تربية الأطفال

نصائح لتغذية الطفل الرضيع

[FONT=Arial] إن الأمومة شعور عظيم يلتف حوله كل الإهتمام والعناية بالطفل القادم وضيف العائلة الجديد، لذا من الطبيعي أن تبحث الأم عن كل ما يُعنى بطفلها وصحته وغذائه، ولأن غذاء الطفل هو مصدر صحته الأول فلا بدّ لها أن تتعرف على بعض الألويات والنصائح التي تساعدها في العناية بغذاء طفلها الرضيع لتتعرف على كيفية التعامل معه.

وفي النقاط التالية نقدّم أهم نصائح لتغذية الطفل الرضيع، والتي يتوجب على كل أم الإلمام بها لضمان غذاء متكامل وسليم لطفلها، إليكِ نصائح لتغذية الطفل الرضيع:

– إذا أصبح طفلكِ في سنٍ يسمح له بتناول بعض الوجبات، عليكِ أن تعطيه هذه الوجبات قبل وقت الرضاعة حتى يتقبلها ويتناولها.

– عند تقديم الطعام للطفل أول مرة، عليكِ أن تصبري عليه فمن الطبيعي أن لا يُبدي إقبالاً شديداً عليه لكنه سيتعود فيما بعد، لذا قدميه بكميات قليلة.

– عند بداية إعطاء الطفل وجبات طعام خفيفة يُفضّل بأن يستمر بتناول الوجبة ذاتها وذات المكونات من 5 إلى 7 أيام حتى يتقبل طعمها، ومن ثمّ بإمكانكِ إضافة وجبة أخرى أو تغيرها.

– عند بلوغ الطفل عامه الأول تكون شهيته للطعام أقل، لذا لا تقلقي لأنه أمرٌ طبيعيٌ بسبب التغيرات التي تحدث في مثل هذا العمر من ظهور الأسنان أو الحبو أو حتى المشي واللعب وغيرها.

– بالنسبة للرضاعة الطبيعية فهي مهمة وتبقى الوجبة المفضلة لدى الأطفال خاصةً عند فترة النوم، لذا إستمري عليها حتى نهاية العام الثاني.

– لا تحدّدي أوقات معينة للرضاعة الطبيعة أو الصناعية لطفلكِ، لأن غذاءه الرئيسي في هذه المرحلة يعتمد على الوجبات اليومية من الطعام المخصص له.

– لبكاء الطفل عدّة اسباب وعليكِ ألا تتوقعي بأن الجوع هو السبب الدائم أو الوحيد، لذا عليكِ تفقد طفلكِ فقد تجدينه يعاني من المغص أو بحاجة إلى تغيير الحفاظ أو غيرها من الأسباب.

– يجب الحرص على نوعية الطعام التي تقدمينها لطفلكِ، ويحبّذ تقديم الوجبات قليلة السعرات الحرارية لتفادي السمنة المبكرة فيما بعد.

– إذا كان لدى الطفل أي نوع من أنواع الحساسية، وخاصةً حساسية الجلد يجب أن يُؤخر تناولهم للطعام بعد استشارة الطبيب المختص.

[/FONT]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى