إعلان
صحتك

الوقاية من نزلات البرد بالغذاء

أطعمة يجب تناولها عند الإصابة بنزلات البرد

إعلان

نحتاج جميعاً إلى الوقاية من نزلات بطرق طبيعية ويعتبر الغذاء أحد هذه الوسائل الطبيعية المفيدة للكبار والصغار، ويعتبر  تكرار نزلات أو الزكام بالنسبة للأطفال أمر قد يكون طبيعيا إلى حد كبير، ولكن هذا لا يخفف من حده القلق لدى الأمهات.
أطعمة يجب تناولها عند الإصابة بنزلات البرد

:

  1. لسهولة العدوى لدى الأطفال فى الحضانات أو المدارس بسبب ضعف التهوية فى الفصول.
  2. قد يكون بسبب نقص مؤقت فى المناعة لديهم.
  3. قد يكون بسبب التغير المفاجئ فى درجة حرارة الجو أو درجة حرارة المنزل من غرفة إلى أخرى، كالانتقال من جو حار إلى التكييف أو العكس.
  4. قد يكون بسبب التغير فى الملابس وتخفيفها بشكل مبالغ فيه.
  5. الزحام الشديد وقلة التهوية واستخدام أدوات الغير الشخصية مثل الفوط والمناديل وغيرها.

نصائح تساعد على الوقاية من نزلات البرد  :

  1. تناول كميات كبيرة من المياه، لأن المياة تساعد في تخفيف المخاط وتجففه بسهولة.
  2. غسل اليدين باستمرار وتجنب لمس الوجه، للتخلص من الجراثيم والوقاية من المرض.
  3. الحصول على قسط كاف من النوم خلال اليوم، وومارسة الرياضة بشكل منتظم.
  4. اخذ جميع التطعيمات والقاحات الخاصة بالوقاية من الأنفلوانزا والتى تعطى سنويا وتساعد فى تخفيف حدة المرض وتقلل من نوبانته.
  5. بإعطاء الأطفال ملعقة كبيرة من العسل الأبيض يوميا، كوقاية أو علاج لمساعدته فى زيادة الأجسام المضادة، والمناعة فى أجسامهم.
  6. الإكثار من تناول العصائر الطازجة الغنية بفيتامين (سى) الذى يعتبر محفز مباشر لجهاز المناعة، ومن الفاكهة الغنية به الفراولة، الجوافة، البرتقال، اليوسفي، الليمون ويُفضل غسله جيدا وعصره بالقشر ثم تناوله، لأن ذلك يزيد من قيمته الغذائية.
  7. تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات لتعزيز الجهاز المناعي للجسم.
  8. الابتعاد عن المرضى قدر المستطاع.
  9. الابتعاد عن التدخين، لأنه يزيد من أعراض البرد.
  10. تجنب مشاركة الطعام والشراب الخاص بك مع الآخرين.
  11. لا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، والدهنيات أثناء الإصابة بنزلات البرد.

:

  1. عسل النحل: مفيد لالتهاب الحلق، ومن أقوى الأطعمة المحفزة للجهاز المناعي. ويُنصح باضافة ملعقة عسل نحل + عصرة ليمون + حبة البركة، وتناوله على الريق، يساعد ذلك في رفع جهاز المناعة ويقلل حدة الأعراض ويحسن الجهاز التنفسي.
  2. حساء الدجاج: هو واحد من أقدم العلاجات التي توصف لعلاج نزلات البرد، لذا يوصي به الأطباء، وبحسب الدراسات فإن حساء الدجاج يحتوي على عناصر غذائية تساهم في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، لذا فهو يقضي على نزلات البرد بطريقة سريعة وفعالة. ويُفضل إضافة بعض من عصير الليمون إلى الحساء للاستفادة بفيتامين “C” المقاوم للأنفلونزا.
  3. شوربة الخضار: وهى غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وشوربة الدجاج غنية بمادة محفزة للمناعة ما يزيد من القدرة على مقاومة نزلة البرد.
  4. البرتقال: البرتقال غني بفيتامين “C” الذي يساعد في الوقاية من نزلات البرد.
  5. الطماطم: الطماطم غنية بفيتامين “C”، لذا فهي من الأطعمة المحاربة للأنفلونزا. فثمرة الطماطم متوسطة الحجم تحتوي على 16 ملجم من فيتامين “C”، الكافي لإعطاء دفعة قوية لجهاز المناعة بجسمك.
  6. الفليفلة الحمراء: هي أيضاً من الأغذية الغنية بفيتامين “C”، لذا من العناصر المقاومة لنزلات البرد. وقد أثبتت الدراسات أن استهلاك 200 ملجم من الفليفلة الحمراء يقلل نسبة إصابتك بنزلات البرد بحوالي 50%.
  7. التوت البري: هو من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تعالج وتقي من نزلات البرد والسعال. ويقلل التوت البري نسبة تعرضك للإصابة بنزلات البرد بحوالي 33%. فهو بالفعل من أفضل الأغذية المقوية للمناعة والمحاربة لأدوار البرد.
  8. الزبادي: هو من الأطعمة التي تساعد في محاربة نزلات البرد بفعالية كبيرة، بل إنه يساعد في الوقاية من الإصابة بالمرض من الأساس.
  9. الكركم: هو من أنواع التوابل المفيدة جداً، حيث يحتوي على مركب مضاد للالتهاب يسمى “كركيومين”، وهو يساعد في تنشيط الخلايا عن تقوية مناعة الجسم. فالكركم يعتبر من أفضل العناصر الغذائية المقاومة للأنفلونزا.
  10. الجزر والأطعمة الغنية بفيتامين أ: يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات لتعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي الشفاء من نزلات البرد سريعاً، ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أثناء الإصابة بنزلة البرد، ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين أ، الجزر، البطاطا الحلوة، القرع، السبانخ، والملفوف.
  11. شاي الزنجبيل: يتميز شاي الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات القادرة على تقوية جهاز المناعة بالجسم ومحاربة نزلات البرد.
  12. اليانسون: يعتبر من أهم المشروبات المثالية لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، وخاصةً بإضافة ملعقة من العسل الأبيض له، ويجب تناول مشروب اليانسون ثلاث مرات يومياً للحصول على أقصى فائدة.
  13. الحليب والمنتجات الغنية بفيتامين د: يحتوي الحليب على فيتامين د، والذي له دور كبير في مكافحة البرد، كما أنه يساهم في الإسترخاء وتحسين المزاج خلال الطقس البارد، يمكن تناول كوب من الحليب ليساعد في علاج نزلاد البرد، وكذلك الزبادي واللبن الرائب. وعلى الرغم من وجود أقاويل تربط بين تناول مشتقات الحليب وزيادة إفراز المخاط ولكنه غير مثبوتة علمياً، هذا لا يقلل من فوائده الهامة في علاج المرض.والحالة التي لا يجب فيها تناول الحليب ومشتقاته هي وجود حساسية تجاه هذه المركبات.

ونتمنى الصحة والعافية للجميع

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق