جمالك

الحناء وطريقة تجهيزها فى المنزل

الحناء هي صبغة محضرة من نبات القناوية، المعروف أيضًا باسم شجرة الحناء، وشجرة Mignonette، والحناء المصري، النوع الوحيد من جنس Lawsonia كما جاء فى ويكيبيديا وسوف يعتبر هذا الموضوع عن الحناء دليلًا تفصيليًا حول كيفية صنع عجينة الحناء في المنزل بطريقة صحيحة. بمجرد اكتمال العملية ، يمكنك استخدام معجون الحناء حسب متطلباتك حيث تُعرف الحناء بأنها حل لصباغة الشعر ، وتستخدم أيضًا لإنشاء تصميم جميل لفن الجسم. فللحنة الكثير من المعجبين بسبب مرونته وطرق استخدامه العضوية.

تم استخدام الحناء منذ العصور القديمة في مصر القديمة وشبه القارة الهندية لصبغ الجلد والشعر والأظافر ، وكذلك الأقمشة بما في ذلك الحرير والصوف والجلد. تاريخياً ، تم استخدام الحناء في غرب آسيا بما في ذلك شبه الجزيرة العربية وفي قرطاج وأجزاء أخرى من شمال إفريقيا وغرب إفريقيا ووسط إفريقيا والقرن الأفريقي وشبه القارة الهندية.

يمكن استخدام الحناء بعدة طرق في ذلك شكل صبغة ، وكذلك في المستخلصات المائية والصبغات والمراهم المكونة من اللحاء أو البذور أو الأوراق. هذا التنوع يجعل الحناء عنصرا قيما للغاية في الطب التقليدي.

فوائد استخدام الحناء النقية

  • صبغة شعر طبيعية بدون مواد كيميائية
  • يمكن استخدامها لعمل فن الجسد
  • يعمل كمكيف عميق للعناية بالشعر
  • يعزز نمو الشعر والدورة الدموية

وللمزيد من فوائد الحناء يمكنك متابعه هذا الموضوع الحناء و 10 فوائد مذهلة

ما سوف تحتاجه لتجهيز الحناء

تعتمد عملية خلط الحناء بأكملها على المنتج الذي تستخدمه. لهذا نستخدم مسحوق الحناء النقي . فيما يلي قائمة بالعناصر التي تحتاجها.

  • مسحوق الحناء النقي
  • وعاء كبير للخلط
  • غلاف بلاستيكي
  • مقص
  • ملعقة الاختلاط
  • الماء أو القهوة

ملاحظة: المنتج الذي نستخدمه هو 100 جرام، تأكد من أن لديك ما يكفي من الحناء يكفى احتياجك.


كيف تصنع معجون الحناء؟

1- استخدام الحناء

افتح عبوة مسحوق الحنة باستخدام المقص واسكب المسحوق كله في الوعاء. اعتمادًا على استخدامك، يمكنك ترك البقايا في العبوة والتأكد من إغلاقها.

استخدام الحناء

2- خلط مسحوق الحناء

لخلط الحناء أضف الماء أو القهوة تدريجيًا إلى المسحوق حسب القوام. قلّب المزيج بملعقة وتأكد من أنه ليس رقيقًا جدًا.

خلط مسحوق الحناء

3- تحريك الحناء

تحريك الحناء جزء التحريك هو الأساس في العملية برمتها. إذا بدت المادة سميكة جدًا، أضف سائلًا إضافيًا لتجنب السيلان الشديد. أيضًا، إذا تشكلت كتل في الوعاء، قم بسحقها حتى تتشكل أثناء التحريك. لا تريدين أن تكون الحنة سميكة جدًا أو رقيقة.

تحريك الحناء

الآن غطي الحنة بغلاف بلاستيكي واتركيها لمدة 8-10 ساعات في درجة حرارة الغرفة.

4- اكتشف إبداعك

استكشف إبداعك بمجرد اكتمال الإطار الزمني، يمكنك استخدام معجون الحناء. ضعيه على شعرك أو اصنعي أنماطًا غير تقليدية من رسومات الحناء.

الحناء


ملخص لتجهيز الحناء:

  • افتح عبوة مسحوق الحنة
  • أضف الماء تدريجيًا إلى المسحوق وحركه بقوة
  • استمر في التقليب بملعقة لعمل عجينة رقيقة
  • إضافة المزيد من الماء إذا لزم الأمر
  • اتركي معجون الحنة لبعض الوقت للحصول على أفضل النتائج

طريقة صنع معجون الحناء للشعر

تختلف عملية معجون شعر الحناء قليلاً. يعتمد ذلك على نوع لون الصبغة الذي تريده لشعرك. اعتمادًا على اللون الذي تحدده، قد تضطر إلى إضافة مكونين آخرين. باقي الإجراء هو نفسه. مثل

  • للحصول على اللون الأحمر من الحناء يتم عجنها بالكركديه والشمندر.
  • استخدام أوراق التوت والعنب الأسود تمنح الحناء اللون الأسود.
  • للحصول على لون أشقر للحناء يتم مزج ثلاث ملاعق كبيرة من الحناء مع ملعقة كبيرة من الكركم المطحون، كوب منمنقوع البابونج.
  • للحصول على اللون البني للحناء يتم مزج ملعقة كبيرة من الحناء مع ملعقة كبيرة من النسكافيه، ثم عجن المزيج بمنقوع الخروب.
  • يستخدم خليط الحناء والكركم لصبغ الشعر باللون الأشقر الذهبي.
  • للحصول على لون بني محمر يتم مزج ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق القهوة.
  • للحصول على اللون النحاسي يتم مزج كوب من ماء الصودا وعشر ملاعق كبيرة من الحناء وكمية مناسبة من الماء الساخن.
  • للحصول على اللون الكستنائي يتم مزج نصف كوب من مغلي البابونج مع خمس ملاعق كبيرة من الحناء وملعقة كبيرة ونصف من خل التفاح وكمية مناسبة من الماء.
  • للحصول على شعر بني محمر يتم إضافة  عصير ليمونة + ثلاث ملاعق من خل التفاح وقشور باذنجان مغلية.
  • للحصول على شعر بلون الشيوكولاتة  خل التفاح مع بودرة الكاكاو .
  • للحصول على شعر النحاسي زجاجة سفن أب صغيرة .
  • للحصول على شعر بلون دم الغزال تخلط الحناء  مع كوبان من محلول دم الغزال عبارة عن (ملعقة كبيرة من بودرة دم الغزال في كل كوب ماء)

طريقة تخزين الحناء

متى تنتهي صلاحية الحناء … الحناء ليس لها أي مدة صلاحية وذلك لإنها مكونة من منتجات طبيعية، ولكن تبقي صالحة إذا لم تتعرض للشمس أو الرطوبة أو الماء.  ولكن يفضل إستعمالها من 3 إلي6 سنوات من وقت شراءها. فكلما كانت الحنة جديدة وغير باهته كلما أعطت لون أفضل.

إذا كنتى تخطط لاستخدام الحناء لاحقًا، فاعلمى أن الحناء آمنة للاستخدام عند تخزينها في الفريزر. بمجرد استخدام المسحوق، قم فقط بلف العبوة بإحكام واحفظها في الفريزر. تأكد من إخفائه بإحكام . يمكنك تخزين الحناء المخلوطة لمدة تصل إلى 6 أشهر في المجمد أو لمدة أسبوع في الثلاجة.

ونوصيك دائمًا باستخدام معجون الحناء الطازج حتى تكون النتيجة النهائية كما نريد لها، يمكنك تخزينه في الفريزر واستخدامه بعد 4-7 أيام. أي شيء أطول من هذا سيكون له تغيير كبير في النتائج.


كيفية عمل أقماع الحناء في المنزل

يمكن تطبيق معجون الحناء على جسمك بعدة طرق مختلفة. يستخدم البعض المسواك، والبعض الآخر يستخدم الزجاجات المضغوطة والبعض الآخر يستخدم الأقماع المعدة مسبقًا.

ومع ذلك، يمكنك صنع مخاريط الحناء في المنزل أيضًا. إذا صنعت أقماع الحناء في المنزل، فستكون أكثر راحة فيما يتعلق بما يدخل في المكونات.

هنا نبدأ تحضير مخروط الحناء خطوة بخطوة. إنه سهل ويمكن القيام به في غضون دقائق.

1. خذ وعاءً من الصلب أو الخشب أولاً.

2. اخلطي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء والماء والزيوت الأساسية (زيت شجرة الكينا أو زيت شجرة الشاي) واصنعي منه عجينة. يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون والماء الدافئ للحصول على عجينة كثيفة الاتساق.

كيفية عمل مخروط الحناء

3. الآن قم بتغطية الوعاء بطبقة رقيقة شفافة ملتصقة واحتفظ بها جانبًا طوال الليل.

4. أحضر لفافات بلاستيكية ، واقطعها إلى مقاس A5 ، وابدأ في دحرجة المخروط عن طريق ثنيه من المنتصف. ضع الشريط اللاصق لتثبيت المخروط معًا.

تجهيز المخروط

5. سيبدو المخروط النهائي هكذا.

المخروط النهائى

6. أخرجي تحضير الحنة من الوعاء بملعقة كبيرة وضعيها في المخروط برفق وبكميات صغيرة. تأكد من عدم الإفراط في حشو المخروط اترك بعض المساحة حتى تتمكن من دفع الحنة لأسفل على اليدين أثناء الرسم.

طريقة وضع الحناء فى القمع
7. ألصق الجزء العلوي من مخروط الحنة بطريقة آمنة وقصه من طرفه بطريقة لا تخرج من المخروط كثيفًا جدًا.

كيفية الحصول على لون أغمق من الحناء

  1. اتركي خليط معجون الحناء لمدة 6-8 ساعات.
  2. تأكد من اللون بتطبيق خطوط / بقع صغيرة قبل الرسم على اليد.
  3. اتركي الحناء على يديك لمدة 1-2 ساعة.
  4. اغسل يديك بمجرد أن يصبح المعجون سميكًا.
  5. أضف زيت الكافور وزيت القرنفل للحصول على لون غامق.

تعليمات عمل أقماع الحناء في المنزل

1- يوصى بإبقاء الطرف مفتوحًا بصغر حجم ثقب الدبوس. إذا كانت أكبر، قم باللف مرة أخرى لتصغيرها.

2- عندما تقوم بعمل قطع كبير ، يكون لديك خيط سميك ، وعندما يكون لديك قطع صغير ، يكون لديك خيط رفيع.

3- إذا كنت تريد تصميمات رفيعة وشبكية ، فستحتاج إلى طرف أصغر وبالتالي قطع أصغر عند طرف المخروط. إذا كنت تريد تصميمات جريئة وسميكة ، فستحتاج إلى طرف أوسع وقصة أكبر. سيحدد حجم القطع سمك خيوط الحناء.

4- ألصقي حواف مخروط الحنة حتى لا يتسرب المعجون.

5- املأ الجزء المجوف المخروطي بمعجون الحناء الطبيعي. أغلق الجانب الآخر من المخروط واضغط برفق.

6- قم بإجراء اختبار رقعة صغير قبل تجربة أي فن رسم بالحناء على الجسم.

7- تذكر أنه طالما أن ثقب الدبوس صغير، يمكنك عمل وشم حناء نابض بالحياة.


نصائح لتطبيق مخروط الحناء

  1. تأكد من أن المخروط ممتلئ في المنتصف بالحناء.
  2. استخدم رباطًا مطاطيًا صغيرًا لتأمين المعجون بشكل أكبر.
  3. للحفاظ على الاتساق، استمر في تحريك عجينة الحنة.
  4. اصنعي مخروطًا جديدًا للحناء إذا كان الشكل السابق يترك بقعًا كبيرة.

نصائح عند مسك المخروط:

الشيء التالي الذي يجب التركيز عليه عند تطبيق الحناء هو قبضتك على المخروط. سيكون لكل شخص قبضة خاصة به ، لذلك لا يمكنني بالضرورة تعليم ذلك. ومع ذلك ، يمكنني تقديم المشورة حول كيفية العثور على قبضتك وبعض المؤشرات حول كيفية إمساك المخروط.

أول شيء يجب مراعاته هو الضغط، كلما ضغطت بشدة ، خرجت الحنة بشكل أسرع ، وكلما ضغطت أكثر ليونة ، خرجت الحنة بشكل أبطأ. أود أن أقترح الضغط على المساحات الصغيرة التي يصعب ملؤها ومخطط التصميم ، مع الضغط برفق عند القيام بالتفاصيل ، حتى لا تتلف.

جرب إمساك المخروط بعدة طرق. على سبيل المثال ، حاول إمساكه كما لو كنت تمسك بقلم رصاص، ثم حاول الضغط باتجاه نهاية المخروط ثم باتجاه الطرف. هذا أكثر شكل مفضل ، ومع ذلك لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للاحتفاظ بالمخروط.

عندما يكون المخروط ممتلئًا أو مفتوحًا حديثًا ، سيكون من الأسهل إمساكه باتجاه النهاية لأن هناك المزيد من المعجون في المخروط. إذا كان المخروط فارغًا في منتصف الطريق تقريبًا ، قم بطي المخروط وادفع الحنة باتجاه الحافة وامسكها بهذه الطريقة.

إذا كان المخروط فارغًا تقريبًا ، فاضغط على الحنة المتبقية باتجاه الحافة واضغط عليها حتى تفرغ. أود أن أقترح إفراغ مخروط مثل هذا عندما تملأ مناطق لأنه لا يوجد الكثير من التحكم عندما تختفي الحناء بالكامل تقريبًا.


تجهيز اليد للرسم

لتحضير اليد للحناء ولتحقيق أفضل النتائج ، اغسل اليد جيدًا بالماء الدافئ وجففها تمامًا ورطبها. يمكنك استخدام غسول اليد أو نوع من الزيت أو الزبدة للقيام بذلك ثم وضع الحنة.


التصميم

للمبتدئين ، أقترح عليك رسم التصميم الذي تريده على الورق أولاً ونسخه على يدك (أو يد شخص آخر). ستساعدك ممارسة الرسم والنسخ على التحسن في الحناء. وسوف يخصص موقع جنتى مقالة بالتفصيل عن تقنيات ونصائح لتصميمات الحناء فتابعونا.


نصائح عند الرسم بالحناء

بمجرد تطبيق الحنة ، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها.

  1. دع الحنة تجف تمامًا وتتفتت. يمكن أن تشعر يدك بهذا لأنه عندما تحرك أصابعك ، سوف تنكسر الحنة ولن تكون مبللة بعد الآن.
  2. عندما تكون متأكدًا من جفافه ، يمكنك محاولة تحسين كثافة اللون الذي يتركه على بشرتك باستخدام عدد قليل من المنتجات المختلفة. عصير الليمون الممزوجان ببعض السكر وزيت الزيتون وعصير الليمون والماء السكر هي بعض الخيارات المعروفة لزيادة التصبغ.
  3. ضعي كمية صغيرة على كامل المنطقة التي تم وضع الحنة عليها. يمكنك تجربة أيٍّ من هذه الطرق والتمسك بما يناسبك بشكل أفضل لأن لون البشرة يؤثر أيضًا على درجة قتامة البقعة. بالطبع ، كل هذا اختياري وفقط لتحسين لون الحنة.
  4. بمجرد أن يجف السائل المطبق (إذا اخترت استخدامه) ، اقطع الحنة الجافة بيديك. هذا فقط لجعل حياتك أسهل من خلال منع بقع الحناء الصغيرة في كل مكان ولكنها ليست خطوة إلزامية.

تثبيت الحناء على اليد

ستتحقق أفضل النتائج إذا تركتها على هذا النحو طوال الليل ، لكن الفكرة الرئيسية هي الحفاظ على منطقة الحناء بعيدًا عن الماء لأطول فترة ممكنة. لهذا السبب ، أحب عمل الحناء في الليل عندما أنتهي من كل أعمالي اليومية حتى أتمكن من النوم باستخدام يدي الحناء. بمجرد غسل يديك (أو في أي مكان تم تطبيق الحنة عليه) ، سوف تتباطأ بقعة اللون ، وبالتالي لن تكون شديدة. افعل ما تريد للحصول على بقعة داكنة كما تريد.

تصبح بقعة الحنة داكنة بمرور الوقت وعادة ما تستمر حوالي أسبوع ، ولكن يمكن إطالة ذلك باستخدام السوائل المذكورة أعلاه.
درجات الحنة بمرور الأيام

هذه بعض امعلومات عن الحناء وإنشائها وتطبيقها وتخزينها. أتمنى أن تكون قد تعلمت شيئًا واستمتعت بمقالتي ويمكنكم متابعة الموضوع السابق الحناء و 10 فوائد مذهلة وكذلك صبغة طبيعية للشعر بالحناء وانتظرونا فى رسومات مميزة لرسم الحناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى