الرئيسية / خياطة / الاكوال تعريفها وأنواعها وطريقة الخياطة

الاكوال تعريفها وأنواعها وطريقة الخياطة

الاكوال تعريفها وأنواعها وطريقة الخياطة

تستخدم الاكوال فى أغراض عملية تجميليه للثوب وتعتبر من أهم الوحدات المستخدمة لتشطيب حردة الرقبة بالإضافة إلى أنها تستخدم فى:

  1. إعطاء حماية للرقبة.
  2. إعطاء مظهر جذاب للموديل.
  3. أو لكلا الغرضين معاً.

أنواع الاكوال:

الاكوال أنواعها عديدة وأشكالها مختلفة ولها أهميتها الخاصة فى أى زى حيث أنها عامل هام فى إبراز جماله وتزيد من أناقته علاوة على أنها ذات دور فعال فى إبراز جمال الوجه إذا أحسن اختيارها بما يناسب شكل الوجه والعنق لأنها تعتبر خلفية لهما.

وبالتالى فالأكوال تعتبر من أهم الأجزاء لذا يجب أن نهتم بإعدادها وتركيبها كالآتى:

  1. الحياكة الداخلية للكولة حيث أن الكولة تتكون من طبقتين (الطبقة العليا الخارجية – الطبقة السفلى الداخلية) وهاتان الطبقتان لابد من حياكتهما معاً حياكة دائرية داخلية ثم تقلب بعد ذلك لإعطاء مظهراً نظيفاً لحواف الكوله، وبين هاتين الطبقتين توضع طبقة الحشو (البطانة والغرض منها إعطاء تقوية للقماش).
  2. تنظيف وتهذيب حواف الكولة الداخلية بعد حياكتها والمقصود هنا هو قص الخيوط الزائدة وكذلك قص القماش الزائد عند نقط أركان الكولة حتى يكون شكل هذه الأركان بعد قلب الكولة متقناً وأنيقاً.
  3. قلب الكولة على وجه القماش وكيها.
  4. تركيب وحياكة الكولة فى حردة الرقبة بالثوب بدقة .

تقسيم الأكوال :

يتم تقسيم الأكوال على حسب شكل الرقبة أو اتصالها بالرقبة:

1- تقسيم الاكوال على حسب شكل الرقبة:

هناك ثلاثة مجموعات رئيسية التى ترتبط بشكل حردة الرقبة فى الملابس :

أ- الاكول التى تتبع الخط الطبيعى لدوران الرقبة : وذلك يتبع الشكل الطبيعى لدوران الرقبة فى الثوب وهذا الخط يظهر بوضع سلسلة رقيقة حول العنق بدون شد أو ارتخاء والشكل الذى تتخذه هذه السلسلة فى الدوران يعتبر هو خط دوران العنق الطبيعى لأى شخص.

ب- الاكوال الأمامية المفتوحة بريفيرات (بمردات) أو بدون: وهذه الكولات عادة تتبع خط دوران العنق الطبيعى من الخلف ولكن ليس بالضرورة من الأمام ولابد من قص خط دوران العنق من الأمام أسفل الخط الطبيعى وذلك ليسمح بعمل كولة أطول.

  • كوله مفتوحة بريفير ويبعد عن خط دوران العنق من الأمام عن الخط الطبيعى بعمق إلى أسفل.
  • كولة أمامية مفتوحة ولكن خط دوران العنق من الأمام يكاد يكون مع خط الدوران الطبيعى للرقبة.
  • وخط دوران العنق الأمامى بالثوب قد يكون هو خط دوران العنق الطبيعى وقد يكون منخفضاً فى الأكوال المفتوحة خاصة بريفيرز

ج- الاكوال المفتوحة بعيداً عن خط دوران الرقبة : وهذا النوع يتبع أى نوع من حردات الرقبة الواسعة بعيداً عن الخط الطبيعى للعنق ويستخدم بغرض عمل موديلات جديدة كالنماذج التالية:


وهناك خمسة مجموعات من الكوال التى ترتبط بشكل حردة الرقبة فى الكولة وهذه الأكوال تأخذ أنماط مختلفة داخل كل واحدة من المجموعات المذكورة وتعتمد على خط عنق الكولة.

1- الكولة المنبسطة (المستوية) وهى تتبع سطح الثوب تماماً.

2- الكولة المقلوبة وهى ترتفع قليلاً عن خط دوران الرقبة وتكون مقلوبة إلى الخارج وهى تتنوع حسب الارتفاع المقلوب وحتى أعلى مقدار مقلوباً.

3- الكولة الواقفة وهى ترتفع عن خط دوران الرقبة حسب الارتفاع المطلوب ولكن بدون أن تقلب للخارج.

4- خليط من الكولة الدائرية المقلوبة الأمام والكولة المنبسطة وتكون مستوية من الأمام وترفع قليلاً عند حردة الرقبة من الخلف وغالباً ما تنتهى من الأمام بريفير (بمرد) وهى ما تعرف بالكولة الأمامية المفتوحة.

5- خليط من الكولة الواقفة والكولة المقلوبة وهى تعتبر من الكولة الصينى والكولة المقلوبة الواقفة سواء كانت من قطعة واحدة أو من مجرد شريطين مستقيمين أحدهما الجزء الواقف والأخر  الكولة المقلوبة وهذا من الموديلات المنتشرة فى القميص الأفرنجى


ويمكن تقسيم الأكوال على نوعين من حيث اتصالها بالملبس على نوعين:

أ- أكوال منفصلة.                            ب- أكوال متصلة بالثوب.

أولاً: الأكوال المنفصلة:

أى يرسم باترونها منفصلاً (الكول أسبور – الكول شيميزية – الكول أوفسيية … الخ).

•    الكول الأسبور:

سميت الكول الأسبور لأنها تستعمل عادة فى الملابس المنزلية وملابس الصباح وهذه الكوله تكون مقلوبه على وجه الملبس مع جزء من المرد يسمى (قلابة) أو ريفيرا.

•  الكولة الشميزية:

سميت الكول الشيميزية بهذا الاسم لأنها تشبه كول القميص الأفرنجى وتلتف حول الرقبة.

 •    الكول الأوفسية:

هذه الكولة تلتف حول العنق وقد استمد اسمها من الملابس العسكرية وتسمى أحياناً بالكول الصينى لاقتباسها من الملابس القومية الصينية القومية ويؤخذ مقاس الأكوال المنفصلة بقياس محيط الرقبة الأمامية والخلفية من الباترون المراد تنفيذ الكول له بشرط القياس (المازورة) كما هو مبين بالشكل مع مراعاة أن تكون المازورة رأسية أما عرض الكولة يخضع للموديل وشكل الكولة المراد تنفيذها.

ثانياً: أكوال متصله بالباترون:

هذه النوعية من الأكوال تسمى بالكول شال ويرسم باترونها متصلاً بباترون الأمام وتلتف حول الرقبة كما يلف الشال، ولذا سميت بهذا الاسم.
والكول شال له خياطة فى منتصف الخلف، كما توجد منه أشكال مختلفة ويختلف شكل الطرف الخارجى له.

والأكوال عادة تكون من طبقتين طبقة للكولة الخارجية الظاهرة والثانية بطانة لها، وأحياناً يوضع حشو من نسيج خاص بذلك بين طبقتى الأكوال ليعطى قواماً متماسكاً وشكلاً جميلاً ويجب عند اختيار خامة نسيج الحشو أن يتناسب مع خامة الملبس المراد تنفيذه، كما يوجد أكوال مفردة بدون بطانة وحشو مثل الأكوال الركامة أو الدانتيل وينتهى إعداد الأكوال قبل تركيبها فى الملبس ما عدا الكول شال حيث أن هذا النوع من الأكوال متصلاً بالثوب.

انتظرونا فى باقى سلسلة الاكوال

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: