إعلان
إعلان
صحة ورياضة

القرفة كنز من الفوائد

الفوائد الصحية للقرفة

إعلان

تحتوى على الكثير من الفوائد الصحية فهى تعتبر كنز من الفوائد منذ ألاف السنين، وفى هذه المقاله سوف نتعرف على الفوائد الصحية للقرفة

الفوائد الصحية للقرفة

ما هي القرفة؟

 

القرفة ، من لحاء شجرة القرفة ، تستخدم منذ فترة طويلة كتوابل وكطب تقليدي. كمكمل ، ستجده في كبسولات وشاي ومستخلصات. حتى الآن ، لا يوصي الأطباء به لأي صحية. على الرغم من أن البحث يشير إلى احتمالات مثيرة للاهتمام ، إلا أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به.

من التوابل اللذيذة للغاية و قد تم تقديره لخصائصه الطبية لآلاف السنين.

إعلان

لقد أكد العلم الحديث الآن ما عرفه الناس على مر العصور و فيما يلي 10 فوائد صحية للقرفة يدعمها البحث العلمي.

1- غنية بمادة ذات خصائص طبية قوية

 

من التوابل التي تصنع من اللحاء الداخلي للأشجار المعروفة علميًا باسم Cinnamomum.

لقد تم استخدامه كعنصر عبر التاريخ ، ويعود تاريخه إلى مصر القديمة. كانت نادرة وقيمة وكانت تعتبر هدية مناسبة للملوك.

في هذه الأيام ، رخيصة الثمن ومتوفرة في كل سوبر ماركت وتوجد كعنصر في العديد من الأطعمة والوصفات.

هناك نوعان رئيسيان من القرفة:

  • السيلانية: تُعرف أيضًا باسم القرفة “الحقيقية”.
  • قرفة كاسيا: الصنف الأكثر شيوعًا اليوم وما يشير إليه الناس عمومًا باسم “القرفة”.

أنواع القرفة

 

تصنع بقطع سيقان أشجار القرفة. ثم يتم استخراج اللحاء الداخلي وإزالة الأجزاء الخشبية.

عندما يجف ، فإنه يشكل شرائط تلتف إلى لفائف تسمى أعواد القرفة. يمكن طحن هذه الأعواد لتشكيل مسحوق القرفة.

تعود رائحة ونكهة المتميزة إلى الجزء الدهني الذي يحتوي على نسبة عالية جدًا من مركب سينمالدهيد.

يعتقد العلماء أن هذا المركب مسؤول عن معظم التأثيرات القوية للقرفة على الصحة والتمثيل الغذائي.

ملخص

القرفة من التوابل الشعبية. يحتوي على نسبة عالية من السينمالدهيد ، والذي يعتقد أنه مسؤول عن معظم الفوائد الصحية للقرفة.

 

2- القرفة مليئة بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة تحمي جسمك من الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة. القرفة مليئة بمضادات الأكسدة القوية ، مثل البوليفينول. في دراسة قارنت النشاط المضاد للأكسدة لـ 26 نوعًا من التوابل ، تبين أن القرفة هي الفائز الواضح ، حتى أنها تفوقت على “الأطعمة الخارقة” مثل الثوم والأوريجانو.

في الواقع ، إنها قوية جدًا بحيث يمكن استخدام القرفة كمواد حافظة طبيعية للغذاء.

ملخص

تحتوي القرفة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة شديدة الفعالية من مادة البوليفينول.

 

3- القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات

 

يساعد جسمك على محاربة الالتهابات وإصلاح تلف الأنسجة. ومع ذلك ، يمكن أن يصبح الالتهاب مشكلة عندما يكون مزمنًا وموجهًا ضد أنسجة الجسم. وقد تفيد القرفة في هذا الصدد. تشير الدراسات إلى أن هذه التوابل ومضادات الأكسدة لها خصائص قوية مضادة للالتهابات.

ملخص

مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة لها تأثيرات مضادة للالتهابات ، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

4-القرفة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

 

تم ربط القرفة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، و امراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة في العالم. في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، تبين أن 1 جرام أو حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا لها آثار مفيدة على علامات الدم. يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية ، بينما يظل الكوليسترول الحميد “الجيد” مستقرًا.

في الآونة الأخيرة ، خلصت دراسة مراجعة كبيرة إلى أن جرعة القرفة التي لا تتجاوز 120 ملغ في اليوم يمكن أن يكون لها هذه التأثيرات. في هذه الدراسة ، زادت القرفة أيضًا من مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد”.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القرفة تقلل من ضغط الدم.

عند الجمع بين كل هذه العوامل قد تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ملخص

قد تحسن القرفة بعض عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب ، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم.

5- القرفة يمكن أن تحسن الحساسية لهرمون الأنسولين

 

الأنسولين هو أحد الهرمونات الرئيسية التي تنظم التمثيل الغذائي واستخدام الطاقة. كما أنه ضروري لنقل سكر الدم من مجرى الدم إلى خلاياك. المشكلة هي أن الكثير من الناس يقاومون تأثيرات الأنسولين. يُعرف هذا بمقاومة الأنسولين ، وهي سمة مميزة للحالات الخطيرة مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2.

الخبر السار هو أن القرفة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مقاومة الأنسولين ، مما يساعد هذا الهرمون المهم على القيام بعمله. عن طريق زيادة حساسية الأنسولين ، يمكن للقرفة أن تخفض مستويات السكر في الدم ، كما تمت مناقشته في الفصل التالي.

ملخص

ثبت أن القرفة تزيد بشكل كبير من الحساسية لهرمون الأنسولين.

 

6- القرفة تخفض مستويات السكر في الدم ولها تأثير قوي في مكافحة مرض السكري

 

تشتهر القرفة بخصائصها الخافضة للسكر في الدم. بصرف النظر عن الآثار المفيدة على مقاومة الأنسولين ، يمكن للقرفة أن تخفض نسبة السكر في الدم بعدة آليات أخرى.

أولاً : تبين أن القرفة تقلل من كمية الجلوكوز التي تدخل مجرى الدم بعد الوجبة.

يقوم بذلك عن طريق التدخل في العديد من إنزيمات الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي.

ثانيًا: يمكن لمركب في القرفة أن يعمل على الخلايا عن طريق محاكاة الأنسولين.

يؤدي هذا إلى تحسين امتصاص الخلايا للجلوكوز بشكل كبير ، على الرغم من أنه يعمل بشكل أبطأ بكثير من الأنسولين نفسه.

أكدت العديد من الدراسات البشرية التأثيرات المضادة لمرض السكر للقرفة ، وأظهرت أنها يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم بنسبة 10-29٪. الجرعة الفعالة هي عادة 1-6 جرام أو حوالي 0.5-2 ملاعق صغيرة من القرفة في اليوم.

ملخص

لقد ثبت أن القرفة تقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ، ولها تأثير قوي مضاد لمرض السكري عند 1-6 جرام أو 0.5-2 ملاعق صغيرة يوميًا.

 

7- القرفة لها آثار مفيدة على الأمراض التنكسية العصبية

 

تتميز الأمراض التنكسية العصبية بفقدان تدريجي لهيكل أو وظيفة خلايا الدماغ. يعد مرض الزهايمر ومرض باركنسون من أكثر الأنواع شيوعًا. يبدو أن مركبين موجودين في القرفة يمنعان تراكم بروتين يسمى تاو في الدماغ ، وهو أحد السمات المميزة لمرض الزهايمر.

في دراسة أجريت على الفئران المصابة بمرض باركنسون ، ساعدت القرفة في حماية الخلايا العصبية وتطبيع مستويات الناقل العصبي وتحسين الوظيفة الحركية. هذه الآثار تحتاج إلى مزيد من الدراسة في البشر.

ملخص

لقد ثبت أن القرفة تؤدي إلى تحسينات مختلفة لمرض الزهايمر ومرض باركنسون في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. ومع ذلك ، البحوث البشرية تفتقر.

 

8- القرفة قد تقي من السرطان

 

السرطان مرض خطير يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط. تمت دراسة القرفة على نطاق واسع لاستخدامها المحتمل في الوقاية من السرطان وعلاجه.

بشكل عام ، يقتصر الدليل على الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات ، والتي تشير إلى أن مستخلصات القرفة قد تحمي من السرطان. يعمل عن طريق الحد من نمو الخلايا السرطانية وتكوين الأوعية الدموية في الأورام ويبدو أنه سام للخلايا السرطانية ، مما يتسبب في موت الخلايا.

كشفت دراسة أجريت على الفئران المصابة بسرطان القولون أن القرفة منشط فعال لإنزيمات إزالة السموم في القولون ، مما يحمي من نمو السرطان. تم دعم هذه النتائج من خلال تجارب أنبوب الاختبار ، والتي أظهرت أن القرفة تنشط الاستجابات الوقائية المضادة للأكسدة في خلايا القولون البشرية.

ما إذا كان للقرفة أي تأثير في الحياة ، فإن تنفس البشر يحتاج إلى تأكيد في الدراسات الخاضعة للرقابة.

ملخص

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أن القرفة قد يكون لها تأثيرات وقائية ضد السرطان.

 

9- القرفة تساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية

 

قد يساعد السينمالدهيد ، أحد المكونات النشطة الرئيسية للقرفة ، في محاربة أنواع مختلفة من العدوى. ثبت أن زيت القرفة يعالج بشكل فعال التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الفطريات. يمكن أن يمنع أيضًا نمو بعض البكتيريا ، بما في ذلك الليستيريا والسالمونيلا.

ومع ذلك ، فإن الأدلة محدودة وحتى الآن لم يتم إثبات أن القرفة تقلل الالتهابات في أماكن أخرى من الجسم. قد تساعد التأثيرات المضادة للميكروبات للقرفة أيضًا في منع تسوس الأسنان وتقليل رائحة الفم الكريهة.

ملخص

للسينمالدهيد خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ، والتي قد تقلل الالتهابات وتساعد في مكافحة تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

 

10- القرفة قد تساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية

 

فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس يكسر جهاز المناعة ببطء ، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإيدز ، إذا لم يتم علاجه. يُعتقد أن القرفة المستخرجة من أصناف كاسيا تساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية -1 ، السلالة الأكثر شيوعًا لفيروس نقص المناعة البشرية في البشر.

وجدت دراسة معملية تبحث في الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أن القرفة كانت العلاج الأكثر فعالية لجميع النباتات الطبية الـ 69 التي تمت دراستها. هناك حاجة لتجارب بشرية لتأكيد هذه التأثيرات.

ملخص

أظهرت الدراسات المخبرية أن القرفة يمكن أن تساعد في محاربة فيروس نقص المناعة البشرية -1 ، النوع الرئيسي لفيروس نقص المناعة البشرية لدى البشر.

 

من الأفضل استخدام القرفة السيلانية

 

ليست كل أنواع القرفة متساوية. يحتوي صنف كاسيا على كميات كبيرة من مركب يسمى الكومارين ، والذي يعتقد أنه ضار بجرعات كبيرة. يجب أن يكون لجميع أنواع القرفة فوائد صحية ، ولكن قد تسبب كاسيا في الجرعات الكبيرة بسبب محتوى الكومارين.

تعتبر القرفة السيلانية (“الحقيقية”) أفضل بكثير في هذا الصدد ، وتظهر الدراسات أنها أقل بكثير في الكومارين من صنف كاسيا. لسوء الحظ ، فإن معظم أنواع القرفة الموجودة في محلات السوبر ماركت هي أرخص أنواع القرفة. قد تتمكن من العثور على سيلان في بعض متاجر الأطعمة الصحية ، وهناك مجموعة جيدة على أمازون.

خاتمة

في النهاية ، تعتبر القرفة واحدة من أكثر البهارات اللذيذة والأكثر صحة على هذا الكوكب.

يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ، ويقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، وله عدد كبير من الفوائد الصحية الرائعة الأخرى.

فقط تأكد من الحصول على قرفة سيلان أو التمسك بجرعات صغيرة إذا كنت تستخدم تشكيلة كاسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى