تربية الأطفال

20 نصيحة لنضمن لأطفالنا غذاء صحى امن

غذاء صحى امن للأطفال هو الحل الأمثل لاضطرابات الأكل والبدانة التى يعانى منها الكثير من الأطفال، فعدم وجود رقابة كافية من الأهل على أكل الأطفال وعدم الحرص على توفير التغذية الصحية المناسبة لهم قد يؤدى الى اعتلال صحة الأطفال، مما يفسر لنا حرص الأهل على توفير التغذية الصحية المناسبة حرصا على صحة الأطفال، لذا يقدم لكم  موقع جنتى اليوم 20 نصيحة للتغذية الصحية للأطفال .

20 نصيحة لنضمن لأطفالنا غذاء صحى امن

 

20 نصيحة لنضمن غذاء صحى امن لأطفالنا 

1- يجب على الأهل تخصيص الوجبات الصحية المفيدة لصحة الأطفال مع الوضع فى الأعتبار الكيف وليس الكم, فلابد ان يدرك الأهل ان الأطفال بحاجة إلى كميات مختلفة ومتنوعة من الأطعمة الصحية،ووفقا لجمعية السكري الأمريكية التى اكدت ان “الصحة الجيدة تعتمد على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التى تحتوي على كميات كافية من البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، وكذلك المعادن، والألياف، والماء من اجل حصول الأطفال و المراهقين والبالغين على قدر مناسب من الطعام الصحى، وتشمل الوجبات على حصة من الخضار وحصة من الفواكه وحصة من النشويات وحصة من الحليب وكميات قليلة من الدهون والسكر

2- لابد ان نعلم الأطفال شيئ هام جدا الا وهو ان الأنسان يأكل ليستطيع ان يبنى جسده بشكل صحى ومتناسق وان الطعام المتنوع هو الطعام الصحى وان التركيز على بعض الأطعمة خاصة الدسمة قد يكون لها ضرر بالغ على الصحة.

3- لابد ان يكون هدف الأهل هو ادخال عادات غذائية سليمة لحياة الأطفال وليس الهدف هو خفض الوزن، ولابد ان يدرك الأطفال ذلك ايضا .

4- يجب تشجيع الأطفال على شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة قبل وجبات الطعام.

5- يجب على الأهل تنمية حاسة التذوق لدى ابنائهم وذلك من خلال تخصيص ميعاد لتناول الطعام على الا يكون ذلك امام التليفزيون او اثناء الحديث فى التليفون.

6- التغذية الصحية قد يكون هدف فى حد ذاته للأهل ولكن هذا ليس معناه ان يحرم الأطفال من تناول الأطعمة المحببة لديهم،فالخروج عن المألوف فى الطعام فى بعض الأوقات قد يكون ضرورى حتى لا يصاب الأطفال بالملل.

7- يجب على الأهل عدم اشعار الأطفال ان الطعام الصحى عقوبة لهم، لذا التنوع فى الأطعمة الصحية امر ضرورى للأستمرار عليها .

8- يجب على الأهل عدم اشعار الأطفال ان ما يدفعهم للطعام الصحى هو كبر حجم جسم الأطفال او الرغبة فى ايجاد مقاسات مناسبة من الملابس, فقد يشعر الأطفال بالنقص وعدم التقبل،لذا يجب على الأهل العمل على تقبل الأطفال وتعليمهم كيفيه احترام الذات.

9- يجب على الأهل عدم منع الطعام عن الأطفال وتجويعهم فقد اثبتت الدراسات العلمية ان تناول الأطفال للطعام بعد الشعور بالجوع يؤدى الى السمنة واضطرابات الأكل.

10- يجب على الأهل عدم مراقبة الأطفال وهم يأكلون او القيام بأنتقادهم او السخرية من اجسامهم فقد يصاب الأطفال بالعناد والعدوان .

11- تعتبر ممارسة الرياضة بصورة منتظمة الى جانب تناول الطعام الصحى تعطى صورة ايجابية عن الذات فيجب اظهار هذه الصورة للأطفال وكيف انهم استطاعوا الحصول على بنية جسدية قوية.

12- كثرة النقاش عن البدانة والدهون والأجساد الممتلئة من الأحاديث الغير محببة التى يجب ان يتجنبها الأهل سواء امام الأطفال او المراهقين، فقد يؤدى ذلك الى الشعور بالنقص والعناد

13- يجب على الأهل تعليم الأطفال اداب الطعام ومبادئها الأساسية تناول الطعام وقت الجوع والتوقف عن الأكل عند الشبع ، فالطعام ليس للتسلية او لشغل وقت الفراغ.

14- يجب على الأهل اشراك الأطفال فى اختيار نوعية الأغذية الصحية التى يفضلها الأطفال, فلابد من اخذ رأى الأطفال فيما يأكلون، والا اصبح تناول الطعام عقوبة.

15- هناك حقيقة هامة يجب على الأهل تعليمها للأطفال الا وهى ان الطعام ما هو الا وقود للجسم فلابد ان يكون وقود الجسد صحى ولا يسبب الأذى للجسم.

16- لابد ان يدرك الأهل حقيقة هامة وهى ان هناك فرق بين تعويد الأطفال على الطعام الصحى وجعله جزء من حياتهم وبين اتباع الرجيم او الحمية الغذائية، فأذا قرر الأهل الحالة الأولى لذا فقائمة الممنوعات يجب الحرمان منها تماما لأن تناولها حتى ولو على فترات متباعدة تكون وقودا للتمرد.

17- تحظى الأطعمة الجاهزة بالطبع بعشق الكبار والصغار معا رغم انها من الأطعمة عالية السعرات الحرارية وبها الكثير من الدهون المضرة للصحة، لذا يجب على الأهل التصرف حيال هذا الموقف ببعض الحكمة كعمل وجبات صحية خفيفة وتخصيصها للرحلات ليستبدلها الأطفال بالأطعمة الجاهزة.

18- يجب على الأهل منح الأطفال فرصة للتعبير عن ارائهم فى الأطعمة الصحية التى يأكلونها وما هى الأطعمة المفضلة لهم والأطعمة الغير محببة حتى يتمكن الأهل من تقييم مدى رضا او عدم رضا الأطفال عن الطعام الصحى.

19- يجب على الأهل تشجيع الأطفال على وضع قائمة بالأطعمة الغير صحية التى يحبوا تناولها حتى يستطيع الأهل القيام بأستبدالها بأطعمه صحية .

20- مشاركة الأطفال الطعام الصحى من شأنه تشجيع الأطفال على تناوله والتعود عليه بمرور الوقت، كما انه يثبت فكرة هامة الا وهى ان الطعام الصحى ليس نوع من العقاب بل هو ضرورة لجسم صحى قوى ورشيق


موضوعات تهمك

سلوك الأطفال الغاضب كيف نتعامل معه

كيف تختارين بيجامات الأطفال صحيه وشيك

الاكتئاب عند الأطفال

كيف تحافظ على سلامة الأطفال في سيارتك ؟

زيادة قوة التركيز لدى الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى