صحة ورياضة

البطيخ وفوائده واضراره

البطيخ فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالألياف مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول مع توفير العناصر الغذائية الأساسية لجسمك، ويعتبر علاج صيفي لذيذ ومغذي يقدم العديد من الفوائد لمن يستهلكه و يمكن أن يتمتع به كل من البالغين والأطفال على حد سواء. فهو مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين الصحة العامة. ويقدم لكم موقع جنتى فى هذه المقاله فوائد واضرار البطيخ.

البطيخ فاكهة لذيذة ومنعشة يمكن الاستمتاع بها في أشهر الصيف حيث يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من الماء وفيتامينات أ ، ب 6 ، ج ، معادن مثل البوتاسيوم وعناصر غذائية أخرى. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للبطيخ إلى مشاكل صحية معينة مثل:

1. البطيخ والاضطراب المعوي
2- البطيخ واضطرابات القلب والأوعية الدموية
3. البطيخ ومرضى السكر
4. البطيخ وضغط الدم
5. البطيخ وردود الفعل التحسسية
6. أضرار البطيخ أثناء الحمل
7. أثار البطيخ على المعدة
8. البطيخ والمشاكل المتعلقة بالأعصاب والعضلات
9. البطيخ والعجز الجنسي
10 .البطيخ والتعب

أنواع البطيخ


فوائد البطيخ

1- من أهم فوائد البطيخ قدرته على ترطيب الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من الماء تصل إلى 92٪. هذا يجعلها مثالية للحفاظ على برودة الأطفال في الحرارة مع منع الحالات المرتبطة بالجفاف مثل الصداع أو التعب. تساعد الإلكتروليتات الموجودة في البطيخ مثل البوتاسيوم على تعويض السوائل المفقودة بعد التمرين أو أثناء ظروف الطقس الحار حيث يمكن أن يحدث الجفاف بسهولة لجسم الانسان إذا لم يتم الحفاظ على الترطيب المناسب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد استهلاك كمية كافية من السوائل في تقليل التعب وكذلك الحفاظ على الوظيفة الإدراكية طوال اليوم عن طريق الحفاظ على عمل الخلايا بشكل صحيح حتى لا تصاب بالجفاف وتصبح غير قادرة على أداء مهامهم بكفاءة.

2- يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات الأساسية بما في ذلك A و C و B6 التي تعزز النمو والتطور لدى الأطفال الصغار. يساعد فيتامين أ في دعم صحة العين بينما يعزز فيتامين ج المناعة ضد الأمراض، لذا فإن تناول هذه الفاكهة بانتظام يمكن أن يحافظ على صحة طفلك طوال العام. علاوة على ذلك، فهو غني بالألياف الغذائية أيضًا؛ مما يساعد على الهضم ويمنع الإمساك – وهما مشكلتان شائعتان بين الأطفال!

فوائد البطيخ

3- ارتبط تناول الكثير من الفاكهة مثل البطيخ بانخفاض خطر الإصابة بأمراض معينة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسمنة وبعض أشكال السرطان بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

4- علاوة على ذلك، تبين أن مادة اللايكوبين الموجودة بشكل طبيعي في هذه الفاكهة مفيدة في تقليل الإجهاد التأكسدي على أجسامنا والتي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة أو غيرها من المضاعفات الصحية إذا تركت دون رادع بمرور الوقت.
كل هذا يجعل إضافة المزيد من الفاكهة الطازجة إلى نظامك الغذائي خيارًا سهلاً لأي شخص يتطلع إلى تحسين صحته بشكل عام دون التضحية بالطعم!


10 آثار جانبية مفاجئة للبطيخ اكتشف مخاطر الإفراط في تناول هذه الفاكهة المغذية والمنعشة.

في حين أن معظمكم قد يحب البطيخ المنعش ، ولكن هل أنت على دراية بالآثار الجانبية المحتملة للبطيخ أيضًا؟ لذا ، في المرة القادمة ، يجب أن تكون على دراية ببعض الأشياء قبل مضغ شرائح البطيخ هذه. يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من الماء وفيتامينات أ ، ب 6 ، ج ، معادن مثل البوتاسيوم وعناصر غذائية أخرى. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للبطيخ إلى مشاكل صحية معينة.

وضع المصريون القدماء البطيخ في مقابر دفن الفراعنة. لقد اعتقدوا أن الفاكهة ستساعدهم على البقاء رطبًا خلال رحلتهم الطويلة إلى الحياة الآخرة.

هناك عدة مكونات في البطيخ يمكن أن تسبب آثارًا جانبية. فيما يلي بعض الآثار الجانبية لهذه الفاكهة اللذيذة والعصرية:

اضرار البطيخ

1. البطيخ والاضطراب المعوي

البطيخ غني بالليكوبين. لذا لا تستهلك البطيخ بكميات كبيرة. قد يؤدي إلى الغثيان والانتفاخ والإسهال والقيء وعسر الهضم والحموضة والغازات. يمكن أن تكون هذه الأعراض أسوأ بين كبار السن ، حيث يميل الجهاز الهضمي إلى الضعف مع تقدم العمر.

مضغ الطعام جيداً يحمي المعدة من الغازات

2. البطيخ واضطرابات القلب والأوعية الدموية

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بكميات كبيرة إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية. بعض مشاكل القلب والأوعية الدموية التي يمكن أن تحدث هي عدم وجود أو ضعف النبض ، وعدم انتظام ضربات القلب ، والسكتة القلبية ، وما إلى ذلك ، وقد تؤثر أيضًا على التحكم الحركي والجهاز العصبي للجسم.

عنوان وتليفون مركز القلب باسوان‏ د. مجدي يعقوب

السكتة الدماغية .. كل ما يهمك معرفته عنها

3. البطيخ ومرضى السكر

عندما يكون الفرد مقاومًا للأنسولين ، فإن مستوى السكر في الدم يميل إلى البقاء في الدم. لا يدخل في خلايا الجسم. عندما يكون هناك نقص في الجلوكوز في الخلايا ، يتم تصنيع كمية أكبر من الأنسولين. يبقى كل من الدم والسكر في الدم ، مما قد يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية في الجسم. يمكن أن يتسبب البطيخ المليء بالسكر الطبيعي في ارتفاع مستويات السكر في الجسم. لذلك يجب على مرضى السكر تجنب تناول البطيخ.

5 نصائح مهمة لمرضى السكر

رؤية شاملة لمرض السكر

أعراض مرض السكر التي تحتاج الى رعاية عاجلة

4. البطيخ وضغط الدم

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للبطيخ إلى انخفاض ضغط الدم في الجسم. إذا كان الشخص يعاني من انخفاض في ضغط الدم ، فمن الأفضل تناول البطيخ من حين لآخر.

ضغط الدم المرتفع القاتل الصامت hypertension

أكلات وأعشاب لضغط الدم المنخفض والمرتفع

5. البطيخ وردود الفعل التحسسية

يمكن أن يسبب تناول البطيخ أيضًا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. هي طفح جلدي شديد أو خفيف ، تأق وتورم في الوجه. قد يكون التأق مصحوبًا أيضًا بحكة في اللسان وصداع ودوخة. يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر واللاتكس والخيار أن يصابوا بسهولة بالحساسية تجاه البطيخ.

العلاج بالزيوت العطرية

العلاج بالحبة السوداء

6. أضرار البطيخ أثناء الحمل

يُعد سكري الحمل مشكلة صحية شائعة ولكنها خطيرة تصيب العديد من النساء الحوامل. استهلاك كميات كبيرة من البطيخ يزيد من مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل. لذلك ، يجب على النساء الحوامل التوقف عن تناول البطيخ لبضعة أشهر إذا كانوا عرضة للإصابة بسكري الحمل. أفضل أمانًا من الأسف!

سؤال وجواب عن الحمل والولادة

تعرفى على التغذية السليمة خلال فترة الحمل

عناية الحامل بصحتها، طعام الحامل، الرياضة البدنية في فترة الحمل

7. أثار البطيخ على المعدة

يحتوي البطيخ على نوع خاص من السكر يسمى السوربيتول. الأشخاص الذين لا يتحملون السوربيتول يصابون براز رخو وغازات عند تناول البطيخ.

مضغ الطعام جيداً يحمي المعدة من الغازات

فوائد شرب الماء على المعدة خالية

8. البطيخ والمشاكل المتعلقة بالأعصاب والعضلات

قد يصاب الأشخاص الذين يستهلكون البطيخ بكميات كبيرة بمشاكل في الأعصاب والعضلات والكلى.

9. البطيخ والعجز الجنسي

تناول الكثير من البطيخ قد يسبب الضعف الجنسي لدى الرجال.

10 .البطيخ والتعب

بينما يساعد البطيخ على منع الجفاف ، فإن استهلاك البطيخ المفرط يمكن أن يزيد من كمية الماء في الجسم. إذا لم يكن هذا مصحوبًا بزيادة التبول، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الدم. قد يؤدي ذلك إلى زيادة التورم سوءًا كما يؤدي إلى الإرهاق والتعب.

 

 


إنه لمن دواعي سروري تناول البطيخ أو عصيره ليبرد في يوم صيفي حار. ومع ذلك ، قد يكون الإفراط في تناول الطعام خطيرًا. إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو لديك واحدة ، فمن الضروري أن تراقب عن كثب تناول البطيخ.

 

البطيخ فاكهة لذيذة ومنعشة يمكن الاستمتاع بها في أشهر الصيف حتوي البطيخ على كميات كبيرة من الماء وفيتامينات أ ، ب 6 ، ج ، معادن مثل البوتاسيوم وعناصر غذائية أخرى. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للبطيخ إلى مشاكل صحية معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى