صحة ورياضة

اهم الماكولات لمحاربة النسيان

اهم الماكولات لمحاربة النسيان، حيث أن التغذية لها دور مهم جداً فى تحسين الذاكرة ، ويعتبر سوء التغذية أحد الأسباب الشائعه للنسيان نتيجة لافتقاد الجسم لكثير من الفيتامينات التى تكون مهمه جداً للاعصاب وتنشيط الذاكرة، وسوف نذكر بعضها فى هذذه المقالة.

اهم الماكولات لمحاربة النسيان

وهذه مجموعة من الأسماء لأغذية سحرية تحارب النسيان:

  1.  الأسماك: السالمون، والتونا، والهيلبوت، والساردين من أفضل مصادر الأحماض الدهنية (أوميجا3)، والتي تعتبر المكون الأساسي للدماغ، ومعظم الأنسجة العصبية،.
  2.  الصويا :الأغذية المصنوعة من فول الصويا الكامل العضوي مثل حليب الصويا هي أغذية غنية بمادة الكولين، والليستين، والايسوفلافون، فقد أثبت الكولين بأن له قدرة على التأثير على قدرات الدماغ، بالإضافة الى تحسين الذاكرة، فيما يساعد الليستين والايسوفلافون على تحسين المعرفة الوظيفية، والذاكرة المنطقية، والإدراك المكاني.
  3.  الفاكهة الملونة والحمضيات : حيث أن للفاكهة قوة سحرية على تقوية الذاكرة، مثل الافوكاتو والذي له فعالية هائلة في زيادة تدفق الدماء الى الدماغ، بالإضافة الى أغذيةٍ أخرى لها قدراتٍ سحريةٍ على محاربة النسيان مثل الشمام، والبطيخ، والطماطم، والبرقوق، والاناناس، والبرتقال، والتفاح، والعنب، والكيوي، والخوخ، والكرز.
  4.  التوت: من المعروف بأن التوت الازرق له قدرة على تحسين قدرات التعلم، فيما تساعد الفراولة على تحسين الذاكرة. اما بالنسبة للعُليق والتوت فتزيد القدرات الذهنية من خلال مكوناتها المضادة للأكسدة.
  5.  الخضار والخضار الورقية الخضراء مثل :البروكلي، والملفوف، واللفت، والكرنب، والقرنبيط، والفجل، والسبانخ كلها تساعد على المحافظة على الذاكرة ومحاربة النسيان، أما الأخرى والممتازة في زيادة القدرات الذهنية هي البصل، والفلفل الأحمر، والخس، والجزر، والهليون، والبامية، والفطر.
  6.  الشوكولاته: فهى ليست لذيذه فحسب وإنما مفيدة للدماغ، حيث إنها تساعد على تحسين المزاج، فالمنشطات الطبيعية تزيد من إنتاج الاندورفين والذي يحسن التركيز، أما شوكولاتة الحليب فتزيد الذاكرة اللفظية والبصرية، وتحسن ردود الفعل، والشوكولاته الداكنة غنية بالفلافانول والذي بدوره يزيد من تدفق الدماء الى الدماغ ويساعد على تحسين المهارات المعرفية
  7.  الجوز: غني بفيتامين ه، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، واوميجا3، واوميجا6 ومضادات الأكسدة والتي كلها تحسن القدرات الذهنية وتحسن المزاج، أما الكاشو، واللوز، والبندق، والفول السوداني فهي أيضاً تساعد الدماغ في العمليات الحيوية
  8.  البذور: فهي مصدرٌ غنيٌ باوميجا3 التي تحسن الذاكرة، مثل بذور اليقطين المحمص فتحتوي على التربتوفان المهدء، أما بذور عباد الشمس فتحتوي على الثيامين وهو نوع من والذي بدوره يقوي الذاكرة.
  9.  الحبوب الكاملة  :وهي تساعد على نمو الدماغ، والحبوب مثل الدقيق والنخالة والقمح تحتوي على نسبة عالية من حامض الفوليك. أما بالنسبة لدقيق الشوفان، والأرز البني، والخبز الكامل الحبوب، والشعير، والذرة الصفراء فكلها تعمل على زيادة تدفق الدماء الى الدماغ.
  10.  البيض: وهو مصدرٌ غنيٌ بفيتامين ب والليستين، كما أن البيض مصدرٌ مهمٌ للأحماض الدهنية الأساسية، وصفار البيض على وجه التحديد يحتوي على الكولين وهو مهم في تحسين الذاكرة.
  11.  الأغذية الغنية بالكالسيوم: مثل اللبن، والأجبان، والحليب وغيرها من الأغذية الغنية بالكالسيوم تساعد على تطوير وظائف الأعصاب، فقد أشارت الدراسات الى أن التيروزين، و الحمض الأميني الموجود باللبن مسؤولٌ إنتاج الموصلات العصبية الدوبامين والنورأدرينالين، بإختصار فإن اللبن يساعد على تقوية الإنتباه والذاكرة

    .

واخيرا المركب لانه يفيد الجهاز العصبى ولكن تحت اشراف طبى.

موضوعات تهمك:

سلامة خلايا المخ

الأعراض العشر لمرض الزهايمر

احمى بشرتك بالتغذية السليمة

اعراض مرض الزهايمر

عوامل تساعد على تحسين الذاكرة

10 اغذية تقوى الذاكرة وتحسن قدرة الدماغ

طرق التخلص من مشاكل ضعف الذاكرة

كيف تحافظ على لياقة الدماغ ؟

فيتامين ب 12 أهم فيتامين فى حياتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى