إعلان
صحتك

دموع المستكة شفاء

إعلان

تتميز شجرة بأنها دائمة الخضرة لها ثمر أحمر مر الطعم وتنمو بحوض البحر المتوسط وهى عبارة عن فصوص راتينجية وتعتبر مادة من المواد الصمغية التي تستخرج من جذوع الأشجار فهى إفرازات هشة تخرج من خلال الأنسجة النباتية التى تفرز تلقائياً وتزداد إذا ما أزيلت شرائح من اللحاء أو بعمل شوق طويلة فى جذع الشجرة والأغصان الكبيرة للنبات فتسيل عصارته الراتنجية سائلة تجمد بسرعة وتبقى متعلقة بالشجرة على هيئة دموع هشة بيضاوية أو حبوب طويلة لونها أصفر في حين يتساقط الباقي على الأرض ويستخرج من الأشجار ثلاثة محاصيل فى العام الواحد المحصول الأول يكون لونه مائلاً للأبيض وهو أفضل الأنواع  وأجودها، المحصول الثانى يميل إلى الأصفرار أما المحصول الأخير فهو رمادى اللون.

شكل المستكة على شجرتها

وتعتبر من البهارات ذات الاستخدامات الواسعة في المأكولات والعلك والأيس كريم وحتى العطور ومستحضرات نظافة البشرة وذلك لأن لها رائحة ذكية ،وطعم مميز .
وقد دخلت فصوص المستكة في الطب الشعبي القديم, حيث كانت توصف لعلاج العديد من الامراض.

ومن أهم فوائد المستكة فى عالم الطب:
– المستكة وأمراض الفم والأسنان: تساعد المستكة على الحفاظ على بياض الأسنان وتقوية اللثة  وتهدئة أعصاب الأسنان كما أشارت الأبحاث إلى أنها تقلل بنسبة %41.5 من نمو البكتيريا المسببة لتسويس الأسنان ، حيث أن مضغ علكة المستكة يقلل من درجة حموضة الفم حيث أن حموضة الفم تعمل على تنشيط البكتيريا كي تنخر في الأسنان وفي اللثة، كما تقضى المسكتة على رائحة الفم الكريهة.
– المستكة والجهاز الهضمى: المستكة لها دور فعال فى تحسين الهضم وتمنع الإصابة بقرحة المعدة وتعمل على تنشيط نمو الخلايا الطبيعية لبطانة المعدة وفي التخلص من البكتيريا الحلزونية من المعدة،  وتنشط أفراز الصفراء وتنشط من عمل  الكبد والمعدة والأمعاء كما أنّ المستكة تعمل على الحماية من أمراض السرطان وتخفف الخلايا السرطانية وتحسّن عمل الجهاز التناسلي للمرأة وتقي من الإصابة بأمراض الرحم.
– المستكة والوقاية من السرطان: كشفت الابحاث ان المستكة تحتوي على مواد تعمل على انقسام الخلايا السرطانية مما يؤدي على توقف انتشار وتكاثر الخلايا السرطانية.
– المستكة والكبد: تعمل المستكة على تحسين أداء وظائف الكبد الكثيرة والمختلفة، وتنشط أفراز الصفراء وتنشط من عمل  الكبد،  كما أنّه يعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي قد تصيب الكبد، وهو يقي من تكوّن أيّ نوع من أنواع التليّفات التي قد تصيب الكبد وتعيق عمله، ويقوم بتخفيض ارتفاع نسبة إنزيمات الكبد، وبالتالي تقوية أنسجته بشكل كبير.
– المستكة والبرد:  المستكة تمنع الإصابة بالزكام الشديد والسعال المزمن كما أنها مذيبة للبلغم الجاف ومنقية للصدر وتستخدم فى علاج الصداع بأنواع.
– المستكة وعلاج الآلام الروماتيزمية:  تستعمل المستكة لعمل كمادات لعلاج الآلام الروماتيزمية وآلام المفاصل والأعصاب.
– المستكة واستخدامات طبية أخرى:

  • المستكة تستخدم كعامل محفز ومدر للبول.
  • المستكة تستخدم في علاج الجروح للمساعدة في التئامها.
  • تستخدم كحشو مؤقت للأسنان بمفردها.
  • المستكة تعالج قرح الاثنى عشر.
  • المستكة تعالج حرقان فم المعدة.

نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم وإن شاء الله لنا موضوع أخر مع المستكة وجمالك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق