تطريز

أدوات تطريز الكنافاه والايتامين

تطريز الكنافاه والايتامين من الفنون الجميله التى يعشقها الكثيرين منذ القدم ونحن نجد جداتنا تتقن هذا الفن الجميل والبعض منا أحب فن تطريز الكنافاه وعشقه من جمال الشغل التى كانت تصنعه الجدات وفى هذا الموضوع سوف نقدم لكم أدوات تطريز الكنافاه والايتامين المطلوبه لكى تدخلى هذا العالم وتتقنى هذا الفن الجميل.

أدوات تطريز الكنافاه والايتامين

1- قماش الإيتامين

ويتوفر بعدة مقاسات ويعتمد المقاس على عدد المربعات في السنتيمتر الواحدة فكلما زاد عدد الفتحات في السنتيمتر الواحد كلما نتج عن ذلك شغل أنعم وأجمل وكلما اضطررت لاستخدام عدد أقل من الخيوط في الفتلة الواحدة.

 

قماش ايتامين

 

ومن هذه المقاسات ( 8- 11- 14 – 16 – 18 – 22 – 28 – 32 ) وتستخدم عادة المقاسات الكبيره للمبتدئبن ويفضل لهم مقاس (11 أو 14 ).  وهو أيضاً يأتي بألوان مختلفة

قماش ايتامين

2- الخيوط:

هنالك العديد من أنواع الخيوط المستخدمة وخيوط المولونية وهي عباره عن لفة من الخيوط مكونة من ست خيوط فإذا كانت الفتحات في قماش الإيتامين كبيرة استخدمت كل الخيوط معاً وكلما صغرت الفتحات كلما استخدمت عددا أقل من الخيوط .وهذا لا يعني أن الخيوط المكونة من خيط واحد لاتصلح للاستخدام لكن تلك الخيوط أفضل .

خيط كنفا جنجاه

3 –  إبرة التطريز :

يكون رأسها محدب وفتحتها كبيره حتى تمكن خيوط التطريز من الدخول فيها بسهولة.

أبر كنفا

 

4 –  الباترون  :

الباترون عن صورة مقسمه إلى مربعات وفي كل باترون لصورة كنافاه تجدين مربعات ملونة. كل مربع هو عبارة عن غرزة واحدة. كل مثلث هو ربع غرزة. كل خط مستقيم اسود او ملون هو غرزة تحديد. النقطة السوداء هي عقدة فرنسية والشكل البيضاوي هو غرزة الديزي ( daisy ) .

وهذا نموذج للباترون ومعلومات الباترون والصورة النهائية لهذا الباترون

باترون كنفا

باترون كنفا  باترون كنفا

وانتظرونا فى طريقة تنفيذ غرزة الكنفا

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى