تربية الأطفال

كيف تواجهين أسئلة طفلك المحرجة

بسم الله الرحمان الرحيم
كثيرا ما تتفاجأ الأم بأسئلة طفلها الكثيرة والمحرجة أحيانا، والتي تريد إجابة عنها بإستفاضة وتفصيل.
بعض الأمهات يحاولن إرضاء فضول أطفالهن، إلا أن البعض الآخر ينزعجن من أسئلة الأطفال الجريئة حول الموت أو الجنس من نوعية كيفية الحمل والإنجاب وهل سيموت بابا وماما؟ وهل سأموت أنا أيضا وأين سأ\هب بعد الموت؟
والمشكلة أنه لا يتوقف عند إجابة معينة، بل يحولها مباشرة إلى سؤال آخر، مما يجعل الأم تشعر بالضيق والإنزعاج، وقد لا تعرف كيف ترد عليه.فرغم بساطة الأسئلة وبراءتها السطحية إلا أنها شديدة العمق، وشرحها لا يناسب عمره.هنا ينصح أساتذة علم النفس ، ألا تنهر الأم طفلها، أو تحاول أن تتجاهل أو تتهرب من أسئلته، بل عليها التعامل معها ببساطة بأن تجيب عنها بطريقة تناسب سنوات عمره، إما أن تكون الإجابة على شكل حكاية أو أقصوصة أو أن تقرأ له رواية تجيب على ما يدور في ذهنه.ويطمئن علماء نفس الأطفال أن الأسئلة المبكرة والفضولية لدى الطفل دليل على ذكائه وحبه للإستطلاع والمعرفة.
فالطفل يبدأ في التساؤل عادة منذ 3 سنوات إلى أن يبلغ 9 سنوات.لا يستطيع استيعاب المفاهيم الروحية كالحق والعدالة والموت، ولا يفهم إلا المفاهيم العينية التي أمامه كالشارع والحيوانات والأشخاص المقربين منه، لذلك يهتم تحديدا بالدين والجنس، حسب رأي أطباء علم نفس الأطفال لأنها فطرة البشرولأنهم فضوليون إلى المعرفة، خاصة ما يبدو غامضا وقاصرا على عالم الكبار.
من المهم عدم الزجر خصوصا أن المجتمع تغير وأصبح منفتحا، ولم يعد بإستطاعة الآباء أن يضعوا حجابا على أحاسيس الأطفال أو عيونهم وآذانهم، وإذا حدث هذا، فإن النتائج ستكون عكسية وسلبية.وهذا ما تؤكده أيضا أساتذة المناهج وبرامج الأطفال،ان اظهار التململ والتجاهل وعدم الرد يعني أن الطفل سيتوقف عن البحث عن إجابة، بل فقط أنه سيبدأ البحث عنها خارج البيت، وهنا يكمن الخطرلأن سلطة الأبوين ستتزعزع تدريجيا وتحل محلها سلطة الأصدقاء أو الرفاق.
ولكن ليس معنى ذلك أن تخرج الإجابة عن إطارها، فليس كل سؤال له إجابة كاملة، وهناك إجابات قد لا تتناسب مع سن الطفل الصغيرة، ويجب أن تأخذ شكلا بسيطا لكن هادفا حتى تتبلور شخصيته وأفكاره

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب