صحة ورياضة

نظام غذائى صحى يمد الصائم بالنشاط

الوفد – يحتاج الصائمون إلي اتباع نظام غذائي صحي في رمضان يتلافي الإحساس الشديد بالعطش والإجهاد، بسبب شدة حرارة الجو وطول فترة الصيام‏.
و تقدم الدكتورة ليلي لبيب استشاري التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث أسلوبًا للتغذية السليمة يمد الصائم بالحيوية والنشاط، ويجعله يقاوم العطش الشديد ويعوض سوائل الجسم المفقودة، حسبما ذكرت صحيفة “الأهرام”.
كما تقدم نصائح للتغلب علي المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها بعض الصائمين مثل انخفاض سكر بالدم, وسوء الهضم, وزيادة الوزن,
ومن أهم النصائح:
– البدء بتناول حبات من التمر, ثم تناول الشوربة حتي تحفز المعدة علي إدرار العصارة المعدية لكي يتم هضم الطعام جيدًا, مع البعد عن تناول المشروبات الباردة والمياه الغازية التي تتسبب في ارتخاء جدار المعدة وتثبيط فرز عصارة المعدة.
– بدء الطعام بتناول السلطة المحتوية علي خضراوات متنوعة مثل الجزر والطماطم والخيار، ثم تناول كميات معتدلة من النشويات مثل الأرز والمكرونة والخبز البلدي, والتقليل من المقليات واللحوم ويمكن استبدالها بالأسماك أو بروتينات نباتية مثل الفول والعدس والفاصوليا.
– عدم الإفراط في تناول المخللات مع الإفطار، لأنها تعمل علي احتباس المياه داخل الجسم وينتج عنه تورم الأنسجة وزيادة الوزن.
– تناول كميات صغيرة من الحلويات علي أن تكون بعد الإفطار بساعتين تجنبًا لعسر الهضم, ويفضل تناولها مرة واحدة أسبوعيًا لمن يرغب في عدم زيادة وزنه.
– الابتعاد عن المياه الغازية واستخدام العصائر الطازجة التي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، بسبب فقد السوائل نتيجة حرارة الجو.
ومن أهم المشروبات المقاومة للعطش الكركديه, التمر هندي, والعناب وهو خليط من الكركديه والتمرهندي, وكذلك العرقسوس، ولكن مع تجنب الإفراط في تناوله لأنه يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم, كما يعد مشروب النعناع بالليمون من أهم المشروبات التي تقاوم العطش, وكذلك قمر الدين وعصير المشمش من المشروبات المفيدة للصائم.
كما أن عصير الليمون يقاوم العطش وينقي الدم ويطرد السموم من الجسم, وللتغلب علي حموضة المعدة بعد تناوله يتم استبدال عسل النحل بالسكر أو إضافة نقط الليمون علي المياه دون تحلية وتناولها بعد الإفطار مباشرة لتساعد علي الهضم وامتصاص الحديد من الوجبات والاستفادة منه.
– البطيخ من الفواكه المقاومة للعطش وملطف للمعدة لاحتوائه علي كميات وافرة من المياه والسكريات اللازمة للجسم.
-الخس والخيار من الخضراوات المقاومة للعطش لاحتوائهما علي الألياف التي تحتفظ بالمياه داخل الجسم, ويفضل تناولهما في وجبة السحور مع الزبادي وبعض التمر حتي نمد الجسم بالسوائل الكافية والطاقة المطلوبة في نهار رمضان.
– تجنبا للعطش ينصح بعدم احتواء وجبة السحور علي أطعمة دسمة أو عالية الملوحة مع تجنب المخلل والحوادق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب