إعلان
إعلان
صحتك

عوامل تساعد على تحسين الذاكرة

إعلان
كل منا يشتكى من النسيان أو ضعف الذاكرة وقد قرآت موضوع فى مجلى لها و عجبنى جدا المعلومات اللى فيه فقلت أجيبه لكم تستفيدوا منه معى عوامل تساعد على تعزيز وظيفة الدماغ وتحسين الذاكرة [line]-[/line] في سبيل تحسين الذاكرة، من الضروري تعزيز أفضل أداء للذهن، وذلك يستلزم تحفيزاً ذهنياً وتغذية مناسبة وتفاعلاً ودعماً اجتماعيين وتنفساً واسترخاء وشرب المياه وممارسة التمارين الرياضية والاستراحة والنوم.
كما ويمكن بعض الأدوية أن تسبب مشاكل في الذاكرة، لذا من الضروري الانتباه الى ما إذا كانت مشاكل الذاكرة إحدى الأعراض الجانبية لأي دواء تتناولينه في الوقت الحالي، وإذا كان هذا ينطبق عليك، ناقشي الموضوع مع لكي تحولي دون تطور مشاكل ذاكرتك. نقدم لك في ما يلي بعض المعلومات حول إجراءات محددة يمكنك اعتمادها لتعزيز أفضل أداء لذهنك وتحسين ذاكرتك.
تعلمي أو افعلي شيئاً جديداً
يستطيع الدماغ أن يستوعب بيانات ومعلومات جديدة ويقوم بعمليات وصل جديدة ويكتسب مهارات جديدة مما يساعد على تعزيز الذاكرة. يمكنك تحسين وظيفة الإدراك والوعي لديك من خلال التدريب الذي يركز على تعلّم كيفية استنتاج ملخصات من مجموعة من الوقائع أو تحديد العلاقة ما بين أشكال مختلفة.

جربي نشاطات جديدة بالنسبة إليك تتطلب منك أن تفكري وتفعلي أموراً لست معتادة عليها. فكري في أن تتعلمي العزف على آلة موسيقية، أو تتعلمي لغة أجنبية، أو تمارسي اليوغا أو غيرها من النشاطات الجسدية، أو يمكنك حتى أن تتعلمي . تحدي نفسك لكي تحفزي نمو خلايا جديدة في دماغك.
التفاعل والدعم الاجتماعى[/CENTER] يحتاج البشر الى تفاعلات إيجابية ومغنية مع غيرهم من البشر. يمكن النقص في هذه الأنواع من التفاعلات أن يؤدي الى الإحباط ويسبب مشاكل في الذاكرة. ولكن لسوء الحظ، ليست كل التفاعلات مع البشر إيجابية ومغنية، لذا حاولي أن تتفاعلي مع أشخاص لديهم نظرة إيجابية في الحياة ويتمتعون بتفكير واسع الى جانب تفاعلاتك الروتينية مع الأشخاص العاديين.
التغذية[/CENTER] يعتبر إتباع نظام غذائي صحي ضرورياً للتقدم في السنّ في طريقة صحية. من خلال نظام غذائي متوازن يشتمل على الفواكه والخضار والخبز والحبوب، سوف تتوافر لك الفيتامينات التي تدعم الذاكرة (حامض الفوليك والفيتامين B12 والثيامين)

الجنكة Ginkgo biloba هي عبارة عن منتج نباتي مستخرج من شجرة الجنكة وهي تزيد حركة تدفق الدم الى الدماغ. تباع الجنكة على أنها مغذ إضافي غذائي لا تستلزم وصفة طبية وهي متوفرة منذ الآن في متاجر الأغذية الصحية وفي العديد من الصيدليات.

حالياً يستعمل الناس الجنكة ليحسنوا ذاكرتهم و/أو إدراكهم وأيضاً لمعالجة مرض الزهايمر. في ألمانيا، تمت الموافقة على استعمال هذا المنتج لمعالجة أشكال مختلفة من الخرف بما فيه الزهايمر نظراً لوجود براهين تثبت أنه يقي من الخرف أو يؤخّر تطوره. وحالياً يخضع منتج الجنكة للتقييم على يد المعاهد الصحية العالمية في سبيل تحديد ما إذا كان يقي من تدهور الإدراك والوعي لدى الراشدين و/أو يقي من مرض الزهايمر.
التنفّس والاسترخاء التنفّس ضروري بل أنه حيوي للحياة. يمكنك أن تستعملي التنفّس لكي تهدئي من روعك. إذا ركزت على تنفسك يمكنك تقليص توترك وعصبيتك، علماً أن التوتر والعصبية يعيقان قدرتنا على الانتباه ويؤثران سلباً على ذاكرتنا. المياه المياه عنصر ضروري لحياة البشر وهي تساعد أيضاً على تعزيز الذاكرة. إذا كنت لا تشربين كمية كافية من المياه، قد يؤدي ذلك الى جفاف جسمك مسبباً لك بالتالي الضياع ومشاكل في الذاكرة. التمارين الرياضية[/CENTER] إن العلاقة ما بين الجسم والعقل حقيقية. يمكن التمارين الرياضية أن تعزز الوعي الذهني وتؤمن تقدماً صحياً في السنّ. وتشتمل التمارين الرياضية على أنواع عديدة ومتنوعة. ومن الضروري جداً أن تجدي التمارين التي تناسبك الأفضل والتي تتوافق ونمط حياتك وأن تجعليها جزءاً من نشاطاتك الروتينية اليومية. ويكمن السرّ في اختيار التمارين الرياضية التي تناسبك في ضرورة أن تكون آمنة لك وأن تستمتعي بممارستها وأن تثابري عليها في شكل منتظم عدة مرات في الأسبوع. قبل أن تبدئي أي برنامج تمارين رياضية، من الأفضل لك استشارة اختصاصي في هذا المجال فينصحك بالتمارين التي يحتاجها جسمك ليستعيد نشاطه.
الاستراحة والنوم[/CENTER] كل من الاستراحة والنوم مهم جداً للجسم كما للدماغ. تظهر الدراسات أن الحرمان من النوم أو تغيير مواعيده بسبب العمل يؤثر بصورة خطيرة على قدرة الإنسان على التفكير بوضوح وبدقة وعلى قدرته في أن يتحرك ويتفاعل بطريقة طبيعية. كما وأن النوم المريح المترافق مع مواصلة الممارسة اليومية واستمرارها يحسن الذاكرة ويطور المهارات الفردية الخاصة.

:x2:[/CENTER]

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. موضوع مهم جدا وخصوصا ان الغالبية العظمى منا اصبح يعانى من زهايمر مبكر وأنا اولهم

    تحياتى أمونه لهذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى