فن التعامل والإتيكيت

أصول زياردة المتاحف المختلفة

[FONT=Arial] اروع ما قد نشاهده ويثير انتباهنا ومخيلتنا هو حضارات الشعوب القديمة والتي تتمثل فيما تخلفه من اثار تعبر عن ثقافاتها ومعتقداتها القديمة .
وأفضل الثقافات تلك التي يكتسبها الإنسان من السفر ؛ فلا تكتمل الرحلات السياحيّة من دون زيارة أشهر المتاحف التي تقوم بتعريفك على ثقافة الدولة التي تقومين بزيارتها .
حيث تعرض المتاحف أهمّ المقتنيات الشاهدة على المراحل التراثية والحضارية التي مرّت بها البلاد .

أبرز القواعد السلوكيّة المتّبعة في زيارة المتاحف :
– خلافاً للمعتقد السائد بوجوب التحدّث داخل المتحف بكلام خافت النبرة ، والحفاظ على الهدوء التام ، يمكنك التحدّث بصورة طبيعية ومناقشة تفاصيل المقتنيات المعروضة وعظمة تاريخها ، شرط أن يكون الصوت معتدل الطبقة ، تفادياً لإزعاج بقيّة الزائرين .
– لكلّ متحف توجيهات وإرشادات معيّنة بخصوص التصوير بالكاميرا أو الهواتف ، وتكون في العادة مطبوعة ومعلّقة قرب المدخل أو مدرجة في دليل خاصّ ، وإذا لم تكن هناك أيّ إشارة إلى ذلك ، فينبغي على الزائر التأكّد من المسؤول المعنيّ قبل التقاط أيّ صورة ؛ فهناك متاحف لا تسمح أبداً بذلك ، وثمّة أخرى تسمح بالتصوير من دون “فلاش” ، لذلك يبقى السؤال واجب .
– الحفاظ على مسافة معيّنة بين الزائر والقطعة المعروضة منعاً لحدوث أيّ ضرر يُمكن أن يلحق القطعة من الزيوت ، أو البكتيريا ، التي قد تكون موجودة على أيدي الزائر أو ثيابه .
– تجنّب إدخال المأكولات والمشروبات ، ففتات الأطعمة المتساقطة يمكن أن تجذب الحشرات الصغيرة ، التي قد تتسبّب بضرر بالغ للقطع لا يُمكن إصلاحه .
– الانتباه جيّداً إلى تصرّف الأطفال ، فاللعب داخل المتحف ممنوع ، وكذلك لمس القطع أو تجاوز الحبال التي تفصل الزائرين عن التحف ، ولذا من الواجب قبل الدخول إلى المتحف أن يشرح البالغ للأطفال ما يجب عليهم فعله ، وما لا يجب فعله .
– إذا أعجبك التنظيم داخل المتحف وطريقة العرض ، فلا تتردّدي في التعبير عن شعورك للقيّمين .

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب