صحة ورياضة

مالا تعرفيه عن خطورة مكرويف على الطعام

بسم الله الرحمن الرحيم
حذر الباحثون في البرتغال من أن طبخ الخضراوات في أفران المايكروويف قد يفقدها المكونات الطبية والعناصر الغذائية التي تساعد في مكافحة السرطان والوقاية منه.

فقد وجد العلماء في جامعة بورتو أن طهي البروكولي في المايكروويف مع قليل من الماء يفقده 97 في المائة من مركباته الكيميائية المضادة للأكسدة مقارنة بالبروكولي المطبوخ بطريقة البخار الذي يسبب خسارة 11 في المائة أو أقل من هذه المواد.

وقال الخبراء في مجلة “الزراعة وعلوم الغذاء” أن الكثير من العناصر الغذائية تذوب وتُفقد أثناء عملية الطبخ ومنها المركبات الطبيعية التي تحمي الخلايا من التلف وهو ما يزيد فرص ظهور التغيرات السرطانية فيها.

ولاحظ العلماء بعد فحص مستويات ثلاث مجموعات رئيسية من المواد المضادة للأكسدة في البروكولي بعد الطهي أن طبخه في المايكروويف أفقده ما بين 74 – 97 في المائة من هذه المركبات بينما لم يكن للطهي بالبخار نفس هذا الأثر بل على العكس فقد أبقى على مجموعة واحدة منها بنفس المستوى.

مقالات ذات صلة

وأوضح الخبراء أن معظم المركبات الحيوية النشطة تكون ذائبة في الماء وخلال تسخين الثمرة تتسرب إلى ماء الطبخ بنسبة كبيرة مما يقلل من فوائدها الغذائية والصحية لذا فمن المهم عند غلي البروكولي أو طبخه في المايكروويف عدم الإفراط في طهيه أو غليه كما ينصح بطهي الخضراوات في كمية قليلة من الماء بهدف الاحتفاظ بقيمتها الغذائية.

ونبه الباحثون إلى أن معالجة الخضراوات بإسقاطها في ماء مغلي لعدة لحظات قبل تجميدها يسبب خسارة ثلث محتواها من مضادات الأكسدة مؤكدين أن الطهي على البخار أفضل الخيارات على الرغم من بعض الخسارة للفيتامينات ومضادات الأكسدة مشيرين إلى ضرورة تخزين الخضراوات جيدا وعدم تعريضها لضوء الشمس المباشر لحماية مركباتها الطبيعية من التلف

(مجلة المرأة)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب