صحة ورياضة

اغذية صحية تمنحك حياة سعيدة

عزيزتي .. هل تعلمين أن هناك أغذية صحية تقاوم ألأمراض والشيخوخة وتمنحكِ حياة سعيدة ؟ نعم إنها حقيقة تؤكدها د. اليزابيث سوبر مؤلفة عدة كتب في التغذية الصحية ، موضحة أن الغذاء الجيد يغنيك عن تناول الدواء ويقاوم التدهور الجسدي والعقلي ، لذا تقدم لك باقة من الأغذية التي تقوي جسدك وتساعده علي مقاومة الأمراض.

– لمكافحة التوتر تناولي بذور عباد الشمس “اللب السوري” لأنها مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يساعد المخ علي إنتاج كيمياء تسمي “الدويامين” والتي تحقق السعادة، تناولي كميات قليلة منه بين الوجبات.

وأظهرت الدراسات ان الماغنسيوم الموجود في الأوراق الخضراء كالسبانخ يحسن ردود مقاومة الجسم للتوتر فجربي تناولها في اليوم الذي تشعرين فيه بالضيق والتوتر ويمكنك إضافتها إلي طبق السلطة لتزيدي من قيمته الغذائية .

– اشحني جسمك بالطاقة عن طريق تناول اللوز الذي يساعد علي استقرار مستوي الطاقة في الجسم بفضل خلطة البروتين والدهون الصحية التي يحتويها لذلك جربي تناول كمية صغيرة منه مع شريحة من التفاح أو بسكويتة واستعيني بهذه الوجبة الخفيفة لتزودك بالطاقة في منتصف النهار.

– تناولي بيضة أو بيضتين في وجبة الإفطار مع شريحة من الخبز الأسمر من القمح الكامل لتحصلي علي وجبة أساسية تزودك بالطاقة والحيوية وتحاربي بها الإرهاق.

– تغلبي علي الأرق بتناول الزبادي المنزوع الدسم فالأغذية الغنية بالكالسيوم ترفع مستوي السيرونثوتين وهو الهرمون الذي يبعث علي النوم فتناولي كوبا من الحليب الخالي الدسم قبل النوم بساعتين.. أما الموز فيحتوي علي فيتامين ب 6 الذي يساعد علي تنظيم ساعات النوم لذلك احرصي علي تناول ثمرة واحدة يوميا كذلك البطاطس التي أثبتت الدراسات أنها من الأغذية التي لها تأثير المخدر فإذا كنت تعانين من الأرق فتناولي نصف ثمرة بطاطس قبل ذهابك للنوم بأربع ساعات.

– لتحافظي علي حدة ذاكرتك تناولي سمك السالمون فالأوميجا 3 في الأسماك الدهنية يمكنها أن تخفف خطر الالتهابات التي تصيب الإنسان مما يقلل من احتمالات الإصابة بمرض التدهور العقلي.. كذلك زيت الزيتون حيث أظهرت الدراسات ان الذين يعتمدون في غذائهم علي الطهو بهذا الزيت أقل استعدادا للإصابة بمرض الزهايمر لذلك احرصي علي تناول ملعقتين منه يوميا.

– ضاعفي فرصتك في الإنجاب بتناول الجبن فقد أثبتت الدراسات التي أجريت بجامعة هارفارد ان النساء اللاتي يتناولن قطعة صغيرة من الجبن أو منتجات الألبان الكاملة الدسم أكثر خصوبة بالمقارنة باللاتي يهملن تناول هذه النوعية فتناول قطعة من الجبن يوميا، كذلك العدس الذي حظي في هذه الدراسة بنفس الأهمية فيما يختص بتأثيره الايجابي علي خصوبة المرأة حيث ثبت ان النساء اللاتي امتنعن عن تناول البروتينات الحيوانية واستبدالها بالعدس زادت فرصة انجابهن بنسبة 50% فجربي تناول وجبة غنية بالبروتينات النباتية بدلا من الحيوانية واحرصي علي تناول عين الجمل ودهونه المفيدة لزيادة الخصوبة.

– احرقي الدهون بتناول الفلفل الحار لأنه يحتوي علي الكالسيوم الذي يزيد التمثيل الغذائي وتناولي فول الصويا ومنتجاته لأن الدراسات التي أجريت بجامعة الينوي أظهرت ان لبن الصويا يساعد الجسم علي التحكم في نسبة الدهون الموجودة فيه وكذلك يفيد الشاي الأخضر في حرق الدهون وزيادة سرعة التمثيل الغذائي.

– حفزي جهازك المناعي بتناول الكانتلوب فكوب واحد يمنحك أكثر من 100% من احتياجاتك اليومية من فيتامين “ج” فتناوليه عدة مرات أسبوعيا والبروكلي أيضا من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الشوادر الحارة المسببة للأمراض والالتهابات فتناوليه عدة مرات في الأسبوع وقوي مناعتك أيضا بتناول الكابوريا والقواقع الغنية بالزنك والمعادن التي تساعد جسمك علي مكافحة الأمراض.

– كافحي الصداع بتناول اللوبيا حيث أثبتت الدراسات ان عدم ثبات مستوي السكر في الدم هو الذي يؤدي إلي المعاناة في الصداع فتناول اللوبيا الغنية بالبروتين والألياف يحدث توازنا في السكر ويحميك من الصداع وتناول التونة المحتوية علي اوميجا 3 والتي تعوق الالتهابات التي تؤدي إلي الصداع النصفي.

– أخيرا لتحافظي علي طراوة جلدك ونعومته تنصح الخبيرة بتناول التوت الأسود والأحمر لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تكافح الشيخوخة

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. [QUOTE=خالد;19068]بارك الله فيك وجزاك الله الف خير على النصائح المفيدة والتي نحتاجها في حياتنا[/QUOTE]

    جزاك الله خيرا اخى حفظك الله ورعاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى