إعلان
إعلان
صحتك

الأعراض العشر لمرض الزهايمر

أعراض الزهايمر

إعلان

الزهايمر هو اضطراب تدريجي يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ، والزهايمر ويعرف أيضا باسم “الخرف” وهي حالة تتضمن انخفاضًا مستمرًّا في التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، مما يؤثر سلبًا في الشخص وقدرته على العمل بشكل مستقل.

ويعتبر مرض الزهايمر من امراض الشيخوخة ، ويظهر على شكل مجموعة من الأعراض من أهمها النسيان الذي يكون بدرجة تؤثر على حياة المريض اليومية، ويحدث المرض بشكل تدريجي بحيث يغفله كل من المريض ومن حوله ويعتبرونه جزءا من التغيرات الطبيعية التى تطرأ على الانسان مع تقدم العمر ، ولكن في الحقيقة هي أعراض مرض الزهايمر ، ولذلك يتأخر التشخيص والتدخل الطبي المبكر لمعالجة هذه الأعراض ومساعدة كل من المريض واقاربه للحصول على الرعاية المثلى.

يعتقد العلماء أنه بالنسبة لمعظم الأشخاص، يحدث مرض الزهايمر بسبب مجموعة من العوامل الجينية والبيئية والمتعلقة بأسلوب المعيشة التي تؤثر على الدماغ بمرور الوقت.

وإن الأسباب المحددة للإصابة بالزهايمر غير مفهومة تمامًا، ولكنها في الأساس مشكلات في بروتينات الدماغ التي تفشل في العمل بشكل طبيعي وتعوق عمل خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) وتطلق من الأحداث السامة. تتعرض الخلايا العصبية للتلف، وتفقد الاتصال بين بعضها البعض وفي النهاية تموت.

وقد تم اعتماد مجموعة من الأعراض أطلق عليها ” الأعراض العشر” والتي تساعد كل من المريض أو من حوله في التعرف على احتمالية وجود مرض الزهايمر ، فوجود أي عرض من الأعراض العشر هو أمر يستدعي الاستشارة الطبية لدى طبيب أو طبيب المخ والأعصاب لاثبات أو نفي التشخيص أو البحث عن أسباب أخرى للأعراض.

إعلان

الاكتشاف المبكر للزهايمر

وهذه هي “الأعراض العشر” لمرض الزهايمر:

1- فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية :

هي واحدة من أكثر الأعراض شيوعاً لمرض الزهايمر وخصوصاُ في المراحل المبكرة ، وتتمثل في نسيان المعلومات الجديدة والأشخاص الجدد والمواعيد ، حيث يطلب المريض المساعدة في التذكر مرات عديدة .

2- التحديات في التخطيط وحل المشاكل:

يواجه المريض صعوبة في التخطيط والتعامل مع الأرقام ، مثل متابعة الفواتير الشهرية او متابعة معاملة ما ، كما يعانون من صعوبة في التركيز والحاجة لوقت اطول للقيام بعمل مألوف.

3- صعوبة في إنجاز الأعمال المألوفة في المنزل أو العمل أو في اوقات الفراغ:

غالبا ما يعاني مريض الزهايمر من صعوبة في القيام بأعماله اليومية مثل: سياقة السيارة لمكان معروف له ، وتذكر قواعد مفضلة ، وادارة ميزانية العمل.

4- الارتباك في تحديد الوقت والمكان :

يفقد مريض الزهايمر القدرة على تحديد اليوم والفصل السنوي وكذلك الوقت ، وفي بعض الأحيان قد ينسون أين هم أو كيف وصلوا الى مكان ما.

5- خلل في فهم الصور البصرية والعلاقات المكانية:

يعاني المريض من مشكلة في تفسير الصور المشاهدة مثل ان يرى صورته في المرأة فيعتقد ان شخص غريب يوجد بالغرفة ولا يعون انه انعكاس لصورتهم بالمرأة.

6- جديدة مع الكلمات في الحديث أو الكتابة:

قد يعاني مريض الزهايمر من مشكلة في المحادثة ، فبعد البدء بالمحادثة قد يتوقف في منتصف المحادثة دون ان يكون لديه القصد في اكمالها ، بل ربما يعيد نفس ما قال سابقاً ، كما يعانون من صعوبة في ايجاد الكلمات للأشياء المعروفة ، فمثلاً لو اراد ان يقول قلم فأنه لا يستطع ان يستحضر الكلمة بل يقول ( هذا الشي الذي يكتب به …).

7- فقدان الأشياء بوضعها في غير أماكنها المفترضة مع فقدان القدرة على التذكر:

قد يضع مريض الزهايمر أشياء في مواضع خاطئة ولا يستطيع الرجوع بالذاكرة لتحديد مكانها ، وربما يتهم الاخرين بسرقتها, وتتكرر هذه المشكلة بشكلة مستمر. ومن الأمثلة أن يضع مفاتيح السيارة أو النظارة في الثلاجة !

8- ضعف القدرة على اتخاذ القرار او الحكم على الأمور:

مثل ضعف القدرة في المعاملات المالية عند الشراء او البيع .

9- الانسحاب من الأنشطة المختلفة:

يبدأ مرضى الزهايمر في الإنسحاب من كل الأنشطة المعتادة من الهوايات والعمل الاجتماعي وغيرها لما يواجهون من تغيرات تجعلهم يشعرون بصعوبة المشاركة في تلك الأنشطة.

10- تغير في المزاج:

قد يعاني مريض الزهايمر من تغير في المزاج مثل ان يكون مشوش أو يعاني من الخوف أو القلق أو الاكتئاب.

حماكم الله شر الأمراض ووفقكم لمساعدة الأخرين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى