صحة ورياضة

نظام غذائى يحمى الكلى

وقبل أن نتعرف عليه لابد أن نعلم أن تكون معظم حصى الكلى عندما ترتبط الاكسالات بالكالسيوم خلال عملية تكوين البول في الكلى. الا انه يوجد كميات كبيرة من الاكسالات في عدد من الاطعمة كالحبوب والبطاطا الحلوة والسبانخ واللوز.

وقد اظهرت دراسة حديثة ان اتباع نظام غذائي يستخدم لتقليل ارتفاع ضغط الدم قد يكون فعال ايضا في منع الاصابة بحصى الكلى.

واوضح الباحثون ان النظام الغذائي يعتمد على النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم dash والذي يتضمن خطة غذائية عملية بشكل اكبر واقل تقييدا للاشخاص الذين يحتاجون لمراقبة ما يتناولون لمنع وعلاج حصى الكلى.

نظام غذائى يحمى الكلى

وقد اوصت دراسات سابقة ان الاشخاص المصابين بحصى الكلى والذين يتبعون نظام غذائي منخفض الاكسالات يقلل من احتمال الاصابة بحالات جديدة من حصى الكلى.

ويعمل النظام الغذائي على الموازنة بين الاطعمة التي تحتوي على كميات من الاكسالات ولكن ليس ايقافها, حيث يكون غني بالفاكهة والخضراوات والمكسرات ونسبة متوسطة من الدهون والبروتينات الحيوانية.

وتضمنت 41 شخص اتبعوا حمية الـ dash او نظام غذائي منخفض الاكسالات لمدة 8 اسابيع وقد لاحظ الباحثون انخفاض في احتمال الاصابة بحصى الكلى بنسبة 35% لمتبعي حمية الـ dash بينما انخفض الاحتمال بنسبة 14% لمتبعي حمية الاكسالات منخفضة المستوى.

واقترح الباحثون ان دمج الاغذية العنية بالكالسيوم مع اغذية الاكسالات يقلل من تكون حصى الكلى بشكل اكثر فعالية من الحد من تناول الاطعمة الغنية بالاكسالات.

مقالات تهمك:

المشي طريقك إلى صحة الكلى

طعام مريض السكر والكلي

طرق طبيعية للتخلص من سموم الجسم

تأثير الصيام على حصوات الكلى

تليف الكلى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى