتلاءم مع الاستعمال للبطانة ، ثم تشف القطعتان (A-B-C-E-D) ، (B-C-E-D) لتكونان البطانة العلوية والسفلية للجيب على التوالى انظر الشكل التالى الذى يوضح شكل البطانتين بعد لصق باترونهما سوياً على الخط ليتم قصهما على قطعة متصلة “واحدة” من القماش لتوفير الوقت والجهد والخطوة الإنتاجية فى مصانع الملابس الجاهزة.

وشكراً لكم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. [CENTER][COLOR=#800080]بسم الله الرحمان الرحيم
    تسلمي أختي المحبة للرسول على هذا المجهود المبذول
    يارب يكون في ميزان حسناتك[/COLOR][/CENTER]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب