شعرك

صحة شعرك هذا الشتاء

صحة شعرك هذا الشتاء، شعرك هو كنزك، شعرك يستحق الكثير من الحب والرعاية، وفصل الشتاء يمثل تحدياً كبيراً للعناية بالشعر، الهواء البارد والجاف واستخدام أجهزة التدفئة قد يؤدي إلى تلف وجفاف الشعر، فيمكن لأشهر الشتاء الهادئة أن تهدئ روحك ولكنها قد تلحق الضرر بشعرك، حيث أن الهواء الجاف يمتص الرطوبة وأحيانًا الحياة من خصلات شعرك، مما يترك خصلات شعرك هشة وباهتة وعرضة للتكسر.

للحصول على شعر صحي يعزز ثقتك بنفسك نقترح عليك التركيز بشكل إضافي على روتين العناية بالشعر في فصل الشتاء، لذلك من المهم أن تتعرفى على كيفية الاهتمام بشعرك في فصل الشتاء، إذا كنتى تهتمي بجمال شعرك وصحته فتابعينا فى هذا المقال على موقع جنتى.


خطوات الحفاظ على صحة شعرك هذا الشتاء

صحة شعرك فى الشتاء

أولاً، يجب أن تقومى بتنظيف شعرك بشكل جيد باستخدام شامبو وبلسم مناسبين لنوع شعرك، اختارى منتجات تحتوي على مرطبات طبيعية مثل الزيوت الطبيعة التي تساعد في ترطيب الشعر وإعادة توازن الرطوبة إلى شعرك.

ثانياً، قومي بتطبيق قناع عميق للشعر مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، حتى تساعد على ترطيب وتقوية الشعر، يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان كمكون رئيسي في القناع، فهي تعمل على ترطيب الشعر بشكل عميق وتحسين مرونته، وسوف نذكر بعض الماسكات المختلفة فى هذا المقال لتستخدمى منها ما يناسبك، كما ستجديد العديد من الماسكات المناسب فى هذا القسم.

ثالثاً، تجنبي استخدام الأدوات الحرارية مثل مجفف الشعر ومكواة الشعر قدر الإمكان، حيث أنها قد تزيد من جفاف وتلف الشعر، إذا كنت مضطرة لاستخدامها، فاستخدمي مكيف الحرارة قبل تطبيق أي حرارة على الشعر ولا تبقيها لفترة طويلة.

رابعاً، لا تتجاهلي قص الشعر بانتظام حتى في فصل الشتاء، لا نقصد قصات الشعر ولكن نقصد قصي الأطراف لمنع تقصفها وتلفها.

خامساً، احرصي على حماية شعرك من العوامل الجوية المؤذية، قومي بتغطيه الشعر عند الخروج في الجو البارد لتقليل تعرض الشعر للرياح الباردة.

سادساً، شرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية كالفواكه والخضروات، فالتغذية الجيدة تلعب دوراً هاماً في صحة الشعر.

باستخدام هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على صحة شعرك وجماله في فصل الشتاء، وتجنب الجفاف والتلف الناتج عن الظروف الجوية القاسية.


أهم ماسكات الشعر فى فصل الشتاء

من المهم أن تحرصى على العناية بشعرك بشكل جيد خلال فصل الشتاء، وتعتبر ماسكات الشعر أحد أهم الوسائل التي يمكننا استخدامها للمحافظة على صحة وجمال الشعر خلال فصل الشتاء، فهي توفر التغذية والترطيب اللازمين للشعر، مما يساعد في الحد من تأثير العوامل الجوية القاسية عليه.

ماسكات للشعر الجاف

وفيما يلي أهم ماسكات الشعر التي يمكن استخدامها خلال فصل الشتاء ويفضل استخدامها قبل غسل الشعر:

ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون: يعتبر هذا الماسك من أفضل الماسكات للحفاظ على ترطيب الشعر خلال فصل الشتاء، فالأفوكادو يحتوي على دهون طبيعية وفيتامينات تساعد في تغذية الشعر ومنحه الترطيب، بينما زيت الزيتون يعمل على تقوية الشعر ومنحه اللمعان.

ماسك العسل والحليب: يعتبر هذا الماسك مناسبًا للشعر الجاف والمتضرر في فصل الشتاء، حيث يوفر العسل الترطيب اللازم للشعر ويعمل على تغذيته، بينما يحتوي الحليب على البروتينات والدهون التي تساعد في تقوية الشعر وتحسين حالته.

ماسك الزبادي وزيت جوز الهند: يعتبر هذا الماسك مثاليًا لتقوية الشعر وترطيبه خلال فصل الشتاء، حيث يحتوي الزبادي على البروتينات التي تساعد في تقوية بنية الشعر، بينما يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد في ترطيب الشعر وجعله ناعمًا ولامعًا.

ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف والتلف


طريقة غسل الشعر فى فصل الشتاء

فصل الشتاء هو فصل يتسم بالبرودة والجفاف، وهذا يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر، لذلك، يجب علينا الانتباه إلى طريقة غسل الشعر في هذا الفصل للحفاظ على صحته وجماله، و سوف نتحدث عن طريقة غسل الشعر في فصل الشتاء والخطوات اللازمة للعناية به بشكل صحيح.

طريقة غسل الشعر الصحيحة
طريقة غسل الشعر الصحيحة
  1. يجب أن نختار شامبو وبلسم مناسبين لفصل الشتاء، اكتشفي أولاً طبيعة شعرك سواء جاف أو دهني أو محايد، ثم اختاري الشامبو المناسب لنوع شعرك يفضل استخدام شامبو وبلسم يحتويان على مكونات ترطب الشعر وتحميه من التلف نتيجة التعرض للبرودة والهواء الجاف، يمكن اختيار منتجات تحتوي على زيت الأرجان أو زيت الخروع والألوفيرا والجلسرين، حيث تقوم هذه المكونات بتغذية الشعر وترطيبه بعمق.
  2. على الرغم من أنه قد يكون من الطبيعى رفع درجة الحرارة عندما يكون الجو باردًا بالخارج، إلا أن درجات حرارة الماء الساخن جدًا لن تفيد شعرك، حيث يمكن للمياه الساخنة أن تجرد فروة رأسك من الزيوت الطبيعية المهمة، مما يترك خصلات شعرك ضعيفة وعرضة للتقصف بشكل أسرع، وكذلك يمكن أن يكون الماء البارد قاسيًا على شعرك. فيجب استخدام الماء الفاتر فى غسل الشعر، فاستخدام ماء بارد أو ساخن جداً في غسل الشعر في فصل الشتاء قد يزيد من جفاف الشعر وتقصفه، لذا فإن استخدام الماء الفاتر مريح ولطيف على الشعر ويحفاظ عليه.
  3. يجب أن نقوم بتوزيع الشامبو بشكل جيد على فروة الرأس والشعر، يُفضل أن يتم تدليك فروة الرأس بلطف بأطراف الأصابع لتنظيفها تمامًا وتحفيز الدورة الدموية، مما يعزز نمو الشعر ويحافظ على صحته.
  4. بعد شطف الشامبو بالماء، يجب تطبيق البلسم على الشعر، يتم وزع البلسم بشكل متساوٍ على الشعر والتركيز على الأطراف لمنع تقصفه، يمكن ترك البلسم على الشعر لبضع دقائق قبل شطفه بالماء.
  5. يمكن استخدام ماسك الشعر مرة واحدة في الأسبوع لترطيب الشعر بشكل عميق، يُفضل استخدام مكونات طبيعية مثل الزيت الزيتون والعسل وزيت جوز الهند، حيث يمتص الشعر هذه المكونات ويتغذى بشكل مكثف.
  6. بعد غسل الشعر، يجب تجفيفه بطريقة صحيحة، يجب تجنب استخدام المجفف الساخن ويفضل تجفيف الشعر بواسطة منشفة ناعمة بعد إزالة الزائد من الماء، حيث أنها تجعل الشعر يجف بشكل طبيعي.

نصيحة: ضعي قناع معالجة الشعر قبل غسيل شعرك لحماية وتغذية خصلات شعرك دفعة واحدة.


كم مرة يجب أن تغسلي شعرك في الشتاء؟

عندما يتعلق الأمر بغسل شعرك، فإن عدد مرات الغسل يجب أن يعتمد على كمية الزيت التي تنتجها فروة رأسك، أي كان نوع شعرك، فلا بأس بغسله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، الباقي يعتمد على نوع شعرك وأسلوب حياتك واختيارك الشخصي، فإن فروة رأسك هي امتداد لبشرتك تجف في أشهر الشتاء، ومن المهم إبقائه رطبًا بالزيت أو البلسم لحمايته.

كما إنه من المهم أخذ إجازة من الشامبو لمدة أسبوع لمنح شعرك بعض الراحة للحفاظ على الزيوت الطبيعية ومنع الجفاف، ولكن في النهاية يعتمد الأمر كليًا على عوامل مثل نوع الشعر ونمط الحياة والاختيار الشخصي، إذا أصبح شعرك دهنيًا بسرعة، فقد تحتاجين إلى غسله بشكل متكرر، فالشعر الدهني يحتاج إلى غسله يوميًا للحفاظ على فروة الرأس نظيفة إذا كان يتعرض كثيراً للهواء الخارجى، بينما يمكن غسل الشعر المعالج كيميائيًا بشكل أقل، استمعي إلى احتياجات شعرك وابحثي عن روتين الغسيل الذي يناسبك.

بعد غسل شعرك، تأكدي من استخدام بلسم خاص بنوع شعرك، حيث يساعد البلسم على ربط ألياف الشعر معاً لجعلها أقوى، وفي الشتاء يمكن أن يساعد في منع الكهرباء الساكنة، يمكن أيضًا أن تساعد المنتجات مثل الشامبو المرطب والبلسم والعلاج بالزيت الساخن في محاربة الكهرباء الساكنة.

العناية بشعرك فى الشتاء


هل يجب ترطيب شعرك يوميًا؟

إذا كان شعرك زيتيًا، تجنبي استخدامه بشكل متكرر لأنه سيثقل شعرك، لكن إذا كان شعرك جافًا، فقد يفيدك الترطيب المتكرر.


الشعر الصحي يحتاج إلى نظام غذائي صحي

الشعر الجميل والصحي هو حلم كل شخص ومن أجل الحفاظ على صحة الشعر وجعله يبدو رائعًا ، يلزم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لما له من تأثير مباشر على شعرنا، فالشعر يحتاج إلى بعض المغذيات الأساسية للنمو والحفاظ على قوة وصحة الشعر.

علاج التوتر بالغذاء والمشروبات

  • البروتينات هي واحدة من أهم المغذيات التي يحتاجها الشعر فهى تعتبر البنية الأساسية للشعر وتساعد في إصلاح الشعر التالف وتعزيز نموه، يُعتبر البيض واللحوم الخالية من الدهون والحبوب والأسماك واللوز والجوز بعض المصادر الجيدة للبروتين.
  • يحتاج الشعر إلى الأحماض الدهنية الأساسية حيث انها مفتاح للشعر الصحي ، حيث تحافظ على صحة فروة الرأس وتعزز لمعان الشعر، يمكن العثور على الأحماض الدهنية الأساسية في الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين والسمك الكبير ، وكذلك في زيت الزيتون والأفوكادو والزبدة.
  • تعتبر الفيتامينات والمعادن أيضًا أمورًا أساسية لصحة الشعر، الفيتامينات مثل فيتامين أ ، وفيتامين C، وفيتامين E تعزز صحة فروة الرأس وتحفز نمو الشعر، بالإضافة إلى ذلك ، تعزز فيتامينات المجموعة B مرونة الشعر وتمنع تساقط الشعر، يمكن العثور على الفيتامينات في الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والكرفس ، والفواكه مثل البطيخ والعنب والكيوي ، والحبوب الكاملة والمكسرات.
  • من الناحية المعدنية ، يحتاج الشعر إلى الحديد والزنك والسيلينيوم، الحديد والمغنيسيوم لصحة الشعر ونموه.
  • فالحديد يلعب دورًا حاسمًا في إمداد الشعر بالأكسجين والمغذيات اللازمة لينمو ويتجدد، والزنك يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين والبروتين في فروة الرأس، مما يعزز قوة الشعر ويحسن مرونته. والمغنيسيوم يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموها. فلنبدأ بتلبية احتياجات جسمنا للحديد والزنك والمغنيسيوم، سواء من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذه المعادن أو المكملات الغذائية المتاحة في السوق.

صحة شعرك هذا الشتاء

 


وفى النهاية فإن الشعر الجيد يعطيكى ثقة أكثر فى نفسك ولهذا فإن الشعر في فصل الشتاء يتطلب العناية والتركيز الكبيرين، حيث يجب الاهتمام بتوفير الترطيب اللازم للشعر وحمايته من التلف نتيجة الظروف الجوية القاسية، واحرصى على اختيار المنتجات المناسبة لشعرك، واختيار الماسك المناسب لنوع شعرك واستخدامه بانتظام خلال فصل الشتاء، يمكنك من الحفاظ على صحة وجمال شعرك في فصل الشتاء.

كما أن الإجهاد يمكن أن يجعل شعرك يتساقط فاعتني بشعرك، وامنحيه الحب والعناية التي يستحقها ليصبح قويًا ومشرقًا كالشمس.


موضوعات تهمك

علامات فقر الدم بسبب نقص الحديد

حمض الفوليك أسيد أهميته وفوائده

فيتامين ب 12 أهم فيتامين فى حياتك

كيف يمكنك تحقيق الاستفادة القصوى من وقت الاستحمام

ما هي طريقة غسل الشعر الصحيحة؟

ماسك المايونيز والأفوكادو للتخلص من مشكلة تساقط الشعر نهائياً

اكتشفي اهم فوائد النعناع للشعر

ماسك اصلاح الشعر التالف من الجرجير والبيض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى