إعلان
تربية الأطفال

النوم لدى الأطفال

إعلان
تعتبر صعوبة تنظيم الوقت المحدد للنوم من المشاكل الشائعة حيث لا يذهب الطفل للنوم الا بوجود الام أو الاب.
معظم هذه الامثلة هي تعبير طبيعي لقلق الطفل نتيجة انفصاله عن أمه عند النوم (Separation Anxiety) ومن المحتمل ان تكون هناك أسباب أخرى يتم الكشف عنها من خلال دراسة التفاصيل الدقيقة.

أسباب عدم النوم أثناء الليل:

1- النوم لساعات طويلة فترة ما بعد الظهر.

2- عدم وجود نظام وضوابط للنوم والاستيقاظ بشكل منظم فعلى سبيل المثال تقوم الام بترك الطفل نائما وعدم ايقاظه مبكرا لأنه ذهب للنوم في الليلة السابقة في وقت متأخر.

3- قلق الانفصال عن الام.

4- الاجهاد والارهاق في المساء نتيجة بقائه مع أقرانه للعب، وجود ضجة وازعاج في المحيط أو وجود تلفاز في غرفة النوم…الخ.

إعلان

5- عدم وجود نظام عند الآباء بالنسبة لوقت النوم فليس هناك وقت محدد للنوم أو أسلوب ينبه الطفل للاستعداد للنوم والانتقال المفاجىء من اللعب الى النوم من دون الاستعداد لذلك.

6- استخدام غرفة النوم كعقاب للطفل.

7- الخوف من الجلوس في الظلام والسكون فلا الضوء الخافت ولا القصص التي تروى لهم قد تبدو مجدية بهذا الصدد.

وقد تستجيب بعض الحالات اذا ما اتبعت الخطوات التالية :

1- تخصيص وقت للنوم وعمل برنامج بتوقيت محدد والطلب الى الطفل الالتزام وتعويده تدريجيا عليه (مفكرة للنوم ).

2- جعل الطفل يستلقي بهدوء في السرير حتى يشعر بالنعاس مع العلم بأن الاطفال لا يستغرقون في النوم حين يطلب إليهم ذلك.

ولكن معظم الحالات العنيدة والتي تقاوم قد تحتاج الى علاج ( Trimeprazine ) ليتمكن الوالدان من السيطرة بأسلوب تدريجي واطالة المدة بين تغطية الطفل في السرير ثم الرجوع بعد لحظات قليلة لرؤيته ولكن يجب ترك الغرفة قبل ان يستغرق الطفل في النوم والهدف من هذا هو اعطاء الطفل الفرصة ليتعلم كيف ينام لوحده وهي مهارة لم تتطور لديه بعد.

الاستيقاظ أثناء النوم

الاستيقاظ اثناء النوم أمر طبيعي جدا، ولكن بعض الاطفال يبكون لأنهم لا يستطيعون العودة للنوم من دون وجود الوالدين أو أحدهما، وقد يترافق هذا مع عدم التحكم في وقت النوم في المساء الذي يجب معالجته والتعامل معه أولا لذا يجب حل مشكلة الذهاب للنوم في أوقات محددة أولا.

وقد لا يستطيع بعض الاطفال الذين ينامون بشكل طبيعي في المساء التعامل مع الاستيقاظ ليلا بالطريقة نفسها، سيما وأن الظروف في الحالة الأخيرة مختلفة لوجود الظلام والسكون….الخ لذا يعتبر أسلوب التدرج (Graded Approach ) الذي تم وصفه سابقا مفيداً عندما يصحو الطفل في منتصف الليل أيضا. ان المهدئات أو المسكنات المناسبة لن تكون فعالة في هذه الحالات كما هي الحال في حالات عدم النوم مساء.

الكوابيس

وهي الاحلام المزعجة التي يتذكرها الأطفال وغالبا ما تكون طبيعية حيث يكفي قيام الوالدين بتهدئة الطفل ونادرا ما تحتاج الى تدخل مختصين فاذا حدثت بشكل متكرر وبنمط معين احتاجت الى تدخل الاختصاصي كونها تشكل حالة مرضية.

استيقاظ الطفل مذعورا أثناء الليل

تختلف عن الكوابيس وتحدث عادة بعد ساعة ونصف الساعة من النوم حيث يجد الآباء الطفل جالسا في سريره فاتحا عينيه يبدو مستيقظا بشكل غير طبيعي مرتبكاً متضايقاً منزعجاً ولا يستجيب لأسئلتهم أو طمأنتهم له ويعود للنوم بعد عدة دقائق ولا يتذكر في الصباح ما حدث معه في الليل. ان الاستيقاظ اثناء الليل بالشكل السابق(Parasomina) هو اضطراب في نظام النوم بشكل فجائي يحدث خلال الفترة الاولى من النوم العميق (deep slow-wave sleep) بحيث تحدث حالة من التيقظ والارباك ( High Arousal). وهناك أيضا حالة المشي أثناء النوم والتي تشبه الحالة السابقة وقد تحدث الاثنتان معا أي استيقاظ الطفل مذعورا والمشي أثناء النوم في نفس الوقت ومعظم هذه الحالات تحتاج لتدخل أكثر من مجرد طمأنة الطفل وتهدئته.

ومن الممكن في بعض الحالات التدخل وذلك بمعرفة التوقيت الذي تحدث به هذه الحالة وايقاظ الطفل قبل ربع ساعة من الوقت المتوقع لحدوث الحالة ولمدة أسبوع تقريبا. [/B][/SIZE][/COLOR]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق