صحة ورياضة

التغلب على زيادة الوزن المكتسب من موانع الحمل

[FONT=Arial] تتسبب وسائل منع الحمل المختلفة في اكساب المرأة مزيداً من الوزن وبطريقة ملحوظة ، وهو ما قد تعاني منه الكثير من السيدات .
وبرغم تنوع وسائل منع الحمل كالحبوب ، والحقن ، واللولب إلا أنها جميعاً تتسبب في زيادة الوزن بطريقة أو بأخرى .

كيف تسبب وسائل منع الحمل في زيادة الوزن ؟

تراكم الدهون :
كما سبق الذكر فإن كل وسيلة من وسائل منع الحمل تساهم في زيادة الوزن بطريقة مختلفة عن الأخرى .
ومن أشهر موانع الحمل حقنة الديبو بروفيرا (Depoprovera) والتي تحتوي على مادة ميدروكسيبروجيستيرون (Medroxypeogesterone) التي تعمل على إيقاف الدورة الشهرية ، وتؤخذ هذه الحقنة 4 مرات في السنة أي مرة كل ثلاثة أشهر .
ويشير دكتور ين-شي لي في بحث نشره في عدد أغسطس 2009 من مجلة أمراض النساء والتوليد أن معظم السيدات اللاتي تستخدم حقنة الديبو بروفيرا تتعرض لزيادة في الوزن بمعدل 5% من وزنها خلال ال 6 أشهر الأولى من بداية استخدام الحقنة ، وأشارت الدراسات التي أُجريت على عدد من السيدات اللاتي تستخدم الديبوبروفيرا كوسيلة لمنع الحمل أن هناك ارتباط مباشر بين استخدام حقنة الديبو بروفيرا وبين تراكم الدهون في منطقة الوسط .

زيادة الشهية :
تعمل حبوب منع الحمل على منع عملية التلقيح ، وتتسبب بعض أنواع حبوب منع الحمل في زيادة الشهية كأثر جانبي لتناولها وهو ما يسبب في زيادة الوزن .

احتباس الماء والسوائل :
احتباس السوائل هو أحد المسببات المؤقتة لزيادة الوزن الملحوظة ، والتي تسببها أقراص وحقن منع الحمل حيث تتجمع السوائل في الأقدام أو الكاحلين أو في الصدر ، إلا أن هذه الحالة مؤقتة وتنتهي بعد عدة أيام .

يمكن الحفاظ على الوزن ومنع زيادته أثناء استخدام وسائل منع الحمل بمختلف أنواعها بطرق سهلة وفعّالة :

تغيير وسيلة منع الحمل :
إذا تأكدتِ من أن الوسيلة التي تستخدمينها هي المسئولة عن زيادة وزنك يمكن استشارة الطبيب في تغييرها لوسيلة أخرى ويفضل الأنواع التي تحتوي على هرمون واحد فقط ، وتجنب الأقراص التي تحتوي على أكثر من نوع من الهرمونات أو كما تعرف بالأقراص المركبة .

تغيير الروتين اليومي والعادات الغذائية :
إذا وجدتِ صعوبة في تغيير وسيلة منع الحمل يمكن التحكم في زيادة الوزن المحتملة عن طريق تنظيم بعض العادات الغذائية مثل : الحد من تناول الكربوهيدرات ، والحلويات ، وتقليل نسبة الملح في الطعام فهو يساعد على احتباس الماء داخل الجسم .
ويمكن ممارسة بعض التمارين المنزلية البسيطة لمدة 30 دقيقة وتكرر 4 أيام في الأسبوع .

استخدام البدائل الغير هرمونية :
يمكن اللجوء لاستخدام بعض البدائل الغير هرمونية في حالة استمرار زيادة الوزن مثل : استخدام اللولب الغير هرموني والواقي الذكري .
أما في حالة عدم وجود نية للإنجاب في المستقبل يمكن اللجوء لبعض الحلول الدائمة مثل عملية ربط الأنابيب .
كما يمكن استخدام بعض الأقماع المهبلية والتي انتشرت في الأسواق كبديل فعال لوسائل منع الحمل التقليدية والتي لا تسبب زيادة في الوزن لأنها لا تعتمد في تكوينها على الهرمونات وإنما تحتوي على مواد تساعد على قتل الحيوانات المنوية مما يمنع حدوث الحمل .

وأخيراً يجب استشارة طبيب مختص في حالة زيادة الوزن بمعدل كبير مع إتباع النصائح السابقة .

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب