إعلان
إعلان
خياطة

طريقة تركيب الجيب اللصق – الباتش

إعلان

الجيب اللصق أحد أنواع الجيوب وتعتبر الجيوب من الأجزاء الهامة للملابس سواء رجالى أو حريمى فمثلاً فى البنطلون والجاكت يعتبر الجيب جزء هام  أما أغلب الملابس الحريمى فتكون الجيوب حسب شكل الموديل المطلوب تنفيذه .

وتختلف أنواع الجيوب فمنها الجيوب التركيب ويطلق عليها اللصق أو الباتش وهناك الجيوب السحرية وهناك الجيوب العروة.

وهنبدأ بشرح أول نوع وهو  الجيب اللصق وهنتعرف على أشكاله وتختلف أشكال هذا الجيب فمنها الجيب المربع والجيب المستطيل والجيب ذو حروف دائرية وجيوب بأركان وجيوب بقلابه يعتمد شكل الجيب على شكل الموديل، وقد يكون الجيب كحلية للزينة.

أحد أشكال الجيوب اللصق
أحد أشكال الجيوب اللصق

ويرسم االجيب اللصق ويحدد مكانه على الباترون الأساسى للموديل ثم يشف ويتم القص على القماش ويتم عمل سرفله له للتنظيف ويثنى ثم يتم تركيه كما فى الشرح التالى:

طريقة رسم الجيب اللصق :

إعلان

يرسم باترون الجيب اللصق بعد تحديد المكان المراد تركيبه عليه ومقاس الجيب يختلف باختلاف الموديل وعرضه حسب مقاس  الموديل فالجيب لموديل مقاس 38 مختلف عن الجيب لمقاس 48

وتختلف أشكال الجيب اللصق فمنها الجيب المربع والجيب المستطيل والجيب ذو حروف دائرية وجيوب بأركان وجيوب بقلابه يعتمد شكل الجيب على شكل الموديل.

طريقة قص الجيب اللصق :

بعد إعداد الباترون اللازم للجيب نرى نوع القماش فإذا كان خفيف أو متوسط السمك فيفضل قص بطانه له، أما إذا كان الجيب من القماش السميك فيقص مباشرة مع ترك مسافات الخياطة والثنى من جميع الجهات ما عدا الجهة العليا يترك 4 سم ثنية الجيب ويقص لها شريط رفيع للحشو  .

ونحدد مكان الجيب على القماش ثم يثبت عليه.

طريقة خياطة الجيب اللصق :

تثنى الحروف على مسافة الـ 1سم لينتج عندنا المقاس الحقيقى للجيب ثم يوضع مكانه على الرداء المنفذ فيه ويسرج أو يدبس ثم نقوم بالتمكين بالماكينة بعد ذلك تزال السراجات وتقص الخيوط الزائدة ويكوى.

وهنوضح بالصور وعليها الطرش طريقة قص وتركيب الجيب اللاصق

أشكال الجيب اللصقطريقة قص الجيب اللصقطريقة خياطة الجيب اللصق

 

الجيب اللصق بقلابه

وهدذا فيديو لطريقة التركيب

 

وهكذا انتهينا من الدرس الخامس من دورة تشطيبات الخياطة

وانتظرونا فى درس جديد من الدورة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى